ما هي الطريقة الأكثر فعالية للإقلاع عن التدخين ؟

 

الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل دائمًا. إذا كنت ترغب في تحقيق هذا الهدف، اكتشف، في هذا المقال الوجيز، أكثر الطرق فعالية للتقليل من التدخين ثم الإقلاع عنه.

فوائد الإقلاع عن التدخين، مدة الإقلاع عن التدخين، ترك التدخين فجأة، أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، حبوب الإقلاع عن التدخين وزارة الصحة، فوائد الإقلاع عن التدخين بالصور، أعراض الإقلاع عن التدخين، الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع

سواء كان ذلك لأسباب صحية أو مالية أو غير ذلك، يتطلع الكثير من الناس إلى الإقلاع عن التدخين. فإذا كانت هناك مبادرات مثل شهر بدون تدخين في تشرين الثاني (نوفمبر) لمساعدة المدخنين في الإقلاع عن هذه العادة السيئة، فإن هذا الأمر يظل صعباً. في بعض الأحيان يكون دعم الأقارب أو المساعدة التي تقدمها الهياكل المهنية المكرسة ضروريًا لاجتياز هذه الدورة التدريبية. ولكن بالنسبة لأولئك الذين يختارون الإقلاع عن التدخين بمفردهم، فإن الأجهزة والخدمات الطبية بدون وصفة طبية متاحة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.


الرقعة الجلدية (بالإنجليزية : Skin Patch) والعلكة من أكثر الطرق فعالية للإقلاع عن التدخين


أشاد العديد من المستخدمين بفعاليتها المهدئة، حيث تعتبر لصقة النيكوتين أو الرقعة الجلدية (بالإنجليزية : Skin Patch) وعلكة النيكوتين من بين أفضل الوسائل المتوفرة في السوق. توفر بدائل النيكوتين هذه جرعة من النيكوتين لمن يستخدمها دون التعرض للآثار الضارة لدخان السجائر على الرئتين. كما تسمح الرقعة الجلدية والعلكة و المَصِيْص- وهو قرص طبّيّ مُحلّى- للمدخنين بتعويض النقص الناتج عن عدم وجود السجائر خاصة في حالة التدخين الشره. والأهم من ذلك، أنها تهدئ الرغبة المفاجئة وتسمح بفطام تدريجي للمُدخّن. وتجدر الإشارة الى أن هذه البدائل متاحة بدون وصفة طبية في الصيدليات، ويمكن أيضًا الحصول عليها بوصفة طبية.


استبدال السيجارة بالسجائر الإلكترونية ؟


تعتبر الأجهزة الطبية فعالة في الإقلاع عن التدخين، إذا تم استخدامها بانتظام، خاصة في حالة وجود دافع مفاجئ. ومع ذلك، قد يرغب بعض الأشخاص أولاً في الحد من التدخين عن طريق التحول إلى السجائر الإلكترونية. إذا لم تثبت أي دراسة فعاليتها في سياق الاقلاع، فإن السجارة الإلكترونية تعتبر أقل ضررًا من السجائر وتمثل بديلاً يساعد على الإقلاع عن التدخين.


الإقلاع عن التدخين : فوائده على الرئتين


إذا كان الإقلاع عن التدخين يفيد الجسم كله، فإن الرئتين من بين الأعضاء الأكثر استفادة منه ! والآثار الإيجابية للإقلاع عن التدخين تكاد تكون فورية. بعد 24 ساعة فقط من آخر سيجارة تم تدخينها، يبدأ نظام إزالة السموم الرئوي في العمل. تبدأ الرئتان بعملية التنظيف من خلال التخلص من بقايا الدخان المتراكمة. مع الوقت، تتحسن وظيفة الجهاز التنفسي. تؤدي خلايا الرئة مهمتها بشكل أفضل بفضل تحسن مستوى الأكسجين. يصبح النشاط البدني أسهل، ويصبح ضيق التنفس أكثر ندرة بفضل إعادة نمو الرموش القصبية. المريض يستعيد طاقته وبعد خمس سنوات من الامتناع عن التدخين، ينخفض ​​خطر الإصابة بسرطان الرئة إلى النصف تقريبًا.


