احذروا طهي الطعام في درجات حرارة عالية !

احذروا طهي الطعام في درجات حرارة عالية

في السنوات الأخيرة، بدأ العلماء في تنبيه الناس إلى مخاطر طهي الطعام على درجات حرارة عالية. لأن طهي الطعام على درجات حرارة عالية يولد تفاعلات كيميائية ضارة. فمن المعروف أن الأطعمة الغنية بالنشا، مثلا، تتولد عنها مادة الأكريلاميد والأسباراجين وذلك بدءاً من 100 درجة مئوية فقط. وقد أظهرت الدراسات أن هذه المواد سامة ومن المحتمل أن تكون مسرطنة.


إن الطهي في درجات حرارة منخفضة (أي أقل من 100 درجة مئوية) يحد بشكل كبير من إنتاج الجزيئات الخطرة على الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحرارة المنخفضة تجعل من الممكن الحفاظ على نكهة ونسيج الطعام. والميزة الأخرى للطهي في درجات حرارة منخفضة هي الحفاظ على المعادن ومعظم الفيتامينات.


عيوب الطهي على درجة حرارة عالية

ومع ذلك، فإن طريقة الطهي هذه لها أيضًا عيوب. حيث يطول وقت إعداد الأطباق بشكل كبير. نهيك على أنه يجب قياس درجة الحرارة بدقة للحصول على طبق مطهي بما فيه الكفاية. وبالتالي يكون التحكم في الرطوبة أيضًا عاملاً مهمًا للغاية لمنع الطعام من الجفاف تمامًا في نهاية التحضير.


لكن ما وجب الانتباه إليه بشدة، هو أنه لطهي الطعام في درجة حرارة منخفضة، من الضروري استخدام منتجات طازجة، وذلك لتجنب خطر التسمم الغذائي. لأن الطهي في درجات حرارة منخفضة غير فعال في تدمير جميع البكتيريا التي من المحتمل جدا وجودها في المنتجات الغذائية.