6 علامات إنتبه لها عند إختيارك للبطيخ

أنواع البطيخ بالصور، فوائد البطيخ للمتزوجين، أنواع البطيخ الأصفر، فوائد البطيخ الأصفر، فوائد البطيخ للنساء، كم تنتج شجرة البطيخ، فوائد البطيخ وأضراره، مواصفات البطيخة الحلوة، كيفية شراء البطيخ، طريقة اختيار البطيخ

يمكن أن يصبح اختيار البطيخ عند بائع الخضار أو في السوبر ماركت أمرا متعبًا ومُحيّرا، خاصةً عندما تجهل الكثير من الامور عن هذه الفاكهة الصيفية. إذا اخترت بطيخًا سيئًا، فستجد نفسك قد تكلفت عناء جلب هذه الفاكهة الثقيلة الوزن وتجدها غير صالحة للأكل، ويصعب عليك التخلص منها (فأنت بلا شك لا تريد الخسارة، أليس كذلك؟!). لهذا السبب أشاركك اليوم بعض النصائح لمساعدتك في اختيار أفضل بطيخ في السوق، بطيخ حلو وناضج ومليء بالماء المنعش.


النصيحة الاولى : ابحث عن بقعة صفراء

البقعة الصفراء تظهر في الجهة التي كانت عليها البطيخة على الأرض. تحتوي أفضل أنواع البطيخ دائمًا على بقعة برتقالية صفراء وليس بيضاء. وكلما كانت هذه البقعة أكبر وأكثر تحديدًا وميولا للإصفرار، هذا يعني أن البطيخة طالت فترة بقائها على الأرض وتعرضت لأشعة الشمس بشكل جيد، مما يعني أنها ناضجة وحلوة.


النصيحة الثانية : ابحث عن الخطوط ذات اللون البني

تعني الخطوط البنية التي تشبه شبكة العنكبوت أن النحل قد قام بتلقيح زهرة البطيخ عدة مرات. كلما زادت الآثار البنيّة، كان البطيخ أحلى.


النصيحة الثالثة : البطيخ ذكر و أنثى

قلة من الناس يعرفون أن المزارعين يميزون البطيخ حسب الجنس. ذكور البطيخ أكبر وأطول وتحتوي على الكثير من الماء. في المقابل، الإناث لها شكل كروي أكثر و تعتبرأكثر حلاوة.


النصيحة الرابعة : انتبه إلى الحجم

من الأفضل عدم اختيار البطيخ الأكبر أو الأصغر. اختر واحدة من الحجم المتوسط. وتذكر أنه يجب أن تشعر بأن الفاكهة أثقل من حجمها. عندما تكون ثمرة بطيخ ثقيلة بالنسبة لحجمها هذا يعني أنها غنية بالماء.


النصيحة الخامسة : إنتبه الى الذيل

يعني الذيل الجاف أن البطيخ قد نضج. ولكن إذا كان الذيل أخضر، فهذا يعني أن الثمرة قُطفت قبل الأوان أي قبل أن تنضج بدرجة كافية.


وكنصيحة أخيرة، تجنب البطيخ الذي يحتوي على نتوءات أو شقوق أو مناطق طرية. واختر البطيخ الذي تكون قشرته ناعمة ولامعة. كما يجب أن يكون صلبًا عند الملمس. ويمكن أيضا الضرب باليد على البطيخ. فإذا كان له صدى، فهذه أيضا علامة جيدة على نضجه.


النصيحة السادسة : قِس الخطوط بالأصبعين

للعثور على بطيخ ناضج قم بقياس الخطوط على القشرة بإصبعين. ابحث عن خطوط واضحة وخضراء، وهو شرط أساسي للحصول على بطيخ عالي الجودة. إذا لم يكن بها خطوط، فقد تم حصادها مبكرًا جدًا ومن المحتمل أن تكون ذات جودة أقل. يجب أن يكون عرض كل خط أخضر بقياس عرض السبابة والأصبع الاوسط معًا.


فوائد البطيخ

يعتبر البطيخ فاكهة منعشة ولذيذة، ولكن له أيضًا العديد من الفوائد الصحية. فيما يلي قائمة ببعض فوائد البطيخ :


- البطيخ فاكهة مُرطِّبة : يحتوي البطيخ على 92٪ من الماء، مما يجعله فاكهة مُبردة ومرطبة للجسم في الطقس الحار.


- للبطيخ خصائص مضادة للالتهاب : يحتوي البطيخ على جزيئات تساعد في إبطاء عملية الالتهاب، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم.


- البطيخ مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية : يمكن أن يساعد البطيخ في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب.


