لماذا تتدلّى إحدى الخصيات أكثر من الأخرى؟

سرطان الخصية، دوالي الخصية، الخصية المعلقة بالصور، وظيفة الخصية اليسرى، حجم الخصية، فوائد الخصية للرجال، التواء الخصية، ارتفاع الخصية اليمنى عند الأطفال
جسم الانسان غير متناغم

سواء من الداخل أو من الخارج، فإن جسم الانسان ليس متناغما على الإطلاق، بل وفي بعض الأحيان تتغير أماكن بعض العناصر. في الواقع، التماثل أو التناغم لن يجعل الجسم أكثر فاعلية : يجب ألا ننسى أن الكائن الحي يتخذ شكلاً يسمح له قبل كل شيء بالبقاء، وليس أن يظهر جميلًا. لذا، فسواء تعلق الأمر بتوزيع بنية الدماغ أو القلب أو، كما هو الحال هنا، بالأعضاء التناسلية، فلا شيء في الجسم متناسق. لإدراك ذلك، أمعن النظر إلى نفسك في المرآة وانظر إلى شكل وحجم عينيك.


عدم التناغم هذا موجود أيضا على مستوى الخصيتين لدى الرجال. حيث هناك خصية تتدلى اكثر من الأخرى.


فرق في الوزن


في الواقع، السبب في تدلِّي إحدى الخصيتين أكثر من الأخرى هو الوزن. فالخصية الأكثر تدليا هي أثقل وزنا وأكثر تطوراً من الأخرى. وبحكم وزنها، تجعلها الجاذبية أكثر انجذابًا إلى الأرض، وبالتالي تصبح أكثر تدلِّيا.


وتجدر الاشارة أيضًا، إلى أن العمر يلعب دورا في هذه الظاهرة، حيث إن شيخوخة جلد كيس الصفن (الذي يحوي الخصيتين) يجعل الخصيتين تتدليان بشكل طبيعي بمرور الوقت.


وليطمئن الرجال بخصوص هذه الظاهرة، لأنها لا تؤثر على الأداء السليم للخصيتين وهي ظاهرة أو حالة طبيعية تمامًا.


ولكن هل يجب الانتباه الى مظهر الخصيتين ؟


الجواب على هذا السؤال هو نعم. فعلى الرغم من أن الظاهرة التي وصفناها أعلاه طبيعية تمامًا، إلا أن هناك مظاهر أخرى يمكن ملاحظتها في الأعضاء التناسلية ويمكن أن أن تكون وراءها أسباب مرضية.


لذلك يجب الانتباه الى أي تورم وألم في هذه الأعضاء. وفي ما يلي بعض الأعراض التي يمكن أن تسببها بعض الحالات المرضية :


- التهاب البربخ، وهو انتفاخ القنوات التي تستخدمها الحيوانات المنوية في الخصيتين. يمكن الشعور بألم في البطن وأثناء التبول.

- التهاب الخصية هو تورم مؤلم في إحدى الخصيتين يحدث عندما يصاب الفرد بالنكاف (التهاب الغدد المفرزة للعاب بسبب عدوى فيروسية).

- يمكن أن يكون وجود كيس هو سبب ثقل الخصية، وفي معظم الأحيان لايشكل أي مشكلة، ولكن يجب مع ذلك مراقبته.

- القيلة المائية وهي إفرازات سائلة في جراب الخصيتين، وهي حميدة، لكنها يمكن أن تتسبب في تضخم كيس الصفن بشكل كبير.

- والمشكلة الأخيرة والأكثر خطورة في هذه القائمة هي : التواء الخصية. وهي التواء الأوعية الدموية على مستوى الخصية نتيجة ضربة قوية. وينتج عنها ألم حاد جدّاً يحتاج إلى تدخل طبي مستعجل.


كل هذه الظواهر قد لا تحدث لك بالضرورة، ولا ينبغي المبالغة في رد الفعل تجاه أدنى تغيير في كيس الصفن.


لماذا تلقي ضربة في الخصيتين مؤلم للغاية ؟


في الواقع، لأنه لا توجد في هذه المنطقة (المليئة بالأعصاب) عظام أو دهون أو عضلات لتخفيف آثر الصدمة، بل فقط الجلد. فحتى ضربة في الأمعاء - وهي منطقة غنية أيضًا بالأعصاب - قد تكون مؤلمة بنفس القدر لو لم تكن هناك عضلات البطن التي تحميها.


الضربة في الخصيتين مؤلمة للغاية لدرجة أنها يمكن أن تسبب انخفاضًا في ضغط الدم أو حتى إغماء أو ما يصطلح عليه بالإنجليزي (vagal discomfort). إذا أصيبت القنوات التي تمر منها الحيوانات المنوية، يمكن أن يؤثر ذلك على الخصوبة. وعندما يكون هناك كسر في الخصيتين، أي تمزق في الغلاف المحيط بهما، ستمر الحيوانات المنوية إلى مجرى الدم فيقوم جهاز المناعة بمهاجمتها.


كلمة الأفوكادو (الفاكهة) جاءت من كلمة "ahuacatl" التي تعني الخصية !


أصل كلمة فاكهة (الأفوكادو) هو من اللغة الإسبانية من كلمة أغواكاتي (aguacate) وهي نفسها مشتقة من ahuacatl، وهي كلمة جاءت من لغة الناهواتل، وهي لغة يوتو أزتيكية، ومعناها الخصية، وذلك بسبب التشابه بين شكل الفاكهة والخصية.


للإشارة فقط، فشجرة الأفوكادو التي تنتج هذه الفاكهة هي سامة لبعض الحيوانات مثل الكلاب والقطط والخيول والأرانب... بسبب البيرسين (حمض دهني سام) المتواجد في أوراق هذه الشجرة.