ما هي مخاطر سماعات الإيربودس ؟

 

airpods


أثارت سماعات الرأس الرائدة (Airpods) من شركة Apple والتي تم إبتكارها في عام 2016، الكثير من الجدل. فبينما بيعت منها 28 مليون نسخة في العالم في عام 2018، فقد حذر العديد من العلماء منذ 1 يناير 2019 من خلال عريضة من مخاطر هذه السماعات على الأذن والتي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

 

لأن ؟ من شأن الإشعاع المنبعث إلى الدماغ أن يخلق أضرارًا عصبية أو جينية. وقد قام ما يقرب من 250 عالما من 42 دولة مختلفة على التوقيع على العريضة. حيث يأملون من خلال ذلك في تحذير المستخدمين وتنبيه الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية (WHO) حول مخاطر هذه الأجهزة.

 

سرطانات المخ من بين أكثر السرطانات التي تم احصاءها

 

تتصل هذه الأدوات التكنولوجية الجديدة لاسلكيًا بهاتف عبر تقنية (البلوتوث)، وبالتالي تستخدم موجات الطاقة الكهرومغناطيسية. والتعرض الطويل الأمد يمكن أن يسبب أضرار وخيمة للدماغ. وتعد سرطانات المخ من بين الأشكال التي يتسبب فيها الإشعاع الكهرومغناطيسي. وعلى الرغم من حقيقة أن العلماء لم يثبتوا بعد أن هذه التكنولوجيا تسبب السرطان لدى البشر، فإن العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات (بعد تعريضهم لفترة طويلة لهذا النوع من الإشعاع)، أوضحت بشكل جلي، أن هناك أضرار لهذه الموجات الكهرومغناطيسية.

 

وتستهدف العارضة أيضًا جميع الأجهزة المتصلة عبر Bluetooth أو Wifi أو بيانات الجوال. فعلى الرغم من وضع مبادئ توجيهية جديدة من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) للمستوى المسموح به من التردد الكهرومغناطيسي. فالباحثون لا يريدون التوقف عند هذا الحد لأن التأثيرات المسببة للسرطان، حسب رأيهم، قد تكون بمستويات أقل من هذه العتبة.