- البطيخ غني بمضادات الأكسدة : يحتوي البطيخ على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة والوقاية من السرطان.


- البطيخ يساعد في الهضم : يعتبر البطيخ مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية التي يمكن أن تساعد في تحسين عملية الهضم.


- فاكهة البطيخ منخفضة السعرات الحرارية : يحتوي البطيخ على 90٪ ماء، مما يعني أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا. لذلك يمكن استهلاكه دون الخوف من زيادة السعرات الحرارية.


- البطيخ مفيد لصحة العظام : يحتوي البطيخ على البوتاسيوم المهم لصحة العظام.


- البطيخ مدر للبول : يعتبر البطيخ فاكهة مدرة للبول، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في التخلص من السوائل الزائدة من الجسم.


- البطيخ يكافح الشيخوخة : يحتوي البطيخ على فيتامينات A و C المهمة لصحة الجلد ويمكن أن تساعد في منع ظهور علامات الشيخوخة.


- البطيخ يخفض الكوليسترول : يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين، أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.


هل يمكن أن نأكل بذور البطيخ ؟

نعم ، بذور البطيخ صالحة للأكل ويمكن أن تؤكل كما هي. فهي منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف والبروتينات والمغنيسيوم والفيتامينات والدهون عالية الجودة. 


تتمتع بذور البطيخ بالعديد من الفوائد الصحية، حيث تحمي المسالك البولية، وتحفز القلب والعضلات، ولها تأثيرات مضادة للالتهابات، وتزيد من إشراق البشرة و الجلد، والتركيز، وتفيد الذاكرة ، وتعزز الرغبة الجنسية، ولها تأثير إيجابي على مرض السكري من النوع 2 (أظهرت بعض الدراسات أن بذور البطيخ تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، مما ينعكس إيجابا على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2). للاستفادة من فوائدها، يمكن تناولها كما هي أو تحميصها أو طحنها على شكل دقيق.


بعض وصفات البطيخ للصيف لهواة الطبخ

يمكن استخدام البطيخ في مجموعة متنوعة من الوصفات الصيفية، بدءا من السلطات والشوربات الباردة إلى العصائر والمخللات. يمكن دمجه مع مكونات مثل جبنة الفيتا (جبن مملح يصنع من خثارة اللبن، وهي من المطبخ اليوناني) والأفوكادو والخيار وشربات مثلج (بالإنجليزية : Sorbet) لإعداد أطباق لذيذة ومنعشة.


فيما يلي قائمة بوصفات البطيخ لفصل الصيف :


- سلطة البطيخ والفيتا : قم بقطع البطيخ إلى مكعبات وأضف جبنة الفيتا المفتتة وأوراق النعناع و بعض رذاذ من زيت الزيتون.


- جازباتشو البطيخ: اخلط البطيخ والخيار والفلفل الأحمر والبصل الأحمر والثوم وعصير الليمون وزيت الزيتون للحصول على جازباتشو منعش. (الجاثباتشو (بالإسبانية : Gazpacho)‏هو حساء خضروات أساسه الطماطم ويقدم باردا).


جرانيتا البطيخ : اخلط البطيخ مع السكر وعصير الليمون، ثم ضع المزيج في الفريزر. اكشط الغرانيتا كل ساعة حتى تتبلور جيدًا.


- شاي البطيخ المثلج : اشرب الشاي الأخضر واتركه يبرد. أضف عصير البطيخ وأوراق النعناع للحصول على شاي مثلج منعش.


- أسياخ البطيخ والطماطم الكرزية : إقطع البطيخ والطماطم الكرزية إلى مكعبات وضعها في أسياخ. أضف فتات أوراق الفيتا والريحان عليها.


- شربات مثلج البطيخ : اخلط البطيخ مع السكر وعصير الليمون، ثم ضع المزيج في قالب الآيس كريم.


- سلطة البطيخ والأفوكادو : اقطع البطيخ والأفوكادو إلى مكعبات وأضف أوراق الكزبرة ورذاذ من زيت الزيتون.


- شوربة البطيخ الباردة : اخلط البطيخ مع الخيار والبصل الأحمر وعصير الليمون وزيت الزيتون. ضع الشربة في الثلاجة قبل التقديم.


- الأرز مع حليب جوز الهند وScampi والبطيخ : يُطهى الأرز في حليب جوز الهند، ثم يُضاف Scampi والبطيخ إلى مكعبات.


- مخلل البطيخ : يقطع البطيخ إلى شرائح رفيعة وينقع في خليط من الخل والسكر والبهارات. اتركه في الثلاجة لبضع ساعات قبل التقديم.