أشياء غريبة ومدهشة عن القطط ستسمعها لأول مرة !


لماذا تخربش القطط، حقائق مضحكة عن القطط، كيف اتكلم مع القطط، أسرار القطط الروحانية، علامات كره القطط لصاحبها، ماذا تحب القطط، حياة القطط، هل القطط تنسى الضرب، ماذا تحب القطط من الاكل، ماذا تحب القطط الصغيرة، ماذا تحب القطط الشيرازي، ماذا تحب القطط أن تلعب، كيف اتكلم مع القطط، ماذا تكره القطط، لماذا القطط تحب المسح، هل تحب القطط مشاهدة التلفاز



تعتبرالقطط مخلوقات فريدة من نوعها، حيث لا تنفك عن مفاجأتنا كل يوم بشخصيتها المتقلبة والكثير من طباعها. وقد يتولد لدى مالكي القطط نوع من الفضول لمعرفة المزيد عن هذه الكائنات الأليفة. لهذا السبب في هذا المقال سوف نشارك معك عشرة أشياء، ربما لم تكن سمعتها من قبل، عن القطط.


القطط تملك حساسية تجاه الحليب



على الرغم من الصورة النمطية المنتشرة في الوعي الجماعي للقط وهو يشرب الحليب. إلا أنه ليس طعاما مناسبا للقط. في الواقع، خلال فترة الرضاعة تقوم أجسام صغارالقطط بإنتاج كمية كبيرة من أنزيم يسمى اللاكتاز وهو المسؤول عن هضم اللاكتوز(سكر الحليب) الموجود في حليب الأم. ولكن عندما تنتهي فترة الرضاعة وتكبر القطط، تتوقف أجسامها عن إنتاج هذا الانزيم، حيث يبدأ بالتناقص تدريجيا لتهييئ جسم الحيوان للتوقف عن تناول الحليب. ورغم هذا فإن بعض القطط التي لم تتوقف أبدا عن شرب الحليب قد لا تطور أي حساسية تجاه اللاكتوز. لكن في الغالب، فالقطط لاتستطيع هضم اللاكتوز ولا ينصح بإعطائها الحليب.


القطط لا تميز المذاق الحلو



بينما يملك الإنسان أكثر من 9000 مستشعر ذوقي، فإن القط لديه أقل من 500 مستشعر مما يجعل قدرته على تحديد مجموعة متنوعة من النكهات محدودة للغاية. علاوة على ذلك فالقطط لا تنتج سوى واحد فقط من البروتينين الضروريين لاستيعاب المعلومات الواردة من النكهات الحلوة.


القطط تُصدر العديد من الأصوات



تُصدر القطط الكثير من الأصوات ولكنها في الغالب تتواصل بلغة الجسد. وحاليا يقدر عدد الأصوات التي تصدرها القطط بحوالي 120 تشكيلة صوتية مختلفة. وخلافا لما كان يعتقد فإن القطط تستخدم هذه الأصوات للتواصل أساسا مع البشر ولكن أيضا مع غيرها من القطط. وعلى الرغم من قدرتها على إصدار مجموعة مختلفة من الأصوات، إلا أن القطط تستخدم أساسا لغة الجسد للتعبيرعن عواطفها، مزاجها وطريقة رؤيتها للعالم الخارجي.


وتعتبر لغة الجسد عند القطط متطورة ومعقدة جدا، حيث تشمل مجموعة واسعة من الوضعيات الجسدية وتعابيرالوجه.


القطط تملك عظام أكثر مما يملك البشر



يبلغ عدد العظام لدى قط بالغ سليم حوالي 230 عظمة أي أكثر مما يملك الإنسان بحوالي 24 عظمة. حيث يسمح هذا الهيكل العظمي مع العضلات المتطورة للقطط بالتحرك بمرونة كبيرة، كما يمنحها القدرة على القفز بشكل عالي جدا و التوغل في مساحات ضيقة جدا.


القطط تدفن فضلاتها كأسلوب تخفي



تقوم القطط بدفن فضلاتها كي لايعرف أحد مكان تواجدها. فعندما تقوم بهذا الفعل تُواري رائحتها في الطبيعة حتى تبقى في مأمن من أعدائها خاصة الكلاب. وعلى الرغم من أن القطط المنزلية لا تتعرض لهذه الأخطار فقد احتفظت بهذا السلوك الطبيعي لديها وتلجأ له لحماية حدودها.


القطط تملك بصمات على أنفها



كل شخص يتميز ببصمات فريدة تخصه لوحده، مما يجعل من الممكن تحديد هويته من خلال هذا الشكل الطبيعي. تماما كما لدى الإنسان (بصمة الأصبع) فكل قط يتميز ببصمة فريدة من نوعها والتي تقع على مستوى أنفه.


شوارب القطط لها دور مهم



تعتبر شوارب القطط جزء لا يتجزأ من قدراتها الحسية تماما مثل الرموش وشعرالذقن لديها. فهذه الشوارب تقوم إلى جانب حاسة الشم بالتقاط تحركات الفرائس والحيوانات المفترسة، كما تسمح لها بتحديد أماكن القطط الأخرى.


القطط ترى بالألوان



لا تملك عيون القطط خلايا مخروطية حمراء في أعينها لذلك لاتستطيع رؤية اللون الأحمرأوالوردي ولكن لديها خلايا مخروطية زرقاء وخضراء تجعلها قادرة على التمييز بين اللون الأصفر والأزرق والأخضر.


