لماذا يجب على مريض السكري شرب الشاي ؟


الشاي الأخضر،فوائد الشاي الاخضر للقولون،فوائد الشاي الأخضر للوجه، فوائد الشاي الأخضر للرجيم


وجد باحثون يابانيون أن شرب أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر، وكوبين من القهوة أو اكثر، خفّض من خطر الوفاة (بنسبة 63٪) لأي سبب كان.

هذه الدراسة تهم بالخصوص أولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني 2، وهو مرض شائع يتسبب في ارتفاع السكر في الدم، ما قد يتسبب في النهاية في مشاكل صحية (على المدى البعيد) مثل الخرف والسرطان.

في هذه الدراسة، تابع الباحثون، لمدة 5 سنوات أو أكثر، 4923 شخصا يعانون من مرض السكري من النوع 2 واستقصوهم عن نظامهم الغذائي، وخاصة عدد أكواب الشاي الأخضر والقهوة التي يشربونها كل يوم.

أكثر من 600 مشارك لا يشربون الشاي الأخضر، وما يقرب من 2000 مشارك يشربون أربعة أكواب أو أكثر يوميًا، وأكثر من 1600 يشربون فنجانين أو أكثر من القهوة.

وقد أظهرت النتائج أن أولئك الذين يشربون أحد هذين المشروبين أو كليهما كانوا أقل عرضة للوفاة لأي سبب كان، وقد تضاعفت هذه النسبة لدى أولئك الذين يشربون كميات كبيرة من الشاي الأخضر والقهوة.

يتميز الشاي الأخضر بخصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات، بينما تحتوي القهوة على عدد من المكونات الحيوية النشطة.

في هذه الدراسة تم أخذ عامل نمط الحياة المشاركين في الاعتبار على مدى خمس سنوات من المتابعة، بما في ذلك الوزن والوظيفة والنشاط البدني اليومي والتدخين واستهلاك الكحول والنوم.

لقد أظهرت هذه الدراسة أن زيادة استهلاك الشاي الأخضر والقهوة ارتبطا بشكل كبير بانخفاض معدل الوفيات بغض النظر عن الأسباب.

الشاي يخفض الضغط الشرياني

وجد باحثون في جامعة ’’ريدينغ‘‘ وجامعة ’’كامبريدج‘‘ أن الأطعمة والمشروبات مثل الشاي والتفاح والتوت تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويدات، وقد تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم.

 يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الاصابة بمرض خطير، مثل أمراض القلب التاجية أو أمراض الكلى، إذا تُرك دون علاج.

إقرأ من الآرشيف