ما علاقة الحكة بمرض السكري ؟

علاج الحكة، هل الحكة من أعراض السرطان، علاج الحكة في المهبل، بومادة الحكة، أسباب حكة الساقين عند النوم، علاج حساسية اليدين والحكة، متى تكون الحكة خطيرة، الحكة العصبية، حكة السكري


يعتبر مرض السكري السبب الرئيسي لعمليات البتر، بغض النظر عن البتر الناتج عن الحوادث، حيث يتعرض ما بين 5 و10٪ من المرضى لبتر أصبع القدم أو القدم أو الساق. كما يزيد مرض السكري أيضًا من خطر احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية بمقدار ثمانية مرات، وبمقدار تسعة مرات من خطر الفشل الكلوي. ويعتبر أيضا هذا المرض المزمن السبب الرئيسي للإ صابة بالعمى لدى البالغين.


في الواقع، إنه مرض أكثر خطورة مما يبدو، وفي كثير من الأحيان يتم الاستهانة به. لهذا السبب يجب الوقاية منه، من خلال اتباع نمط عيش صحي، ولكن أيضًا الحرص على اكتشاف العلامات الأولى للمرض عند ظهورها، من أجل طلب العلاج السريع والملائم لتجنب المضاعفات.


الحكة والسكري


بعض المرضى يعانون من حكة متدرجة على مستوى اليدين والقدمين. في الواقع، قد تكون هذه الرغبة في الحك، التي يصعب كبحها،  ناتجة عن جفاف الجلد في الأطراف، أوبسبب عدوى الخميرة، ولكن أيضًا بسبب ضعف الدورةالدموية. حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية وبالتالي ضعف تدفق الدم إلى اليدين والقدمين. وهذا ما يسبب الحكة والجفاف.


هناك بالطبع مجموعة من الأسباب الأخرى المحتملة للحكة. لذلك لا تفكر على الفور في الأسوأ. ولكن، إذا كنت تستخدم كريمة مرطبة بانتظام، ولم تتحسن أعراض الحكة، فقم بعد ذلك باختبار لمستوى السكر في الدم.


أعراض أخرى لمرض السكري من النوع 2


كما هو معروف، فداء السكري هو حالة مزمنة ناجمة عن عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين أو استخدامه بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز (السكر) في الدم.


في الواقع، يعاني حوالي 6٪ من مرضى السكري من داء السكري من النوع الأول، والذي عادة ما يتم اكتشافه في مرحلة الطفولة. فيما 94 ٪ المتبقين يعانون من مرض السكري من النوع 2، الذي من السهل الوقاية منه لأنه غالبا يكون مرتبط إلى حد كبير بنمط العيش. فزيادة الوزن أوالسمنة وقلة النشاط البدني وارتفاع ضغط الدم والتدخين وتبني نظام غذائي غير متوازن تُعد من عوامل الاصابة بهذا المرض.


وتلعب الوراثة أيضًا دورًا في الاصابة بمرض السكري، لأن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مرضي هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري. كما يعد العمر أيضًا عاملا يجب أخذه في الاعتبار، حيث يزيد خطر الاصابة بالمرض بشكل كبير بعد الـ 40 عامًا.


بالإضافة إلى الحكة، يمكن أن يسبب داء السكري من النوع 2 مجموعة متنوعة من الأعراض :


- العطش الشديد

- الرغبة المتكررة في التبول.

- شهية كبيرة

- التعب الشديد

- ضعف حدة البصر

- ضعف التئام الجروح

- الضعف الجنسي لدى الرجال

- أمراض الكلى

- مضاعفات في القلب والأوعية الدموية (احتشاء عضلة القلب، السكتة دماغية)

- الاصابات العصبية

- التقرحات على مستوى القدمين.