ماذا يحدث للدم الموجود في الجسم عند الموت ؟

مكونات الدم، تعريف الدم، فوائد الدم، مكونات الدم ووظائفها، بحث عن الدم، كم كمية الدم في جسم الإنسان الطبيعي، بلازما الدم، مكونات الدم بالصور

عند الإنسان الحي، يعمل القلب كمضخة، حيث يقوم بتدوير الدم عبر الشرايين والأوردة. ومن خلال هذا النظام المعقد، تتلقى الخلايا الأكسجين والمواد المغذية بينما تتخلص من فضلاتها. بعد الوفاة، يخضع الدم لتغييرات كبيرة تسمح لأخصائيي الطب الشرعي بتقدير بشكل تقريبي وقت الوفاة.


التغييرات التي يطرأ على الدم مباشرة بعد الموت

عندما يتوقف القلب عن النبض، تتوقف الدورة الدموية أي الدم عن الدوران. ثم يتراكم في أجزاء الجسم الأقرب إلى الأرض تحت تأثير الجاذبية. وهي البطن والصدر والوجه لمن مات على بطنه، وفي مؤخر الرأس والساقين لمن مات على ظهره.


مع توقف التبادلات الخلوية التي تسمح بإمداد الأكسجين، فإن النفايات التي تطلقها الخلايا تتجمد أيضًا في الدم الذي يتراكم في الأوعية. غياب الدورة الدموية يعزز تخثر خلايا الدم الحمراء.


بعد 30 دقيقة من الموت

ومع تجمع الدم في الجزء السفلي من الجسم، تظهر تشققات في الأوعية الدموية. تتسرب خلايا الدم الحمراء وتصل إلى الأجزاء السفلية من الجسم، مما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء أو زرقاء على الجلد وتبقعات، تسمى الزُّرقة الرِّميَّة (Livor mortis). هذه الظاهرة تظهر بعد حوالي ساعتين من الوفاة، وتصل إلى ذروتها بعد 12 ساعة. ثم تتراجع حتى تختفي بعد حوالي ثلاثين ساعة.


عندما لايزال الدم موجودا في الأوعية، تختفي الزُّرقة الرِّميَّة تحت الضغط ويستعيد الجلد لونه الأبيض. ولكن بعد مرور 12 ساعة، يتسرب الدم إلى الأنسجة وتظل الزُّرقة الرِّميَّة مرئية حتى عند الضغط على الجلد.


ماذا يحدث للدم بعد 30 ساعة من الوفاة ؟

إذا تم تحنيط الجسم للحفاظ عليه، يتم إزالة الدم واستبداله بسوائل حافظة لمنع التجلط في الأنسجة والتحلل. ومن ناحية أخرى، إذا ترك الجسم على حاله لأكثر من 30 ساعة بعد الوفاة، فإن خلايا الدم تتفكك وتطلق مكوناتها في الأنسجة، ويمكن أن يأخذ الجلد لونًا مختلفًا.


سوف تشارك بقايا الخلايا في تعفن الجسم وتغذية البكتيريا. وهذه بدورها ستنتج روائح تجذب الحشرات الكانسة، وخاصة الذباب، التي تضع بيضها في الجثة. سوف تتغذى اليرقات بعد ذلك على أجزاء الدم وبقايا الأنسجة الخلوية الموجودة.