ما هي الفوائد الحقيقية لزيت الزيتون ؟

 

فوائد زيت الزيتون للرجال، فوائد زيت الزيتون للنساء، فوائد زيت الزيتون للوجه، فوائد زيت الزيتون للشعر، فوائد زيت الزيتون للمعدة، فوائد زيت الزيتون للمدخنين، استخدامات زيت الزيتون، أضرار زيت الزيتون

غالبًا ما يُعتبر الزيتون أفضل منتج في فئته ويعتبر بديلا صحيا للمنتجات الدهنية مثل المارغرين والزبدة، وقد اشتهر زيت الزيتون بفوائده منذ فترة طويلة. ولكن ما هي بالضبط فوائده الحقيقية ؟


فوائد الزيتون


أول ما يميز زيت الزيتون هو إنتاجه. يتم الحصول على زيت الزيتون البكر الخالص عن طريق عصر بسيط فقط، تليه عملية التصفية والترشيح.


بمعنى آخر، لا يستعمل أي مذيب في عملية استخراجه. يستخرج فقط من فاكهة الزيتون مما يميزه عن معظم الزيوت الأخرى.


زيت الزيتون يتكون إلى حد كبير من مواد دهنية والتي، في معظمها، مفيدة للصحة. نجد، في الواقع، في زيت الزيتون، أحماض دهنية مشبعة، والتي تجلب الكثير من الطاقة للخلايا عندما تستهلك بكميات معتدلة.


يحتوي زيت الزيتون أيضًا على حمض الأوليك، المعروف أيضًا باسم الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة أو أوميغا 9. ومن المعروف أن أوميغا 9 تقلل من الكوليسترول "الضار"، وكذلك الكوليسترول الكلي، ولها تأثير إيجابي على الكوليسترول "الجيد".


كما تساعد أوميغا 9 في خفض ضغط الدم المرتفع. من جانبها، الدهون الثلاثية الموجودة في زيت الزيتون لها تأثير إيجابي على الصحة.


فوائد أخرى لزيت الزيتون


يحتوي زيت الزيتون على مواد مفيدة أخرى، مثل الفينولات. في الواقع، هذه المركبات العضوية لها تأثير مضاد للأكسدة. حيث تساهم في القضاء على الجذور الحرة والجزيئات التي تساهم في شيخوخة الخلايا.


زيت الزيتون يحتوي على فئات مختلفة من الفينولات، مما يجعلها غذاءً قوياً في مكافحة ما يسميه المختصون الإجهاد التأكسدي.


يحتوي زيت الزيتون أيضًا على نسبة معينة من الستيرولات، وهي مواد تركيبتها الكيميائية شبيهة بتركيبة الكوليسترول الموجود في دم الإنسان.


تتميز هذه الستيرولات بالقدرة على الاختلاط بكوليسترول الدم وتوجيه جزء منه نحو البراز. وبذلك، فإنها تخلص الجسم من جزء من هذه الدهون، والتي غالبًا ما تكون ضارة بصحة الإنسان.


في تركيبة زيت الزيتون، تمثل كل هذه المكونات جزءًا صغيرًا فقط. لكنها تمنحه بعضًا من لونه ونكهته ورائحته الفاكهية اللذيذة.


زيت الزيتون مفيد للكلى

يعمل زيت الزيتون كمزيل للسموم من الكلى. فهو لا يطهرها فحسب، بل يساعدها على العمل بشكل أفضل. ممزوجًا بعصير الليمون، يعتبر زيت الزيتون علاجًا ممتازًا لحصوات الكلى.


زيت الزيتون مضاد طبيعي للالتهابات

يحتوي زيت الزيتون، وخاصة الزيت البكر، على الأوليوكانثال، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الالتهاب. أظهرت الدراسات أيضًا أن استهلاك زيت الزيتون يمكن أن يمنع الخرف، وكذلك الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل أو الزهايمر.


وتجدر الإشارة الى أنه الزيت النباتي الوحيد الذي يحتوي على الأوليوكانثال.


يساعد زيت الزيتون كذلك في محاربة الشيخوخة بفضل غناه بالبوليفينول (مضادات الأكسدة) وفيتامين E و K، حيث يمنع شيخوخة الخلايا من خلال العمل على قوة العظام ولكن أيضًا على مرونة الجلد.


ما هي كمية زيت الزيتون التي يجب استهلاكها في اليوم ؟

كجزء من نظام غذائي متوازن، يُنصح باستهلاك ما يصل إلى 4 ملاعق كبيرة من الزيوت النباتية، بالتناوب. وبالتالي، ينصح بتناول ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يوميًا بالتناوب مع زيت غني بالأوميغا 3 مثل زيت بذور الكتان على سبيل المثال.


لماذا لا يتعفن الزيت والزبدة ؟

لأن الماء اللازم لتطور البكتيريا والعفن موجود فقط بكميات ضئيلة في هذه الدهون. الزبدة، تحتوي على حوالي 16٪ من الماء، ولكن على شكل مستحلب، وبالتالي لا يمكن للكائنات الحية الدقيقة الوصول إليه بسهولة. فضلا ذلك، تتكون الدهون من جزيئات خطية طويلة تتفاعل كيميائيًا بشكل ضئيل جدًا. كما أن الكائنات الحية الدقيقة غير قادرة على تحليلها بواسطة إنزيماتها، وبالتالي لا يمكنها أن تتغذى عليها.


يتم استخدام الدهون في حفظ الأغذية

يكمن الضعف الوحيد للدهون في الأكسجين الموجود في الهواء والذي يتفاعل، في درجة حرارة الغرفة، مع جزيئات معينة ويسبب التزنخ. وبالتالي يمكن استخدام الدهون مثل شحم الحيوانات لحفظ الطعام.