كيف تعرف أصولك الغابرة ؟

فحص DNA لمعرفة الأصل في السعودية، كيف اعرف اصلي الحقيقي، معرفة النسب بالاسم، كيف أعرف أصلي من أين، معرفة الأصول من الملامح، معرفة سلالتك، اختبار معرفة اصولي، كيف اعرف اصلي من شكلي



هناك العشرات من الشركات ( AncestryDNA، 23andMe،MyHeritage ) التي تقوم باكتشاف أصول أي إنسان عن طريق تحليل حمضه النووي. حيث يكفي أن تقوم بمراسلتها عبر الإنترنت ودفع التكاليف لتتلقى بعد ذلك في منزلك مجموعة من الأدوات. وبعدها عليك فقط وضع بعض من لعابك في أنبوب أو كشط داخل خديك بواسطة قضيب لجمع حمضك النووي، ووضع كل شيء في ظرف وإرساله عن طريق البريد.


بعد بضعة أسابيع، تصل النتائج عن طريق البريد الإلكتروني. وهي عبارة عن قائمة القارات والبلدان التي عاش فيها أسلافك. مع النسبة المئوية من الحمض النووي الخاص بك الذي يأتي من هؤلاء الأجداد.


كيف تتم العملية ؟



من خلال تحليل الحمض النووي للشخص، يحدد العلماء الطفرات التي يحتويها. وهذه التغيرات، التي تظهر بشكل عشوائي في الجينوم وتنتقل من الآباء إلى الأطفال، تجعل من الممكن تحديد ما إذا كان شخصان لديهما أسلاف مشتركة.


وبمعنى آخر، قد تكون ورثت جزءًا من الحمض النووي من جدتك وهناك فرصة كبيرة لأن يكون لدى أبناء عمومتك نفس الطفرات التي لديك.


لاكتشاف المناطق التي ينتمي إليها أسلافك البعيدون، يتم الإعتماد على نفس المبدأ : حيث يبحث العلماء عن التغييرات الموجودة في الشريط الوراثي الخاص بك ومقارنتها بالحمض النووي للأشخاص الذين يعيشون اليوم في منطقة ما من هذا العالم.


فمثلا : إذا كان لديك طفرات مشابهة لتلك التي يمتلكها الأشخاص الذين يعيشون في تركيا اليوم ، ولكن أيضًا طفرات مماثلة لتلك التي عند الأشخاص الذين يعيشون في السويد، فهذا يدل بشكل كبيرعلى أن أجدادك من تركيا في وقت ما، تلاقحوا مع أسلافك من السويد، والنتيجة بقاء أثر هاتين المجموعتين في حمضك النووي !