هل سمعتم بالقنبلة الكهرومغناطيسية ؟

القنبلة الكهرومغناطيسية، السلاح النووي،ما هي الدول التي تمتلك القنبله الكهرومغناطيسيه؟، ماذا عن القنبلة الكهرومغناطيسية؟، كيف تعمل الطاقة الكهرومغناطيسية؟، electromagnetic bomb ﺍﻟﻘﻨﺒﻠﺔ ﺍﻟﻤﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺒﻀﺔ ﻛﻬﺮﻭﻣﻐﻨﺎﻃﻴﺴﻴﺔ، القنبلة الإلكترونية


القنبلة الكهرومغناطيسية، أو التي تعرف بإختصار (e-bomb)، هي إحدى القنابل التي تستخدم الموجات الكهرومغناطيسية العالية الشدة. هذه الأسلحة الكهرومغناطيسية، التي تم اختبارها من قبل العديد من البلدان، والتي لم تعد مجرد خيال علمي، هي أقل فتكًا من الأسلحة أو القنابل التقليدية.


ما هي  القنبلة الكهرومغناطيسية ؟


إحدى مصادر توليد القنبلة النبضية المغناطيسية، أو الكهرومغناطيسية، هو عن طريق انفجار نووي على ارتفاع شاهق. حيث يتولد عن الانفجار تدفق كثيف من الموجات الكهرومغناطيسية التي تندفع نحو الأرض.


في الواقع، المصدر النووي ليس هو الوحيد للقنبلة الكهرومغناطيسية. حيث يتم تجهيز بعض الأسلحة بجهاز يولد موجات عالية من الطاقة الكهرومغناطيسية. ولكن مداها وشدتها أقل من تلك التي تولدها القنبلة التي يكون مصدرها نوويًا.


وبغض النظر عن مصدر هذه الموجات الكهرومغناطيسية، فإن هذه الأسلحة أو القنابل لها نفس الهدف، وهو تدمير كافة الشبكات أو الخطوط الكهربائية.


تقوم هذه الموجات الكهرومغناطيسية بتعطيل أو توقيف حركة القطارات والمحولات الكهربائية وأجهزة الكمبيوتر والهواتف والرادارات وجميع البنى التحتية الخاصة بالاتصالات. باختصار، تستطيع هذه الموجات شل النشاط الاقتصادي للمنطقة المستهدفة.


قنبلة لا تسبب خسائر في الأرواح ولكن..


يقول المدافعون عن القنبلة الكهرومغناطيسية بأنها سلاح غير فتاك، حيث تُمكّن من عزل عدو محتمل، بشل وسائل اتصالاته، دون التسبب في سقوط ضحايا.


وتعتبر القنبلة الكهرومغناطيسية سلاحًا ’’نظيفًا‘‘، حيث لا يؤدي انفجارها إلى إثارة الغبار أو تسميم الهواء. بمعنى آخر، هذه الأسلحة تفتح بابا لنوع جديد من الحرب، حرب تجعل من الممكن شل حركة العدو دون التسبب في وقوع قتلى خاصة في صفوف المدنيين.


ومع ذلك، فإن التعطيل الكامل للمنظومة الاقتصادية وأنظمة الاتصالات في منطقة أو حتى بلد ما يمكن أن تكون له عواقب سيئة على الحياة اليومية للسكان. نهيك على أن لهذه الموجات الكهرومغناطيسية آثار ضارة على صحة الإنسان. حيث يمكنها أن تعطل وظائف الدماغ وتتسبب في أضرار صحية خطيرة أو حتى تؤدي إلى الموت.