لماذا نعاني من الفواق ؟

 

اضرار الحازوقة، سبب الحازوقة، علاج الحازوقة، فوائد الحازوقة، هل الحازوقة خطيرة، صوت الحازوقة، أسباب الحازوقة عند الكبار، فوائد الحازوقة للكبار،الفواق المستعصي، أسباب الشهيق المفاجئ، الفواق أو الزغطة، أسباب الشهاق المستمر عند الكبار، الفواق بالانجليزي، لوقف الفواق، ما هي الحازوقة، معنى الفواق

أولاً دعنا نعرف ما هو الفواق. الفواق، أو الحازوقة بالعامية أو (hiccups) بالإنجليزية، هو رد فعل لا إرادي مرتبط باهتزاز الحبال الصوتية، الناتجة عن انقباض الحجاب الحاجز. وهذه الانقباضات لا يمكن السيطرة عليها تماما.

 

والحجاب الحاجز عبارة عن عضلة تقوم بضخ الهواء لملء وتفريغ الرئتين. لكن في بعض الأحيان يكون عرضة لتشنجات. ما يتسبب في غلق فتحة الحبال الصوتية بصورة مفاجئة، ما يُبطئ من إمداد الهواء فيحدث بالتالي الفواق.

 

من الصعب تحديد الأسباب الدقيقة للفواق. لكن نظرًا لارتباطه بالحجاب الحاجز وبما أن هذا الأخير موجود بجانب المعدة، فيعتقد العلماء أن التشنجات المعدية هي السبب. وهذه التقلصات يمكن أن تنتج عن تناول وجبة على عجل، أو استهلاك المشروبات الغازية، أو الإفراط في تناول الطعام أو تناول طعام ساخن و بارد في آن واحد. أو تناول الكحول والمخدرات، التي تهيج الأعصاب في الحلق، وتسبب أيضا الفواق.

 

 لكن لا يوجد إجماع في المجتمع الطبي. وحقيقة أن الفواق من الأعراض الحميدة، يفسر أيضا عدم وجود حماسة علمية لسبر غموضه.

 

للتخلص من الفواق هناك العديد من الحيل ونصائح (الجدات) التي قد تكون فعالة في كثير من الأحيان. من بينها شد الأنفاس من أجل زيادة ثاني أكسيد الكربون في الرئتين. وضع كيس من الثلج على الحجاب الحاجز أو تذويب قطعتين من السكر في عصير الليمون أو الخل ووضعها على اللسان للتأتير على نبضات الأعصاب. ولكن، يبدو أن الطريقة الأكثر فعالية هي شرب كوب من الماء بسرعة.