لماذا يُمنع إعطاء الشكولاتة للقطط والكلاب ؟

 

فوائد الشوكولاتة للرجال، فوائد الشوكولاتة للبنات، فوائد الشوكولاتة الخام، أنواع الشوكولاتة واسمائها، فوائد الشوكولاتة الداكنة، فوائد الشوكولاتة واضرارها، فوائد الشوكولاتة بالحليب، فوائد الشوكولاتة للشعر، كلبي أكل شوكولاتة، قطتي أكلت شوكولاتة، الفرق بين تربية القطط والكلاب، قطط وكلاب للاطفال، كيف اتكلم مع القطط، أضرار ضرب القطط، هل القطط تجلب الرزق، لماذا تعض القطط صاحبها، هل القطط وفية، علامات حزن القطط

الجواب هو : مادة ’’الثيوبرومين‘‘، وهو مركب مشابه للكافيين، ويعتبر سام للكلاب، وكذلك للقطط. وتتراوح الجرعة المميتة للكلب ما بين 90-250 مغ لكل 100 غرام من وزن الجسم. في الواقع، لا يمكن للكلاب والقطط استقلاب هذه المادة مثل البشر، مما يولد لديها حساسية منها.


يمكن لهذه المادة، ولو بكمية صغيرة، أن تكون مميتة للكلاب الصغيرة مثل ’’تشيواوا‘‘ أو كلاب ’’اليوركشاير‘‘. ونادرا ما تسبب الموت للكلاب الكبيرة، ولكن حتى بكميات صغيرة نسبيًا يمكن أن يحصل هناك تسمم كبير.


في الواقع، الأمر رهين بنوع الشوكولاتة : فكلما كانت بلون أغمق (زاد محتوى الكاكاو)، وزاد محتوى ’’الثيوبرومين‘‘. بالنسبة للشوكولاتة الداكنة، هناك حوالي 150 مغ من هذه المادة لكل 10 غ (أي لوحة شكولاطة من أربع خانات)، بينما يمكن أن تحتوي شوكولاتة الحليب على ما يصل إلى 20 مغ لكل 10 غرامات.


يمكن أن يتسمم الكلب ابتداءاً من 20 مغ لكل كلغ من الوزن الاجمالي. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يتسمم كلب يزن حوالي 20 كغ بعد تناول لوحة شوكولاتة داكنة.


وتشمل أعراض تسمم خفيف فرط إفراز اللعاب والقيء والإسهال. أما بالنسبة لتسمم أكثر خطورة، فتشمل الأعراض عدم انتظام وتسارع نبضات القلب، ارتفاع ضغط الدم، وفي الحالات الشديدة، يُلاحظ اضطرابات عصبية مثل الرعاش أو الحركات اللاإرادية، أو حتى نوبات الصرع. ويمكن أن تكون نتيجة بعض الأعراض قاتلة، على سبيل المثال النوبات القلبية عند الكلاب الأكبر سنًا، أو الالتهاب الرئوي التنفسي بسبب القيء (إذا دخل القيء في رئتي الكلب) بالرغم من أن جرعة ’’الثيوبرومين‘‘ ليست قاتلة في حد ذاتها.


قد تستغرق أعراض التسمم عدة ساعات لتظهر، وقد تستمر عدة أيام، وذلك بسبب طول الوقت الذي يستغرقه الجسم في استقلاب الثيوبرومين. ويمكن حتى أن تقوم المثانة بإعادة امتصاص هذه الأخيرة، ومن هنا ضرورة دفع الكلب للتبول قدر الإمكان. وفي حالة حدوث حالات تسمم أكثر خطورة، من الأفضل الذهاب إلى طبيب بيطري.