كيف تجعل نفسك تشمئز من السجائر ؟


النيكوتين هو بديل موصى به. ويوصي بدمجه مع "حبوب النيكوتين" (nicotine lozenge) أو "علكة النيكوتين، البخاخات nicotine spray". عندما تتمكن من تناول جرعة أفضل، فإنك تزيد من رغبتك في الإقلاع عن التدخين بشكل دائم.


ما المشروبات التي تساعد عن الإقلاع عن التدخين ؟

يمكن أن يساعدك شرب الماء بانتظام على تقليل التدخين. من ناحية أخرى، تعتبر القهوة والكحوليات مشروبات يجب تجنبها في نظام المدخن الغذائي. هذه المشروبات هي محسّنات للنكهة قد تزيد من رغبتك بالتدخين. وفيما يلي بعض النصائح التي يجب عليك القيام بها إذا كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين :


- خذ قسطا من الاسترخاء

- تنفس بعمق شهيقا وزفيرا

- اشرب كوبًا من الماء كبديل عن سيجارتك الأولى

- قل لا عندما تنتابك رغبة في التدخين

- مارس الكثير من النشاط البدني

- استمر في التركيز على السبب الذي يحفزك على الإقلاع عن التدخين. وإذا لم يكن هناك سبب، فابحث عن واحد.

- ابتعد عن أي علاقة صاخبة تدفعك إلى العودة إلى التدخين


متى تختفي الرغبة في التدخين ؟

ستكون الأسابيع الأولى من الإقلاع عن التدخين صعبة. ولكن، إذا كانت لديك عزيمة، بعد ثلاثة أشهر من الإقلاع، لن ترغب في التدخين مرة أخرى. ومع ذلك، إذا كنت مدمنًا نفسيًا، فإن الرغبة في التدخين ستستغرق وقتًا أطول لتتلاشى من ذهنك.


كيف تسرّع من تطهير الرئتين بعد الإقلاع عن التدخين؟

أثناء الإقلاع عن التدخين قد يعاني البعض من نوبات السعال. من المؤكد أن هذا التأثير الجانبي هو علامة على أن الأهداب التي تغطي داخل الرئتين بدأت تستعيد وظيفتها تدريجياً. بعض الإجراءات في نمط الحياة والنظام الغذائي يقوي ويعزز من هذه العملية. وتعتبر الرياضة أو النشاط البدني أهم هذه الإجراءات التي يجب تبنيها. لأنه، بالإضافة إلى تسهيله عملية الإقلاع، فالنشاط البدني يساعد على تحسين وظيفة الجهاز التنفسي وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يعد اتباع نظام غذائي متوازن، غني بمضادات الأكسدة، أيضًا أداة فعّالة لإزالة السموم من الجسم.


لماذا يزداد وزن المدخنين بعد إقلاعهم عن التدخين ؟

يؤكد أخصائيو التغذية أن ثلثي المدخنين يزداد وزنهم بعد الإقلاع عن التدخين أو بالأحرى يستعيدون وزنهم الفسيولوجي. في الواقع، يعاني المدخن بالفعل من نقص الوزن بمقدار 2 إلى 5 كيلوغرامات بسبب استنشاق النيكوتين. لأن التدخين يزيد من استهلاك الطاقة في الجسم. مثل الغلاية التي تزداد قوتها، يحرق المدخن احتياطيات الدهون بخلاف الشخص غير المدخن. لكن المخاطر المرتبطة ببضعة أرطال تظل أخف بكثير من تلك المرتبطة بالتبغ. خاصة وأن زيادة الوزن هذه يمكن الحد منها من خلال النشاط البدني المنتظم، ووجبة فطور متوازنة، واستهلاك الفواكه والخضروات، للتخلص من الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة.