كيف يمكن تفادي الإصابة بالإمساك ؟

 

علاج الإمساك في دقائق، مشروبات لعلاج الإمساك، علاج الإمساك عند الكبار، علاج الإمساك للاطفال، علاج الإمساك بالاعشاب، علاج الإمساك للرضع، علاج الإمساك في الحمام، علاج الإمساك للحامل،علاج الإمساك، علاج الإمساك الوظيفي، هل قلة الحركة تسبب الإمساك، أعراض الإمساك، كم مدة الإمساك الطبيعي، علاج الإمساك في الحمام، الإمساك المزمن، أسباب الإمساك

الإمساك هو صعوبة إخراج البراز. ويعتبر الشخص مصابًا بالإمساك عندما يتردد إلى المرحاض أقل من 3 مرات في الأسبوع.

 

 الإمساك بين الفينة والأخرى لا يشكل خطورة على الصحة. يمكن لبعض التدابير اليومية البسيطة أن تساعد في تجنب الإمساك. يعد نمط الحياة الخامل هو السبب الأول للإصابة بالامساك، لأنه يبطئ نشاط الجهاز المعوي. كما يمكن أن يؤدي نقص الماء في الجسم إلى تفاقم الإمساك.


الإمساك قد يزيد من خطر التدهور المعرفي !

بالإضافة إلى الإزعاج الذي يسببه الإمساك، يمكن أن تكون هذه الحالة المرضية أيضًا عاملاً في التدهور المعرفي أو الإدراكي للشخص المعني. وكما كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة ماساتشوستس، وعرضت في المؤتمر الدولي لجمعية الزهايمر، فإن الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن تظهر عليهم علامات ضعف إدراكي مقارنة بأشخاص آخرين لا يعانون من المرض. قالت "هيذر إم سنايدر"، نائبة رئيس الجمعية للعلاقات الطبية والعلمية : "إن أنظمتنا الجسدية كلها مترابطة". وأضافت : "عندما تتعطل إحدى الأنظمة، فإن ذلك يؤثر على كل الأنظمة الأخرى".


الإجراءات اليومية التي يجب اتخاذها لتجنب الامساك

إذا كنت مصابًا بالإمساك، فابدأ بتغيير عاداتك المتعلقة بالمرحاض : اذهب إلى المرحاض فقط في أوقات محددة، بعد نصف ساعة من تناول الوجبة. خذ وقتك عند الذهاب إليه. بالإضافة إلى ذلك، فالنشاط البدني ضروري أيضًا في حالة الإمساك. حيث تحفز الرياضة الشهية وتنشط القولون. حاول الإعتياد على المشي، وصعود السلالم، والقيام بالأعمال المزلية، وما إلى ذلك.. المهم هو أن تتحرك. يمكنك أيضًا ممارسة رياضة ترفيهية، مثل الرقص أو تنس الطاولة. على العكس من ذلك، يجب الحد من سلوكيات الخمول، لأنها تؤدي إلى الإمساك. إذا لم تكن كل هذه الإجراءات كافية لتجنب الإمساك، فهناك أدوية مسهلة لاتحتاج وصفة طبية. يمكنك أن تطلب من الصيدلي النصيحة من أجل اختيار الدواء الأنسب لحالتك. ومع ذلك، لا ينصح بتناول المسهلات بشكل منتظم. لذلك لا ينبغي الاستمرار على هذا الحل على المدى الطويل.


الأطعمة التي يجب تناولها لمحاربة الامساك

النظام الغذائي المتوازن مهم جدا في حالة الإمساك. يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف بكميات كبيرة، لأنها تزيد من حركة الأمعاء والرغبة بالذهاب الى المرحاض. من بين الأطعمة التي تحتوي على الألياف، نجد الخضار الخضراء والفواكه الطازجة، وكذلك الحبوب الكاملة والبقوليات. وتشمل الخضروات الموصى بها القرنبيط والسبانخ والهليون والبنجر. قم بزيادة تناول الألياف تدريجيًا على مدار أسبوعين لتجنب الانتفاخ. يوصى باستهلاك 25 إلى 40 غرام من الألياف يوميًا. أيضا، يجب تجنب الأطعمة الدسمة والسكرية. ويجب شرب الكثير من الماء بشكل منتظم (إلا في حالة المعاناة من مرض يمنع شرب الكثير من السوائل)، على الأقل 1.5 لتر على مدار اليوم وليس دفعة واحدة. وينصح بالمياه الغنية بالمغنيسيوم لتأثيرها الملين.