كيف يحصي العلماء الحشرات ؟

 

رموز الحشرات في المواد الغذائية، مسحوق الحشرات في الطعام، حكم أكل الحشرات إسلام ويب، مسحوق الحشرات في الشوكولاتة، المنتجات التي تحتوي على الحشرات، مسحوق الحشرات بالانجليزي، تربية الحشرات

في الثمانينيات، طور عالم الحشرات الأمريكي، تيري لي إروين، عملية رهيبة : تمثلت في رش مبيد حشري على 19 شجرة استوائية من فصيلة Luehea likannii، على مساحة هكتار من الغابات في بنما، وحصد الحشرات الميتة على القماش المشمع. هكذا تم إحصاء الحشرات الميتة، وقدر عددها الإجمالي الذي ناهز نحو 30 مليون نوع.


نتائج هذه العملية، التي نُشرت في عام 1982، كان لها تأثير عالمي : في ذلك الوقت، كان العلماء يعرفون القليل فقط عن الحشرات الموجودة في الظُّلَّة (بالإنجليزية : Canopy)، الجزء العلوي من الغابة، وكان عدد الحشرات في العالم يقدر بنحو 1.5 مليون نوع. منذ ذلك الحين، تطورت تقنيات العدّ أو الإحصاء. لا يزال المبيد الحشري مستخدمًا ولكن في بعض الأحيان فقط، ويفضل استخدام أنظمة أقل سمية :ألواح زجاجية ومصائد ضوئية وطرق محددة أخرى لجذب الحشرات اللاحمة (التي تتغذى على الحشرات النافقة). تساعد هذه الأساليب الجديدة على فهم وحماية الحشرات بشكل أفضل، والتي تلعب دورًا أساسيًا في النظام البيئي.


متلازمة "الزجاج الأمامي": إشارة تحذيرية لانخفاض أعداد الحشرات

تختفي الحشرات بوتيرة مقلقة، مما يهدد بانهيار كارثي في النظم البيئية، وهو ما يُعرف بمتلازمة "الزجاج الأمامي" (بالإنجليزية : windshield phenomenon). قبل عقود، عندما يقود المرء سيارته يلاحظ أن الزجاج الأمامي قد تلطخ بالحشرات الميتة، بينما اليوم يبقى نظيفًا تقريبًا (في إشارة الى انخفاض أعداد الحشرات). وقد أظهرت دراسات من جامعة ميونيخ وأستراليا أن أعداد الحشرات تتناقص بسرعة أكبر من باقي الحيوانات، خاصة بسبب الزراعة المكثفة واستخدام المبيدات وتدمير المواطن الطبيعية لهذه الكائنات. هذا الانخفاض في الكتلة الحيوية للحشرات يؤثر على السلاسل الغذائية، مما يهدد الطيور والزواحف والبرمائيات. يدعو العلماء إلى تقليل استخدام المبيدات واستعادة المواطن الطبيعية لمواجهة هذه الأزمة وحماية التنوع البيولوجي الضروري لحياة الإنسان.