كيف تحمي عينيك من مخاطر الضوء الأزرق ؟

فوائد الضوء الأزرق، ما هو الضوء الأزرق، فلتر الضوء الأزرق، رواية الضوء الأزرق، نظارات الضوء الأزرق، الضوء الأزرق والنوم، ما معنى تصفية الضوء الأزرق في السامسونج، أضرار الأشعة الزرقاء على العين


يعد الضوء الأزرق، الذي تتموقع أطوال موجته بين 380 و500 نانومتر، جزءاً من طيف الضوء، والشمس تعد مصدر طبيعي له. ولكن الضوء الأزرق ينبعث، أيضا، بشكل صناعي من شاشات الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة التلفاز ولمبات الليد (LED).


في الواقع،  ليس كل الضوء الأزرق ضارًا بصحة العين، فقط جزء صغير منه هو الضار، وهو الضوء البنفسجي الأزرق.


يشمل الضوء، سواء كان طبيعيًا أو اصطناعيًا، نطاقات ألوان مختلفة، من بينها الأزرق الفيروزي والأزرق الأرجواني أو البنفسجي. الأول مفيد تمامًا بينما الثاني ضار ويجب الوقاية منه. والسبب هو أن الموجات الطولية للضوء الأزرق البنفسجي تعد أشد حدة من الموجات الزرقاء الفيروزية.


ما هي مخاطر التعرض، لفترات طويلة، للضوء الأزرق ؟


في عصرنا هذا، أصبح الوقت الذي نقضيه أمام الشاشات طويلا جدا. حيث، وفقًا لبعض الدراسات، فالطفل المولود في عام 2015 سيكون قد قضي، بعد بلوغه سن الـ 7 سنوات، ما يعادل سنة كاملة، بنهارها وليلها، أمام الشاشات.


إنهما الشبكية والعدسة اللتان ستتضرران أكثر من التعرض الطويل للموجات الضوئية البنفسجية الزرقاء. ومن المحتمل أيضًا أن الضوء الأزرق هو سبب الاصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر(DLMA). بالإضافة إلى هذا، فالضوء الأزرق مسؤول أيضا عن إعتام عدسة العين.


لذلك يجب، خاصة عند التعرض للشاشات بشكل يومي ولعدة ساعات، حماية العينين من هذا الضوء.


كيف تحمي عينيك من ضرر الضوء الأزرق؟


لحماية العينين من الموجات الضارة للضوء الأزرق، يجب استخدم نظارات خاصة تقوم بفلترة الضوء الأزرق. حيث تقوم عدسات هذه النظارات، التي يتراوح سعرها بين 40 و56 دولار، بمنع الموجة الزرقاء البنفسجية الموجودة في الضوء الأزرق من الوصول الى العينين وبالتالي تجنب أضاراها.