ما هو المكوّن السحري الذي وجده العلماء في الطماطم ؟

 

فوائد الطماطم للرجال، فوائد أكل الطماطم للبشرة، فوائد الطماطم للمرأة، فوائد الطماطم للبشرة، فيتامينات الطماطم، أضرار الطماطم، خصائص الطماطم، فوائد عصير الطماطم

تعتبر الطماطم فاكهة وخضروات على حد سواء، وفقًا لتصنيف علم النبات ومجال الطبخ. من وجهة نظر علماء النبات، تعتبر الطماطم فاكهة لأنها ناتجة عن نمو زهرة وتحتوي على بذور النبات. ومع ذلك، من وجهة نظر الطهاة، غالبًا ما يتم تحضير الطماطم في وصفات الأطباق المالحة، وبالتالي فهي تعتبر خضروات. باختصار، تعتبر الطماطم فاكهة وفقًا لتصنيف علم النبات، ولكنها غالبًا ما تعتبر من الخضروات في المطبخ.


فوائد الطماطم

’’ اللايكوبين ‘‘، هو الصباغ الذي يعطي الطماطم لونها الأحمر. ووفقًا لدراسة علمية نشرت في مجلة (نورولوجي)، هذا الصباغ يحمي من السكتة الدماغية.


وقد خلصت الدراسة إلى أن الرجال الذين لديهم مستويات عالية من اللايكوبين (في الدم) قلّ لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بنسبة 55 ٪، مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من ’’ الليكوبين‘‘.


وقد تابع الباحثون في هذه الدراسة أكثر من 1000 فنلندي تتراوح أعمارهم بين 46 و 65 عامًا مدة ​​12 عامًا.


وقد سبق أن أظهرت دراسات أخرى التأثير الوقائي للليكوبين، خاصة من مرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام.


ويتواجد هذا الصباغ في العديد من الفواكه، مثل الجزر، البطيخ و’’ الجريب فروت ‘‘ والجوافة والبابايا، ولكن يوجد بتركيز أعلى في الطماطم المطبوخة وصلصة الطماطم.


"الليكوبين" يحسن خصوبة الرجال

في جسم الإنسان، يكون "تركيز" الليكوبين في الخصية أعلى منه في الأعضاء الأخرى.


اختبرت تجربة سريرية إيرانية حديثة، نُشرت في مجلة Phytotherapy Research، تأثير مكملات "اللايكوبين" على الإجهاد التأكسدي والحيوانات المنوية لدى 44 رجلاً يعانون من قلة النطاف. ولمدة 12 أسبوعًا، تناول البعض مكملات غذائية تحتوي على 25 ملغرام من "اللايكوبين" يوميًا، بينما تناول البعض الآخر دواءً وهميًا.


وفي نهاية الدراسة، زاد عدد الحيوانات المنوية في المجموعة التي تناولت "اللايكوبين". وكانت كمية المني أثناء القذف أعلى أيضا. أشارت المؤشرات الحيوية للإجهاد التأكسدي أيضًا إلى وجود تأثير مضاد للأكسدة "لليكوبين". ولكن لم يكن هناك اختلاف في شكل الحيوانات المنوية مع أو بدون "الليكوبين". ومع ذلك، تشير هذه النتائج إلى أن "اللايكوبين" يحسن من خصوبة الرجال.


وتجدر الإشارة الى أن اللايكوبين ذوّاب في الدهون، ويتم امتصاصه بشكل أفضل عند طهي العنصر الغذائي الذي يحتوي عليه وفي وجود الدهون. نظام البحر الأبيض المتوسط، الذي يجمع بين الطماطم المطبوخة، ولكن أيضًا الكثير من الأطعمة الغنية بالكاروتينات مثل الجزر والفلفل، مع الأسماك الدهنية وزيت الزيتون، هو النظام الغذائي المفضل الغني بمضادات الأكسدة والأوميجا 3 للوقاية وعلاج العقم عند الرجال.


كيفية إزالة قشرة الطماطم بسهولة ؟

يمكن إزالة القشرة من الطماطم لأكلها مباشرة، أو استخدامها في وجبة الطعام. هناك طرق مختلفة لإزالة قشرة الطماطم بسهولة تامة : قم بغمرها في الماء البارد، وبعدها مباشرة في الماء المغلي، ستقوم الصدمة الحرارية بالباقي : التعرض المفاجئ للحرارة والبرودة  بسرعة سيجعل القشرة تنفصل عن الطماطم بسهولة كبيرة. أيضًا، بعد غسلها وتجفيفها، اشويها على شعلة موقد الغاز (على بعد حوالي 5 سنتمتر، مما يمنع اشتعالها بالنار)، بهذه الطريقة سيكون من السهل إزالة القشرة. طريقة أخرى، ضعيها في صينية للخبز، واطهيها لمدة 15 دقيقة. سيكون من السهل جدًا بعد ذلك إزالة القشرة.