شرب القهوة على معدة فارغة في الصباح، مفيد أم مضر للصحة ؟

 

هل القهوة السوداء تنحف، مختبر القهوة، وقت القهوة بالانجليزي، عنوان القهوة سكاكا، هل القهوة مضرة للحامل، عنوان القهوة، القهوة السوداء، فوائد القهوة، القهوة التركية، القهوة تويتر، فوائد القهوة للاعصاب، فوائد القهوة وأضرارها، فوائد القهوة للتنحيف، فوائد القهوة باللبن، أضرار القهوة السوداء

يقال إن شرب فنجان القهوة على معدة فارغة في الصباح ضار بالمعدة. ومع ذلك، فإن الأطباء لا يؤيدون هذا الرأي، وتشير بعض الدراسات إلى أن للقهوة فوائد صحية عديدة. هل هذا المشروب الساخن المفضل في أنحاء العالم مفيد أم مضر ؟ هل يمكن أن نشرب القهوة على الريق ؟ فيما يلي المزيد من التفاصيل.


القهوة هي من أكثر المشروبات استهلاكا بعد الماء. وتعد فترة الصباح، بعد الإستيقاظ مباشرة من النوم، إحدى الأوقات التي يفضل فيها الكثيرون شرب القهوة.


يكتفي البعض بتناول القهوة وحدها في وجبة الإفطار. ومع ذلك، غالبًا ما يقال أن تناول القهوة على معدة فارغة ضار بالمعدة. في الحقيقة، هذا ليس صحيحًا، وفقًا للدكتورة (كيم باريت)، أستاذة علم وظائف الأعضاء وبيولوجيا الأغشية في جامعة كاليفورنيا، كلية ديفيس للطب، وعضو مجلس إدارة الجمعية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي. وردا على سؤال من صحيفة نيويورك تايمز في فبراير الماضي، أوضحت أن المعدة تعرف كيف تحمي نفسها. تفرز هذه الأخيرة طبقة سميكة من المخاط تخلق حاجزًا بين المعدة والطعام المبتلع. كما أنها تحمي نفسها من بيئتها الحمضية.


ستضطر إلى تناول مادة صلبة جدًا "حتى تنكسر دفاعات المعدة لأنها دائمًا في بيئة غير مواتية ومدمرة للغاية"، تؤكد الدكتورة. "هذه هي الطريقة التي تؤدي بها المعدة وظيفتها."


أظهرت الدراسات أنه لا توجد صلة بين تناول القهوة وحصول تقرحات في المعدة أو الأمعاء، حتى عند أولئك الذين تناولوا ثلاثة أكواب أو أكثر في اليوم. ومع ذلك، حسب الدكتور، يمكن، إذا تم شرب القهوة وحدها، أن تسبب حرقة في المعدة. شرب القهوة السوداء، بدون وجبة طعام، يمكن أن يقلل من درجة الحموضة في المعدة، وهو ما سيحصل بشكل أقل إذا تم تناولها مع وجبة الإفطار أو مع القليل من الحليب. هذا الانخفاض في الرقم الهيدروجيني يمكن أن يسبب مشاكل لبطانة المريء، مما يؤدي إلى الحموضة المعوية، وفقًا لبعض الدراسات.


القهوة مشروب مفيد ... لكن ليس للجميع !

لسنا جميعًا متساوين عندما يتعلق الأمر بآثار القهوة. يستمتع البعض بالقهوة الساخنة كل صباح على الريق ولا يواجهون أي مشاكل أبدًا، بينما يعاني البعض الآخر من الألم. على صحيفة نيويورك تايمز، تنصح الدكتورة (تريشا باسريتشا)، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى ماساتشوستس العام، هؤلاء بتقليل استهلاك القهوة، أو دمجها في وجبة الصباح، أو إضافة القليل من الحليب. "ولكن إذا لم تلاحظ أي أعراض، فمن المحتمل أنك شخص لا يعاني من ارتجاع حاد بعد تناول القهوة ويمكنك الاستمرار في شربها بأمان".


وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن القهوة لا ينصح بها لبعض الأشخاص، خاصةً المعرضين لارتفاع ضغط الدم. أظهرت دراسة نُشرت في ديسمبر 2022 أن شرب كوبين أو أكثر من القهوة يوميًا يمكن أن يضاعف من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الشديد. وفقًا للمؤلفين، فإن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر حساسية للتأثيرات السلبية للكافيين من عامة الناس.


إذا تم تناول القهوة مرة واحدة في اليوم، فقد تكون مفيدة للدماغ. وقد أشارت دراسة نُشرت العام الماضي وأجريت على الفئران إلى أن الاستهلاك المنتظم للكافيين يفيد الذاكرة والتعلم.


لذلك يمكن أن تكون القهوة في الصباح حليفًا مثاليا، بشرط ألا يكون لديك عرض في جسمك يشير إلى عكس ذلك. إذا كان الأمر كذلك، يوصي الخبراء إما بتناول وجبة الإفطار، أو بالنسبة للأشخاص الذين يؤثر الكافيين سلباً على نومهم أو مزاجهم أو مستويات طاقتهم، نقل وقت شربهم للقهوة إلى ساعات ما بعد الظهر بعد الغداء.


لماذا يجب عليك دائما شرب كوب من الماء قبل تناول القهوة ؟

إذا كان من الأفضل شرب كوب من الماء قبل احتساء القهوة، فالأمر قبل كل شيء هو مسألة ذوق. يساعد شطف الفم بالماء على إعداد براعم التذوق للاستمتاع بجميع نكهات هذا المشروب، مع تقليل مرارته.


السبب الآخر هو أن الماء يشكل حاجزًا وقائيًا على مينا الأسنان، والذي يساعد، عند شرب الشاي أو القهوة بانتظام، على الحماية من اصفرار الأسنان. يجب شرب كوب من الماء قبل 10 إلى 15 دقيقة من تناول فنجان القهوة.


بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون الاستغناء عن القهوة عند الاستيقاظ، فمن الأفضل أيضًا شرب كوب من الماء مسبقًا. يعاني الجسم في الصباح من الجفاف بعد قضاء عدة ساعات دون شرب الماء. وهذا هو السبب وراء شعورنا بالعطش عند الإستيقاظ في الصباح. ومن المعلوم أن القهوة تزيد من الجفاف. والسبب هو الكافيين الذي تحتوي عليه وهو مدر طبيعي للبول.


كما أن شرب كوب من الماء على معدة فارغة يساعد أيضًا على حمايتها من حموضة القهوة. إذا كنت عرضة لحرقة المعدة، فإن شرب كوب من الماء يمكن أن يجنبك هذا الإزعاج.


من ناحية أخرى، عند بزوغ الصباح يفرز الجسم هرمون الكورتيزول لإيقاظنا. ومع ذلك، فإن ارتفاع مستوى الكورتيزول بشكل كبير، والذي يزداد بسبب استهلاك الكافيين على سبيل المثال، يسبب العصبية والقلق.


لبدء يومك بهدوء، خذ وقتًا للاستمتاع بكوب من الماء ودع مستويات الكورتيزول تنخفض أولا، قبل احتساء فنجان من القهوة.