كيف تحسب النسبة المئوية ؟

حساب النسبة المئوية بين رقمين، حساب النسبة المئوية في Excel، طريقة حساب النسبة المئوية للراتب، كيف احسب النسبة المئوية بدون آلة حاسبة، برنامج حساب العمولة، كيفية حساب النسبة المئوية للتلاميذ، طريقة حساب 5 بالمئة من المبلغ، حساب نسبة الجزء من الكل

قد نحتاج إلى حساب نسبة مئوية لتحديد النسبة بين الجزء والكل، ولكن أيضًا لتحديد الزيادة أو النقصان.


الضرائب، الإيجار والكهرباء ... العديد من الفواتير تعرف زيادة كل عام. في بعض الأحيان، يكون حساب النسبة المئوية ضروريًا للتحكم في النفقات. في الواقع، حساب النسبة المئوية يجعل من الممكن مقارنة مقادير مختلفة. تستخدم النسبة المئوية على نطاق واسع في الإحصاءات المتعلقة بالاقتصاد وسوق العمل والديموغرافيا، وأمور أخرى. نصادف النسب المئوية في كل مكان في الحياة اليومية : في المتاجر وفي وسائل الإعلام وفي استطلاعات الرأي وحتى في ملصقات بعض المواد الغذائية مثل الحبوب.


كيفية حساب النسبة المئوية لقيمة ما


لحساب النسبة المئوية لقيمة ما، نضرب القيمة الجزئية في 100، ثم نقسم على القيمة الإجمالية. وصيغة حساب النسبة المئوية لقيمة ما هي : النسبة المئوية (٪) = 100 × القيمة الجزئية / القيمة الإجمالية. على سبيل المثال، إذا كان لدينا سلة خضار تحتوي على 15 منتج : 10 خضروات و 5 فواكه، فإن النسبة المئوية للفواكه في السلة هي 100 × 5/15 = 33.33٪.


قد نضطر أيضًا إلى تحديد قيمة النسبة المئوية. في هذه الحالة، نضرب القيمة الإجمالية في النسبة المئوية ونقسم على 100. على سبيل المثال، إذا كانت 20٪ من الـ 10 خضروات في السلة عبارة عن فلفل، فإن السلة تحتوي على فلفلين اثنين.


كيف يمكن حساب الفرق بالنسبة المئوية ؟


حساب الزيادة أو النقصان بالنسبة المئوية يجعلنا ندرك حجم الفرق. على سبيل المثال، إذا كان شخص يدفع 1200 يورو كإيجار شهري في عام 2021 ويدفع إيجارًا شهريًا بقيمة 1350 يورو في عام 2022، فما هي النسبة المئوية لهذه الزيادة ؟


لمعرفة الجواب، نستخدم الصيغة التالية : (قيمة الوصول - القيمة الأولية) / القيمة الأولية) × 100. في مثالنا، زاد الإيجار بنسبة 12.5٪ بين عامي 2021 و 2022.


في المقابل، إذا كنا نعرف النسبة المئوية للتخفيض على منتج ما، على سبيل المثال، منتج معروض للبيع بنسبة تخفيض معينة، ونود معرفة السعر الذي أصبح عليه المنتج بعد التخفيض، يجب أن نضاعف أو نضرب سعر المنتج قبل التخفيض في النسبة المئوية للتخفيض ونقسم النتيجة التي نحصل عليها على 100. ثم نقوم بطرح أو خصم  النتيجة المحصل عليها من السعر الأولي للمنتج للعثور على السعر النهائي (السعر بعد التخفيص). لنفرض، على سبيل المثال، أن آلة صنع القهوة التي تبلغ تكلفتها 340 يورو انخفض ثمنها بنسبة -70٪ : سيصبح سعرها بعد التخفيص هو 102 يورو فقط. إنها صفقة رابحة !