لماذا يجب غسل الأرز قبل طهيه ؟

فوائد وأضرار الأرز، أنواع الأرز الأبيض، فوائد الأرز مع الدجاج، بحث عن محصول الأرز، الأرز محصول صيفي ام شتوي، فوائد الأرز العضوي، أنواع الأرز واسعارها

الأرز هو نوع من الحبوب من أصل آسيوي ينمو في جميع المناطق الرطبة والمشمسة. إنه من الحبوب الأكثر استهلاكًا في العالم. حيث إنه يعتبر الغذاء الأساسي في 39 دولة، لكن الاعتماد على الأرز للحصول على الطاقة الغذائية أعلى بكثير في آسيا منه في مناطق أخرى من العالم. يتكون الأرز بشكل أساسي من النشا، وهو مادة مغذية للغاية وسهلة الهضم والإمتصاص، ويتكون أيضًا من البروتينات والفيتامينات والمعادن والألياف. الأرز البني أو الأرز الكامل عبارة عن أرز كامل منزوع القشرة الخارجية الليفية. يحتفظ بالجنين والنخالة مما يجعله أكثر تغذية من الأرز الأبيض.


لماذا يجب تنظيف الأرز قبل تحضيره ؟

النظافة هي أول سبب يدعوك الى غسل الأرز. لماذا ؟ في الواقع، تتم زراعة الأرز في الأماكن الرطبة التي تحتوي على حبيبات الرمل والغبار والطين والحشرات الصغيرة والمواد الكيميائية. ثم في نهاية الحصاد، لن تقوم الشركات الصناعية بغسل الأرز قبل وضعه في الأكياس. بالتأكيد، الصناع ملزمون باتباع بعض قواعد النظافة، ولكن لا يزال من الممكن أن يحتوي الأرز على جزيئات من المواد الكيميائية والغبار والوحل وغيرها من الشوائب. للتأكد من التخلص من هذه الشوائب بشكل صحيح، يوصى بتنظيف الأرز جيدًا مرتين إلى ثلاث مرات قبل الطهي. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تعرف أن الأرز له خواص ماصّة. لذلك عند طهيه سوف يمتص الماء الذي يحتوي على الشوائب المنبعثة منه. مما قد يتسبب لك في المرض، لهذا السبب يجب غسل أو تنظيف الأرز لإزالة أكبر قدر ممكن من الأوساخ قبل طهيه.


هل يجب غسل جميع انواع الأرز قبل الطهي ؟

نعم، يجب تنظيف جميع أنواع الأرز. سواء كان أرز بسمتي، أو أرز تايلاندي، أو أرز بري أو أرز أمريكي أو غيره، يجب غسلها جميعا قبل الطهي. مرة أخرى يتعلق الأمر بالنظافة والصحة. من ناحية أخرى، عن طريق غسل الأرز، فإنك تمنعه ​​من الالتصاق أثناء الطهي، كما يمكن تخليصه من الشوائب الصناعية الناتجة عن (التعبئة والتغليف، والمعالجة، والحفظ، وما إلى ذلك) وإزالة جزء كبير من النشا من الأرز مما يجعله لزجًا عند طهيه.


كيف تغسل الأرز ؟

الطريقة التي يتم غسل بها الأرز بسيطة للغاية. يجب سكب الأرز في وعاء كبير ثم :


1- أضف الماء في الوعاء حتى يغمر الأرز

2- اتركه لمدة 5 دقائق.

3- قم بغسل يديك جيدًا بالماء والصابون واستخدم منشفة نظيفة لمسح يديك

4- استخدم إحدى يديك لخلط الماء والأرز

5- تخلص من الماء بعد غسل الأرز وكرر هذه العملية مرتين أخريين.


هكذا تكون انتهيت من تنظيف الأرز ويمكنك الانتقال إلى طهيه بكل اطمئنان.