ما هو دور القوس المنتفخ في مقدمة السفينة ؟

 

كم يبلغ غاطس السفن العملاقة، الفرق بين السفينة والباخرة، ما هو غاطس السفينة وكيف يقاس، ماذا يوجد في السفينة، أكبر سفينة في العالم، سفينة تايتنك، أكبر سفينة في العالم 2022، طول وعرض السفن

يتم تزويد مقدمة بعض السفن بجزء كروي يسمى القوس المنتفخ (bulbous bow). إضافة الى وظائف أخرى، يسمح هذا الأخير للقارب أو السفينة بالإبحار بسرعة أكبر.


سفن أسرع


عندما تصل السفينة إلى السرعة الكافية، فإن هذا القوس المنتفخ يخلق موجة إضافية. يساعد على إلغاء الموجة التي شكلتها مقدمة السفينة في مسارها. وهكذا بإلغاء هذه الموجة، يمكن للسفينة زيادة سرعتها.


تعتمد هذه السرعة على عنصر آخر : يدفع القوس المنتفخ أعلى سطح الموجة الأولى للأمام. فيصبح خط الماء في مستوى واحد، لتكتسب السفينة من جديد سرعة أكبر. وبالتالي، فزيادة السرعة هذه دون استخدام الطاقة، يمكن أن يوفر كمية كبيرة من الوقود.


لكن هذا القوس المنتفخ مفيد فقط للقوارب ذات السرعة الكافية والثابتة، مثل سفن الشحن أو السفن الحربية. ونادرا ما يتم تثبيته على القوارب الصغيرة.


القوس المنتفخ له وظائف أخرى


يمكن تحويل القوس البصلي الشكل من وظيفته الرئيسية إلى وظائف أخرى لا تقل أهمية. في الواقع، يمكن تحويل هذا الجزء الكروي إلى مكان للمراقبة في السفن الموجهة للبحث العلمي واستكشاف البحار.


وهذه هي الطريقة التي تم بها تجهيز (كاليبسو) السفينة الشهيرة، التي كان يبحر على مثنها عالم البحار الفرنسي الشهير (كوستو)، بكرة مقوسة معدنية، بها نوافذ زجاجية. حيث لم تسمح فقط هذه الأخيرة بمراقبة الحياة البحرية، ولكن من خلال جعل السفينة أسرع، تم تجنب إهدار الكثير من الوقود.


في السفن الحربية، يمكن وضع جهاز السونار داخل هذا القوس المنتفخ، والسونار جهاز يمكن من اكتشاف اقتراب الغواصات.