ما هي فوائد الشاي وهل يمنع حقًا من النوم ومن امتصاص الحديد ؟

فوائد الشاي للبشرة، فوائد وأضرار الشاي، فوائد الشاي الأسود للتنحيف، فوائد الشاي الأحمر للرجال، فوائد الشاي الأخضر، فوائد الشاي الاحمر بعد الأكل، فوائد الشاي الأحمر للمعدة، فوائد الشاي بدون سكر


نسمع في كثير من الأحيان أن الشاي، مثل القهوة، مشروب محفز أو منشط. ولذلك فمن الأفضل تجنب شربه في فترة ما بعد الظهيرة حتى يحصل المرء على نوم جيد. فهل هذا الأمر صحيح أم مجرد أخطاء رائجة ؟


تأثير محفز، يقلل منه العفص (أو التانين)


يأتي ’’الثاين‘‘ (Theine) الموجود في الشاي من نفس جزيء الكافيين. حتى لو كان هذا الجزيء أقل تواجدًا في فنجان شاي منه في فنجان قهوة، إلا أن تأثيره محفز لا يقل أهمية عن التأثير المحفز للكافيين.


ومع ذلك، فإن وجود العفص في الشاي أو ’’التانين‘‘ (tannins)، وهو حمض أميني يقلل من الإجهاد العقلي والبدني ويساعد على الإسترخاء، يقوم بإبطاء التأثير المحفز لـ (Theine). ويكون هذا الكبح أكثر مع أنواع معينة من الشاي، مثل الشاي الأسود أو الشاي الأخضر، والتي تحتوي على المزيد من العفص أو (tannins).


كيف تشرب الشاي وتنام جيدا ؟


هناك طرق أخرى للحد من التأثير المنشط لـ (Theine). في الواقع، يجب نقع الشاي لفترة من الوقت. لأنه في الدقائق الأولى، الـ (Theine) هو الذي يتحرر أولا في الماء الساخن.


في هذه الدقائق الأولى يكون الشاي محفزا أكثر. ولكن ، إذا تُرك لفترة أطول، يتحرر العفص (tannins) بشكل أكبر في الماء. وهذا الأخير يطلق مادة، ترتبط بالـ (Theine)، فتقلل من تأثيرها المحفز أو المنشط.


للتأكد من الحصول على نوم جيد، يمكن أيضًا شرب أنواع معينة من الشاي. في الواقع،  بعض أنواع الشاي لها تأثير منشط أقل من أنواع أخرى. خصوصا إذا تم نقع الشاي بالطريقة التي ذكرنا آنفا.


وبالتالي، فإن أنواعًا معينة من الشاي الأخضر تحفز بشكل أقل الدماغ بالمقارنة مع أنواع معينة من الشاي الأسود. لكن تجدر الإشارة إلى أن أوراق الشاي، عند طحنها، يصير تركيز مادة (Theine) فيها أكبر.


من الممكن أيضًا عدم استخدام الماء الأول الذي ينقع فيه الشاي ونقعه عدة مرات. أخيرًا، يمكن شرب  الرويبوس أو الأسبلاط الخطي، والذي يُطلق عليه، خطأً، الشاي الأحمر. هذا المشروب الذي يشبه الشاي لا يحتوي على مادة (Theine).

هل الشاي والقهوة يمنعان امتصاص الحديد؟


نعم، يمكن أن يقلل الشاي والقهوة من امتصاص الحديد غير الهيم (الحديد الموجود في النبات مثل الحبوب والفواكه والخضروات والبيض). يمكن أن تمنع التانين (tannins) والبوليفينول في هذه المشروبات امتصاص الحديد الغذائي، مما قد يؤدي إلى نقص الحديد إذا كان استهلاك هذه المشروبات مفرطًا. يوصى بشرب الشاي أو القهوة قبل ساعة واحدة على الأقل من الوجبات أو بعدها بساعتين لتجنب هذه المشكلة. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم (نقص الحديد) أو لديهم مستويات منخفضة من الفيريتين (بروتين يخزن الحديد)، فمن الضروري الانتباه إلى استهلاكهم للشاي.

دراسة : الشاي الأخضر يطيل العمر


أظهرت دراسة نُشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الساخن هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من أولئك الذين لا يشربونه. وكانت هذه الفوائد جلية أكثر في الشاي الأخضر من الشاي الأسود وعند الذين اعتادوا على شرب الشاي لفترة طويلة وبشكل منتظم.


وقال المشرف الرئيسي على الدراسة، الدكتور (دونغ فنغ غو)، أن الاستهلاك المنتظم للشاي، وخاصة الشاي الأخضر، يمنح الجسم "تأثيرا وقائيا" بسبب المستويات العالية من المركبات النشطة في هذا المشروب.


وعلى الرغم من أن الشاي الأخضر والشاي الأسود ينحدران من نفس النبتة، إلا أن الشاي الأخضر يُعد مصدرغني بالفلافانويدات، وخاصة البوليفينول، وهذه المركبات النشطة بيولوجيًا تلعب دورا وقائيا ضد أمراض القلب والأوعية الدموية.