القطط تعتبرأصحابها ملكا لها



إذا قام قطك بالاحتكاك بك فهو يقصد بذلك أنك ملكه. في الواقع تقوم القطط بالاحتكاك بالناس والأثاث وأشياء أخرى لأسباب متنوعة. لكن السبب الرئيسي لهذا السلوك هو ترك رائحتها ووضع علامة على هذا الشخص أو هذا الشيء ككونه جزء من منطقتها. واحتكاكها المتكرر مع الأشخاص الذين تعيش معهم، يمكن أن يُفسر أيضا على أنه دليل على المودة والثقة. هو يحتك بك لأنه يحبك.


القطط تقوم بتدليك أثداء أمها



تقوم أحيانا صغار القطط بتدليك أثداء أمها لتحفيزها وبالتالي إدرار المزيد من الحليب. وتولد هذه الحركات لديها إحساسًا بالسعادة والراحة.


لماذا لا يتأذى القط عن سقوطه من ارتفاع شاهق ؟


من المعروف أن سرعة سقوط شيء ما تزيد كلما زاد علو الإرتفاع الذي سقط منه. فأعلى من 5 أمتار، تصير السرعة 35 كلم / ساعة؛ وتصل إلى 50 كلم / ساعة عند حدود 10 أمتار، 100 كلم / ساعة في حدود 40 مترا، و150 كلم / ساعة عند نقطة 90 متر، وهكذا..


الإرتطام بالأرض بسرعة 150 كلم / ساعة قد يكون قاتلا للقط. ولكن هذا الأخير، عند سقوطه من ارتفاع شاهق، يقوم بنتشر ساقيه أفقيا : هذه الوضعية تزيد من مساحة الإحتكاك، وبالتالي تزيد من المقاومة التي يمارسها الهواء. وهذا الأمر يقلل التسارع من ارتفاع معين - وبالتالي تنخفض السرعة. بالنسبة للقط، الذي يعتبر حيوان خفيف نسبيا، يبلغ متوسط سرعة سقوطه ​​60 كلم / ساعة من حوالي خمسة عشر مترا، أي ما يعادل 5 طوابق. وهذا ما يفسر نجاة القطط بعد أن سقطوا من علو 32 طابقا (ما يقرب 90 مترا).


في إحدى المقاطعات في الصين يأكل السكان حوالي 10000 قط يوميًا !


في مقاطعة (غوانغدونغ) الواقعة في جنوب الصين، تعتبر لحوم القطط مصدرًا ممتازًا للغذاء، في الواقع، يستهلك سكان هذه المقاطعة ما معدله 10000 قط يوميًا.


والطريقة التي تُقتل بها القطط هي طريقة غير إنسانية، ومن أكثر الممارسات شيوعًا هي سلخ جلد القط وطهيه وهو على قيد الحياة.


هل ترى القطط بوضوح في الليل ؟


الجواب هو طبعا لا، إذا كان الظلام دامس ... لكن في الضوء الضعيف مثل ضوء النجوم يستطيع القط إيجاد طريقه. في الواقع، تم تصميم عيون القطط لالتقاط واستغلال أصغر بصيص من الضوء. إن القطط بالفعل واحدة من الثدييات التي لديها عدد كبير من العصي أو الخلايا النبوتية أو الخلايا العصوية (بالإنجليزية : Rod cell أو Rods)‏، وهي خلايا شبكية حساسة لأدنى شعاع من الضوء. بؤبؤ العين لدى القطط لديه قدرة تمدد أكبر بعشر إلى عشرين مرة من قدرة تمدد بؤبؤ البشر : لذلك فهو يسمح بدخول الكثير من الضوء. إحدى نقاط القوة الأخرى، البِساط الشَّفَّاف أو بِساط المَشيميَّة وَ(بالإنكليزيَّة : tapetum lucidum ‎‏) الموجود في الجزء الخلفي من عين القط، والذي يعكس الضوء مثل المرآة، مما يسمح له بالمرور مرة ثانية فوق الخلايا العصوية. والنتيجة ؟ لهذا السبب تلمع عيون القطط في الليل.

لماذا تكره القطط الماء؟

القطط لا تحب الماء لعدة أسباب. وفيما يلي الأسباب الرئيسية :

- فرو القطط : الماء يثقل فرو القطط، مما يعيق حركتها ويجعلها أقل سرعة ورشاقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الفرو المبلل في الطقس البارد مزعجًا للغاية بالنسبة للقطط، حيث قد يستغرق أحيانًا وقتًا طويلاً حتى يجف.

- أصول القطط : معظم سلالات القطط الموجودة اليوم ولدت في منطقة الشرق الأوسط، في المناطق الصحراوية التي تندر فيها المياه. ولذلك فإن القطط ليست مبرمجة وراثيا لتحب الماء.

- الإعتياد : القطط التي لم تعتاد على ملامسة الماء منذ سن مبكرة ستكون حذرة منه، كما تفعل مع أي شيء لا تعرفه.

- حساسيتها للروائح : القطط لديها نفور من العديد من الروائح، بما في ذلك المواد الكيميائية الموجودة في الماء.


ومع ذلك، فإن بعض القطط تحب الماء ويمكنها السباحة فيه بشكل غريزي. ومع ذلك، فإن هذا يعتمد على التعليم الذي تلقته القطط وعاداتها.