هل يمكن تناول قشرة البطاطس ؟

 

استخدامات البطاطس، أضرار البطاطس، مكونات البطاطس، علاج البطاطس، البطاطس المسلوقة، هل البطاطس من النشويات، البطاطس القيمة الغذائية، البطاطس والحديد

تنتمي البطاطس إلى الفصيلة الباذنجانية. هذا يعني أنها تحتوي على مادة (السولانين)، وهذه المادة تعتبر شديدة السمية. في الواقع، 0.002  إلى 0.01٪  من هذه المادة تتواجد في الجلد ولكن هذه النسبة غير ضارة. لكن يجب تجنب تناول القشرة عندما تتحول البطاطس إلى اللون الأخضر بعد تعرضها لأشعة الشمس.

 

احذروا تناول البطاطس التي فيها براعم

في الواقع، يشير هذا الإخضرار إلى أن البطاطس تتبرعم (في طور الإنبات)، مما يزيد من مستوى مادة (السولانين) في قشرة البطاطس بنسبة تصل إلى 0.06٪ وفي البراعم بنسبة تصل إلى 0.1٪ في حالة ظهرت على سطح البطاطس. والمشكلة أن الطبخ أو الطهي لا يقضي على هذه المادة السامة، وتناول قشرة البطاطس يسبب الصداع والقيء والإسهال والدوخة. وقشرة البطاطس هي سامة للحيوانات أيضا، لذلك يجب تجنب إعطاءها لها.


ما هو أفضل مكان لتخزين البطاطس ؟

مثل معظم الخضروات الجذرية، غالبًا ما يتم تخزين البطاطس في خزانة المطبخ. حيث تستغرق مدة صلاحيتها حوالي أسبوعين عند تخزينها بهذه الطريقة، بشرط أن يتم حفظها بعيدًا عن الرطوبة قبل الطهي.


ومع ذلك، على الرغم من أن مكان بارد ومظلم يبدو أفضل مكان لتخزين البطاطس النيئة، إلا أن أحد الخبراء ادعي خلاف ذلك. حيث كشفت "كيت هول"، خبيرة الأغذية ومُؤسِّسة "The Full Freezer"، أنه خلافًا للاعتقاد السائد، يجب تخزين هذه الخضار النشوية في الثلاجة. وقالت : "في بداية عام 2023، غيرت جمعية معايير الأغذية في المملكة المتحدة نصيحتها بشأن تخزين البطاطس".


أوصت وكالة معايير الأغذية، المعروفة أيضًا باسم FSA، بتخزين البطاطس في مكان بارد ومظلم عند درجات حرارة أعلى من 6 درجات مئوية. ومع ذلك، أظهرت أبحاث جديدة أنه من الآمن تخزينها في الثلاجة، بل وتزيد من مدة صلاحيتها. وأوضحت "كيت" : "قيل سابقًا إنه لا ينبغي لنا تخزين البطاطس في الثلاجة، لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة السكريات، التي تتحول بعد ذلك إلى مادة الأكريلاميد عند الطهي، وهو أمر غير جيد بالنسبة لصحتنا. لكن دراسة جديدة أثبتت أن هذه المخاوف لا أساس لها من الصحة. لذا فإن الثلاجة هي المكان المثالي لتخزين البطاطس".


ومع ذلك، هناك قاعدة واحدة لا ينبغي التغاضي عنها من أجل تخزين البطاطس بطريقة سليمة في الثلاجة. ووفقا لخبيرة سلامة الأغذية "سيلفيا أندرسون"، فإن الخطوة الأولى التي ينبغي اتخاذها هي إزالة أي رطوبة زائدة من البطاطس. حيث وفقا لها : "يمكن أن تتسبب الرطوبة في تعفن البطاطس، لذا من الضروري إبقائها جافة. يجب إزالة أي أوساخ قبل تخزينها وتجنب غسلها قبل استخدامها. تطلق البطاطس غاز الإيثيلين، الذي يمكن أن يسرع عملية النضج ويؤدي إلى تلفها ويتسبب في تعفن الفواكه والخضروات الأخرى". لدى يجب إبقاءها منفصلة عن البصل والتفاح وغيرها من الأطعمة الحساسة للإيثيلين لإطالة مدة تخزينها.


أفضل طريقة لتجنب الرطوبة هي وضع البطاطس في حاوية مبطنة بالمناشف الورقية ووضعها على رف شفاف في الثلاجة. بهذه الطريقة نضمن مدة صلاحية تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أسابيع مع تجنب تبرعمها.


معلومة على الهامش : لماذا يجب ان تضع البطاطاس في حذاءك قبل النوم ؟

عند وضع البطاطاس في حذائك في الليل، تعمل هذه الاخيرة على توسيع الأحذية الضيقة أو غير المريحة. تمتص البطاطا الرطوبة من الأحذية وتجعلها تتمدد، مما يجعلها أكثر راحة في الارتداء. هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص للأحذية الجلدية التي يصعب شدها. يجب وضع البطاطس في منطقة إصبع الحذاء وتركها طوال الليل. عندما تجف البطاطس، ستتمدد وتجعل الحذاء يتمدد. إنها حيلة بسيطة وفعالة تم استخدامها لأجيال عدة. وتجدر الإشارة الى أن هذه الحيلة هي أكثر فعالية مع الأحذية الجلدية. ومع ذلك، يمكن أن تعمل أيضًا مع أنواع أخرى من الأحذية، مثل أحذية بدون كعب. من المهم الإشارة كذلك الى أن هذه الطريقة لاتوفر سوى قدر ضئيل من التمدد.