هل يجب تناول التفاح بقشرته ؟

فوائد التفاح وأضراره، التفاح البنفسجي، فيتامينات التفاح، ألوان التفاح، فوائد التفاح الأصفر، فوائد التفاح المصري، أصناف التفاح، أضرار التفاح


إن تناول الفواكه والخضروات مفيد جدا للصحة، ولكن دار جدل على مدى السنوات القليلة الماضية فيما يتعلق بقشرة التفاح. هل يجب إزالتها قبل تناوله أم يفضل تناوله مع قشرته ؟


بلا شك أنتم ترعفون أن هناك أنواع مختلفة من التفاح، لكن، على الرغم من صعوبة تحديد العدد الدقيق، هل تعلمون أن العلماء أحصوا أكثر من 7500 نوع من التفاح بخصائص مختلفة في كل أنحاء العالم.. ما يعني أنه إذا أردتم تناول كل يوم نوعا مختلفا فقد يستغرق منكم الأمر 20 عامًا لتذوقها كلِّها !


في الحقيقة، تم تصنيف التفاح في أعلى قائمة الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من المبيدات الكيماوية ... تليها فاكهة الكمثرى. حيث أثناء الزراعة، يتم معالجة التفاح بما لا يقل عن 32 مُبيد كيميائي مختلف. ومن المعروف أن المبيدات جد ضارة بالصحة. فهي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وتسبب العقم عند الرجال ويمكن أن تشكل خطورة على الأجنة.


لكن قشر التفاح يحتوي على عناصر غذائية مهمة للجسم وتقشير الفاكهة يعني الحرمان من العديد من العناصر المفيدة. حيث، يحتوي قشر التفاح على كميات كبيرة من "الكيرسيتين"، وهو عنصر من عائلة "الفلافونويدات" المعروف بقوتها المضادة للأكسدة. وهذه الخاصية تعطي قشر التفاح القدرة على تقليل أكسدة الدهون في الدم. وبالتالي، فإن الكيرسيتين يحد من تصلب الشرايين. ومن المعروف أن تصلب الشرايين هو المسؤول عن زيادة الضغط الشرياني الذي يمكن أن يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب. ويحتوي الكيرسيتين أيضًا على خصائص مضادة للهيستامين، لذا فإن تناول قشر التفاح يساعد في تخفيف الحساسية.


قشر التفاح مليء أيضا بكميات كبيرة من الترايتيربينات  .(triterpenes)وهي جزيئات دهنية مفيدة للصحة بفضل خصائصها المضادة للالتهابات والحساسية والأكسدة والانحلال. وقد أظهرت الدراسات، أيضا، أن الترايتيربينات تقلل من الكوليسترول. وبالتالي فهي تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ولها أيضًا تأثير مفيد على عمل الكبد.


الخلاصة، يساعد تناول قشر التفاح على تحسين صحتنا، وللتقليل من الآثار الضارة للمبيدات الحشرية، يجب تنظيف الثمار جيدا قبل الأكل ومن الأفضل اختيار التفاح الناتج من الزراعة العضوية الطبيعية الخالية من المبيدات.


هل تبقى المبيدات على السطح أم تتوغل داخل الفواكه والخضروات ؟


الأمر رهين بكيفية استخدام هذه المبيدات. فأثناء الرش في الهواء للمبيدات، تستقر هذه الأخيرة على سطح الأوراق والفواكه. لكن جزء من هذه المبيدات قد يتوغل داخل الفاكهة. ويزداد عمق هذا التوغل بمرور الوقت. في الواقع، ليست المبيدات الحشرية التي تحمي المحاصيل (التي تنظفها الأمطار) هي المشكلة الكبيرة، ولكن تلك المستخدمة لضمان الحفاظ على المحاصيل بعد الحصاد. فالتفاح المخزن لأسابيع، يمكن للمواد الحافظة أن تخترقه وتتوغل لأكثر من نصف سنتيمتر تحت القشرة. ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضروات الموسمية فقط !

وفيما يلي قائمة عامة للفواكه حسب المواسم :

فصل الربيع : 

الفراولة، الكرز، المشمش، الراوند (بالإنجليزية : Rhubarb)‏، المانجو، الأناناس

فصل الصيف :

البطيخ، الخوخ، النكتارين، البرقوق، التين، العنب، الكيوي، البطيخ 

فصل الخريف :

التفاح، الإجاص، العنب، الرمان، الماراكويا، الكيوي 

فصل الشتاء :

البرتقال، اليوسفي، الجريب فروت، الليمون، التفاح، الإجاص 

ومع ذلك، قد يختلف توافر الفاكهة اعتمادًا على المنطقة والظروف المناخية المحلية. لذلك من المهم التحقق من الثمار الموسمية في منطقتك.

قائمة عامة للخضروات المتوفرة حسب المواسم :


فصل الربيع :

نبات الهليون، الخرشوف، البازيلاء، الفجل، السبانخ، الكوسا أو القريع

فصل الصيف :

الطماطم، الباذنجان، الكوسة، الفلفل، الفاصوليا الخضراء، الخيار، الذرة، القرع

فصل الخريف :

القرع، الجزر، الكرنب، البروكلي، البنجر، الفجل، القرع الكبير

فصل الشتاء :

الكرنب، الجزر، الكراث، البطاطس، الكرفس اللفتي، الجزر الأبيض، الفجل الأسود

كما هو الحال مع الفاكهة، قد يختلف توافر الخضروات حسب المنطقة والظروف المناخية المحلية. لذلك من المهم التحقق من الخضار في كل موسم في منطقتك.