لماذا مسارات الملاعب الأولومبية حمراء ؟

 

القنوات الناقلة لاولمبياد طوكيو 2021، حفل افتتاح اولمبياد طوكيو كامل، جدول أولمبياد طوكيو 2021، افتتاح اولمبياد طوكيو بث مباشر، أولمبياد طوكيو 2021، اولمبياد طوكيو، اولمبياد طوكيو بث مباشر

وفقًا لمعايير الاتحاد الدولي لألعاب القوى، منذ الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1982، يجب أن تتوافق مسارات الملاعب الأولومبية مع الخصائص التالية : 400 متر في الطول و 9 ممرات بعرض 1.22 متر.

لم يرد أي قانون بخصوص اللون. ومع ذلك فإن مسارات غالبية الملاعب حمراء اللون. ولكن لم يكن الحال دائما هكذا. ففي القرن السادس عشر، على سبيل المثال، كانت مسارات الملاعب عادةً معشوشبة (عشب أخضر) أو طينية أي لونها بين البني والأحمر، وأيضا رمادية.

 

وكانت هذه المسارات تشكل خطورة كبيرة على المتنافسين، حيث كانوا ينزلقون ويسقطون ويجرحون. خاصة وأن الممرات لم تكن موجودة بعد، والتي لم يتم العمل بها الا بعد ألعاب لندن في عام 1908، والتي تنافس فيها البريطانيون والأمريكيون على مسافة 400 متر.

 

لكن لنعد الى موصوع اللون. في الماضي كانت جميع مسارات الملاعب الأولومبية في جميع أنحاء العالم تقريباً حمراء منذ نهاية الستينيات، وبالضبط منذ الألعاب الأولمبية في مكسيكو سيتي عام 1968. حيث قرر المنظمون التخلي عن مسارات الطين أو المعشوشبة لصالح المسارات المصنوعة من الترتان الاصطناعي (synthetic tartan)، وهذا المكون يتكون من مادة (البولي يوريثين) التي تعطي اللون الأحمر.

 

ومنذ ذلك الوقت، بالطبع، تم استخدام ألوان أخرى. مثل المطاط الأزرق في أولمبياد لندن 2012. حيث لم يكن هناك لون محدد إلزامي. حيث يكفي أن تكون خطوط الممرات واضحة بشكل جيد.

 

ولكن على شاشة التلفزيون، يبدو أن اللون الأحمر يكون أفضل. وبالإضافة إلى ذلك، فهذا اللون يكون أكثر مقاومة للأشعة فوق البنفسجية. وبالتالي فاختياره مرتبط أيضًا بالجانب التقني الخاص بالألوان.




تعليقات