دراسة : استعمال مواد التنظيف يعادل تدخين علبة سجائر في اليوم

استعمال بخاخ التنظيف يعادل تدخين علبة سجائر في اليوم

أكدت دراسة نرويجية أجرتها جامعة (بيرغن) والتي نشرت في صحيفة الاندبندنت، أن بعض بخاخات التنظيف هي أسوأ بكثير للرئتين من السجائر. وأوضحت الدراسة أن استخدام منتجات التنظيف هذه بانتظام يعادل تدخين حوالي 20 سيجارة يوميًا مدة 10 إلى 20 عامًا.

النساء أكثر عرضة من الرجال

وقد أظهرت الدراسة أيضًا أن هذا الضرر هو أكبر لدى النساء. حيث لم يُظهر الاستطلاع حول الرجال الذين شاركوا في الدراسة تأثرهم كثيرا بمواد التنظيف. والتفسير بديهي، كون النساء أكثر الأشخاص اتصالا بمنتجات التنظيف بسبب العناية بالمنزل أكثر من الرجال. ليس دائما بالطبع، ولكن في هذه الدراسة، هذا هو الحال بالفعل، وأن النتائج تُعد مهولة بالنسبة للنساء.

استخدمي بدائل طبيعية

أولاً، انتبهي إلى ملصقات منتجات التنظيف التي تشترينها، وتحققي من خطورتها التي يُشار إليها في الملصق. واتبعي الاحتياطات اللازمة للاستخدام، المُشار إليها أيضًا على المنتج. واحذري أي اتصال لهذه المنتجات مع الأطفال( لأن رئتهم صغيرة وأكثرهشاشة) وحاولي مشاركة أعمال البيت مع زوجك، أو فرد بالغ من عائلتك. وإذا كنت لا تودين المخاطرة على الاطلاق، استعملي المنتجات الطبيعية، التي لها في كثير من الأحيان نفس الفعالية، كما تعتبر أقل تكلفة وأكثر حفاظا على البيئة.