أفضل 3 طرق للتخلص من السموم (detox) ؟

طريقة استعمال Detox، رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة أسبوع، رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة ٣ أيام، شراب detox حارق الدهون، من جرب علاج detox، Detox water ماهو، ديتوكس أميرة العسكري، رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة ٣ أيام عالم حواء، تنظيف الجسم من السموم في يوم واحد، التخلص من السموم في 48 ساعة، حبوب تنظيف الجسم من السموم، كيف اعرف خروج السموم من الجسم، تنظيف الجسم من السموم بالماء، طرد السموم من الجسم عن طريق البول، تنظيف الجسم من السموم بالاعشاب، تجربتي مع تنظيف الجسم من السموم


تَعِد العديد من وصفات إزالة السموم من الجسم (detox) بتطهير الجسم عن طريق التخلص من السموم، وتعزيز جهاز المناعة أو فقدان الوزن. فهل هذه الوصفات فعالة ؟ 


تخيل أنك تنام 3 ساعات فقط في اليوم لمدة 6 أشهر. فالنتيجة هي أنه حتما ستمرض : حيث ستتراكم السموم في دماغك (لأن النوم مهم للتخلص من السموم!) ... وستصاب هرموناتك بالاضطراب ويضعف قلبك.


في الحقيقة، فحمضك النووي هو الذي تضرر ... استمر على هذا المنوال، وستصاب بجميع الأمراض المزمنة الخطيرة : السرطان، الزهايمر، السكري، إلخ.


الآن، إذا حاولت النوم ساعات أكثر لجبر الضرر مدة 6 أشهر، سيكون هذا أفضل من لا شيء.. لكن لن يكون كافيًا لإصلاح الضرر!


إذن فالأفضل لك، النوم بشكل جيد كل ليلة ! وإذا قضيت في يوم ما ليلة بنوم مضطرب، فيجب عليك تعويضها في أقرب وقت ممكن، من خلال أخذ قيلولة في اليوم الموالي. فكلما تأخرت في التعويض، كلما كان الضرر الناتج عنها دائمًا.


وهذا تماما ما ينطبق على الـ (detox) أو عملية "التخلص من السموم" : فهي ليست عصا سحرية، تتخلص من كل مشاكلك في غضون أيام قليلة. لذا يجب أن تتم هذه العملية في كل يوم (أو على الأقل كل أسبوع) بدلاً من مرتين في السنة !


وفي ما يلي، ثلاث إرشادات مهمة لحمية حقيقية للتخلص من السموم بانتظام :


1 - النشاط البدني


إن النشاط البدني هو بالفعل أداة فعالة لإزالة السموم والسبب بسيط : فهو ينشط جميع عمليات التخلص من السموم : حيث يحسن من الدورة الدموية، والتي بدورها تؤدي إلى أكسجة الكبد والكليتين، المسؤولان عن إزالة النفايات والسموم. فالحركة تجعلك تتعرق.. مما يسمح لك بالتخلص من المعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص والكادميوم أو المواد التي تسبب اضطرابات الغدد الصماء مثل ثنائي الفينول (أ).


تقوم الرياضة أو النشاط البدني أيضًا بتحسين حركة السائل اللمفوي، الذي يصحب السموم للخارج (عبر الجلد أو مجرى الدم أو الأمعاء). كما يساعد النشاط البدني في انحلال الدهون التي تتراكم فيها معظم السموم.


وإذا كنت لاتملك الوقت لممارسة النشاط البدني، جرب حمام الساونا ! طبعا لن يمنحك كل مزايا الرياضة.. لكنه سيساعدك على الأقل على التخلص من العديد من السموم عن طريق التعرق.


وتجدر الاشارة إلى أن ممارسة الرياضة أو أخذ حمام ساونا، يجعلك تفقد أيضًا الماء والمعادن، لذا إحرص على التزود بالماء والمعادن.


2 - إراحة الجهاز الهضمي (الصوم)


إن الأمعاء والكبد والكليتين تشبهان الدماغ - فهي تحتاج أيضا إلى راحة منتظمة لتعمل بكامل طاقتها.


بالنسبة لهذه الأعضاء، فإن نومها هو قضاء عدة ساعات يوميًا في راحة تامة (الجوع). لأنه في هذه اللحظات (الجوع) تتجدد بعمق.


لهذا السبب يوصي أخصائيو التغذية بالصوم لمدة 12 ساعة على الأقل في اليوم. فالصيام فعال بشكل خاص في تحفيز إحدى أقوى آليات التخلص من السموم في جسمك : وهي البلعمة الذاتية (autophagy).


يعود الفضل في اكتشاف هذه الظاهرة الـ (autophagy) المهمة للغاية للياباني يوشينوري أوسومي، لدرجة أنه حاز على جائزة نوبل في الطب بفضل إكتشافه.


لأن البلعمة الذاتية أو الـ (autophagy) هي "آلة إعادة التدوير" قوية لكل خلايا الجسم : فهي تسمح للخلايا بتنظيف وتجديد نفسها تمامًا وتمنع تراكم النفايات السامة. لذلك لا تنسى أبدًا أن تمنح جهازك الهضمي استراحة !


3 - تناول الأطعمة التي تساعد على التخلص من السموم


إن الأطعمة التي تتناولها يمكن أن تبطئ أو تسرع عملية التخلص من السموم (detox). لهذا السبب فمن المهم التقليل من السكر (السكر الابيض والأطعمة النشوية)، لأن السكر يبطئ من قدرة الكبد على إزالة السموم. وعلى العكس من ذلك، تساعد بعض العناصر الغذائية هذا الأخير على إزالة السموم.


ولتفعيل عملية إزالة السموم هذه بشكل تام، يحتاج الكبد إلى : الفيتامينات من المجموعة (ب)، والتي توجد على وجه الخصوص في الأوراق الخضراء للخضروات أو في الأسماك. والزنك، المتوفر بكثرة في اللحوم وفواكه البحر. والمغنيسيوم، المتوفر في المكسرات أو الحبوب. والكولين، المتوفر في البيض والكبد. والغليسين، الحمض الأميني الذي يمكن الحصول عليه من شربة العظام. والبوليفينول الموجود في الفواكه والخضروات. و أوميغا 3، الموجودة في الأسماك الدهنية الصغيرة مثل السردين.


باتباع هذه النصائح الثلاث، فإنك سوف تحافظ على صحتك وتتجنب الإصابة بالمرض.