لماذا يصعد ركاب الدرجة الأولى إلى الطائرة أولا ؟

 

هيكل الطائرة، فوائد الطائرة، كرة الطائرة، معنى مقصورة الطائرة، تعريف الطائرة، من اخترع الطائرة، جناح الطائرة، عجلات الطائرة

قد لاتصدقون ذلك، لكن هناك سبب آخر غير الذي يعتقد الكثيرون، أن الأغنياء يصعدون الى الطائرة أولاً لأنهم دفعوا مالاً أكثر مقابل مقاعدهم في الدرجة الأولى.


السبب هو أنه في جميع الطائرات هناك مفهوم يسمى ’’ الكتلة والتوازن ‘‘ والذي له تأثير مهم على الطائرة سواء كانت على الأرض أم في الجو.


وفي جميع الأوقات، سواء كانت الطائرة فارغة أو ممتلئة بالركاب ومستعدة للإقلاع، يجب أن يكون ’’مركز الجاذبية‘‘ ضمن نطاق معين، وإلا فسيحدث شيء مثل ما تشاهدونه على الصور.

 

إن عجلات الهبوط الرئيسية في الطائرة هي نقطة الارتكاز، وإذا كان هناك وزن كبير جدًا على الجزء الخلفي من عجلات الهبوط، فيمكن أن يحدث اختلال في التوازن تماما كما في ارجوحة أطفال.


في الواقع، يبدأ نطاق مركز الجاذبية الطبيعي من مؤخرة ’’أنف‘‘ الطائرة وينتهي في مكان ما حول عجلات الهبوط الرئيسية. ويختلف هذا النطاق حسب نوع الطائرة.


إنه ليس من المستغرب أن تكون الطائرات الصغيرة عرضة لهذه الظاهرة : كونها أقل ضخامة، لا يتطلب الأمر سوى حمولة صغيرة نسبيًا للتسبب في خلل في توازنها. ولهذا السبب عندما تكون على الأرض، يمكن حتى وضع دعامة مؤقتة أسفل ذيل الطائرة لمنع حدوث ذلك.


الخطوط الملكية المغربية مواعيد الرحلات، مواعيد رحلات الشركة العربية للطيران، الاستعلام عن وصول رحلات الطيران، مواعيد رحلات من إسطنبول إلى الجزائر، مواعيد رحلات الطيران السوري، مواعيد رحلات الطيران من سوريا إلى مصر، طيران الاتحاد مواعيد الرحلات، حركة الطيران اليوم


عند تفريغ الطائرات، يضع الطاقم الأرضي مركز الثقل في الاعتبار عند ملء الطائرة بالحمولة. لذلك ، على سبيل المثال، من المحتمل تحميل أخف بضائع / أمتعة في الخلف بحيث يظل مركز الثقل سليما.


ما هو المكان الأكثر أمانا على متن الطائرة ؟


قبل استحصال تذاكر الطائرة، من المحتمل أن العديد من الركاب تساءلوا عن المكان الأكثر أمانًا على متن الطائرة. في هذا الصدد، تشير بعض الدراسات إلى أن الجلوس في بعض الأماكن يبدو أكثر أمانًا من غيرها.


المقاعد التي تعتبر من حيث المبدأ أكثر أمانًا ..


لا توجد بالفعل أي إحصاءات رسمية حول المقاعد الأكثر أمانًا على متن الطائرة. لكن الدراسات، التي أجريت من طرف بعض الجهات، بحثت في هذه المسألة.


قام بعض المختصون بتحليل الأضرار التي لحقت بطائرة تجريبية مزودة بكاميرات، وفي داخلها دمى مزودة بأجهزة استشعار، حلت محل الركاب. كما تمت دراسة العديد من حوادث تحطم الطائرات التي شملت الضحايا والناجين.


أتاحت البيانات التي تم جمعها والملاحظات التي تم إجراؤها في نهاية التجربة تصنيف مناطق مختلفة داخل مقصورة الطائرة وفقًا لدرجة سلامتها بالنسبة للركاب.


ويبدو أن المقاعد الخلفية كانت الأكثر أمانًا. بل إن المقعد الأقل خطورة كان مكانه في منتصف الصف الأخير. على العكس من ذلك، فإن المقاعد الموجودة بالقرب من الأجنحة أو في مقدمة الطائرة كانت أقل أمانًا.


.. لكن ليس دائما


إذا كانت المقاعد الأمامية على متن الطائرة توفر قدرًا أقل من الأمان، فذلك لأنه، في العديد من حوادث تحطم الطائرات، يكون أنف الطائرة هو الجزء الذي يلامس الأرض أولاً أو يغرق في الماء أولاً.


ومع ذلك، لا ينبغي تعميم مثل هذه الملاحظة. في الواقع، لكل حادث خصائصه الخاصة، والتي تعتمد على الظروف الدقيقة التي وقع فيها.


على الرغم من ندرة ذلك، إلا أن ذيل الطائرة قد يكون أول من يصطدم بالأرض. وفي هذه الحالة، فمن البديهي أن أكثر الركاب تضررًا هم أولئك الذين جلسوا في مقاعد الجزء الخلفي من الطائرة.


أيًا كان المكان الذي يتم اختياره، فمن الأفضل التواجد بالقرب من الممر وبالقرب من باب الطائرة الذي يتم من خلاله إخلاء بعض الركاب. ومن الضروري أيضا الاطلاع على تعليمات السلامة جيدا.