ما هي فوائد التقليل من الطعام ؟

تقليل الاكل ينقص الوزن ؟، تجربتي مع تقليل الأكل، فوائد الأكل الكثير، أضرار الشبع، الزهد في الطعام، أضرار قلة الأكل، فوائد الجوع طبيا، هل عدم الأكل يسبب الإغماء



أولا ما يجب معرفته هو أن الشعور بالجوع سببه عامل هرموني ! والتغلب على عامل الجوع هذا لايكون بتناول كمية كثيرة من الطعام بل بتعديل الهرمونات المسئولة عن الشبع !


في الواقع، يرتبط الشعور بالجوع بهرمون يسمى (الغريلين). وحينما تحل ساعات الوجبات، تكون الغريلين في ذروتها. فتزداد شهيتك لأنه بالنسبة لجسمك  فقد حان وقت الأكل. ولكن إذا لم تأكل على الفور، ستختفي هذه الشهية بسرعة، كما لو أنك أكلت ! لأن الغريلين تعود إلى المستويات الطبيعية في غضون ساعتين، حتى لو لم تتناول أي شيء!


وما يثير الدهشة : حتى بعد 24 ساعة دون أكل، تكون مستويات الغريلين منخفضة عما كانت عليه في البداية ! أي أن عدم تناول أي شيء يجعلك أقل جوعًا.


بالطبع إذا تخطيت وجبة، فستقوم بتناول المزيد من السعرات الحرارية في الوجبة التالية. ولكن لن تستطيع تناول نفس الكمية التي كنت ستأكلها في وجبتين !


والدليل على هذا هو النصائح التي تُقدم لأولئك الذين يرغبون في زيادة الوزن : حيث يُطلب منهم تناول عدد كبير من وجبات الطعام  في اليوم ! فسواء كنت من ممارسي رياضة كمال الأجسام ... أو شخص عجوز يعاني من نقص التغذية ... ما يتم نصحك به لزيادة الوزن هو تناول 5 أو 6 وجبات في اليوم!


وعلى العكس، إذا كان الشعور بالجوع مضطربا لديك وترغب في إنقاص الوزن، فعليك التقليل من تناول الطعام قدر الامكان ! لذا ابدأ بمحاولة التخلي عن الوجبات الخفيفة، ثم حاول بعد ذلك الاكتفاء بوجبتين في اليوم.


في الواقع، من المفيد جدا ترك الجهاز الهضمي في راحة لمدة 14 إلى 16 ساعة ! لأن تناول الطعام من الصباح إلى وقت متأخر من الليل، يمنع الجسم من إصلاح نفسه وحتى من التنظيف الذاتي من خلال آليات مثل البلعمة الذاتية !