هل الطهي في الميكروويف يشكل خطرا على الصحة ؟

 

طريقة استخدام فرن الميكروويف، أسعار فرن الميكروويف، مكونات فرن الميكروويف، تعريف الميكروويف، طريقة تشغيل الميكروويف بالصور، أشعة المايكروويف، أضرار الميكرويف

رأى فرن الميكروويف النور في عام 1947 نتيجة أبحاث على الرادارات المضادة للطائرات. بدأت القصة في ثلاثينيات القرن الماضي، عندما صمم باحثون بريطانيون جهازًا يسمى (Magnetron) قادرًا على إنتاج موجات قصير للغاية من أجل اكتشاف الطائرات أثناء الطيران، بما في ذلك أثناء الليل. وعشية الحرب العالمية الثانية، بدأت شركتان أمريكيتان، (Western Electric) و(Raytheon)، في تصنيعه.

 

أثناء سعيه لتحسين قدرات الـ (Magnetron) لاحظ مهندس من شركة (Raytheon) يدعى (بيرسي سبنسر)، ذوبان قطعة شوكولاتة في جيبه. أصابه الذهول، فقام بوضع حبات الذرة أمام الجهاز، فتحولت هذه الأخيرة، على الفور، إلى فشار! في الواقع، كان العلماء يعرفون من قبل أن جهاز الـ (Magnetron) يصدر حرارة إلى جانب الموجات الدقيقة، لكن (بيرسي سبنسر) هو أول من جاءته فكرة استخدام هذه الموجات في طهي الطعام. فقام بتسجيل براءة اختراعه الأولى في عام 1946، وفي عام 1947، صممت شركة (Raytheon) وسوقت أول فرن ميكروويف، أُطلق عليه اسم (Radarange)، وهو جهاز كبير يبلغ ارتفاعه 1.80 مترًا ويزن 340 كيلوغرامًا. وقد تم بيع منه حوالي 1000 جهاز للمطاعم الكبيرة أو المستشفيات أو شركات النقل مثل شركة (Wagons-Litsالمهتمة بهذه الطريقة السريعة للطهي. بدأ الناس يتعرفون على أفران الميكروويف في الكافيتيريات، هذا القفص المعدني الذي يولد فيه الـ (Magnetron) الموجات الدقيقة (microwave)، والتي تنعكس على جدرانه، حيث تقوم بتسخين الطعام عن طريق هز جزيئات الماء الموجودة في جميع الأطعمة تقريبًا، بوثيرة هائلة للغاية تزيد عن ملياري مرة في الثانية. ثم تنتشر الحرارة من سطح الطعام إلى داخله.

 

كيف يعمل الميكروويف ؟

 

فرن الميكروويف يعمل بموجات مشابهة لموجات الراديو، لكنها أقصر. تتسبب هذه الموجات في إثارة أو هز جزيئات الماء الموجودة في الطعام داخل فرن الميكروويف. وهكذا يسخن الطعام ويصبح مطهيا !

 

هل للطهي في الميكروويف تأثير على جودة الطعام ؟

 

عادة ما يكون الطهي في الميكروويف في مدة قصيرة للغاية، لذلك يحتفظ الطعام بعناصر غذائية أكبر بالمقارنة مع طرق الطهي التقليدية. في الواقع، جميع طرق الطهي تغير المحتوى الغذائي للطعام والحرارة هي المسؤولة بشكل أساسي عن ذلك : فكلما طال وقت التعرض للحرارة، زاد فقدان الطعام للفيتامينات وخاصة الفيتامين س (c).

 

وبالتالي، فإن الطهي في الميكروويف يحد من وقت تعرض الطعام للحرارة. بالإضافة إلى ذلك، عند طهي الطعام في الماء، ينتهي المطاف ببعض الفيتامينات في ماء الطهي. يساعد الميكروويف أيضًا على تجنب ذلك. لذلك فإن الميكروويف هو إحدى أفضل طرق الطهي التي تحافظ على العناصر الغذائية في الطعام !

 

هل موجات الميكروويف خطيرة على الصحة ؟

 

موجات الميكروويف ليست خطيرة طالما أنها تبقى في داخل فرن الميكروويف. والحالة الوحيدة التي يمكن أن تكون فيها خطيرة هي إذا كان بالميكروويف عيب تصنيع أو خلل يجعل الموجات تتسرب من داخله. فإذا تعرض الميكروويف للكسر أو لا يعمل بشكل سليم، فيجب عدم استخدامه لأنه قد ينبعث منه الإشعاع. وقبل شراء الميكروويف، يجب التأكد دائمًا من أنه يحترم معايير السلامة. أما الطعام الذي يتم تسخينه أو طهيه داخل فرن الميكروويف فلا يحتوي على أي اشعاع واستهلاكه يعتبر آمنا.


الاحتياطات الواجب اتخاذها عند الطهي في الميكروويف


الطهي في الميكروويف ليس له أي ضرر على الصحة، فهو يسمح للطعام بالاحتفاظ بالعناصر الغذائية أكثر من معظم طرق الطهي الأخرى. ومع ذلك، يجب عدم تستخدم وعاء بلاستيكي يحتوي على مادة البيسفينول (bisphenol A) (التي تسبب اضطرابات الغدد الصماء) أو طبقًا معدنيًا لتسخين الطعام في الميكروويف. يجب دائمًا استخدام الحاويات المصممة خصيصًا للميكروويف، واتباع دائمًا التعليمات أو الإرشادات الموجودة على ملصقات عبوات الطعام.