ما هو اختبار الثالوث المظلم ؟

اختبار الاجتماعية، اختبار الاعتلال النفسي، الثالوث المظلم للشخصية ، شخصيات ثالوث الظلام بلاك كلوفر، ثالوث الظلام والنور، IDRlabs اختبار الأنوثة والرجوله، IDRlabs اختبار الشخص الصعب، اسماء ثالوث الظلام، اختبار نفسي وزارة الصحة، اختبار نفسي للبنات، اختبار نفسي دقيق، اختبار نفسي بالصور، اختبار نفسي للحب، اختبار الاكتئاب، اختبار الاكتئاب للمراهقين، اختبار الاكتئاب من 100، نتائج اختبار الذكاء، اختبار الذكاء مجاني، اختبار الذكاء الاجتماعي، لعبة اختبار الذكاء، اختبار الذكاء الشخصي، اختبار الذكاء للأطفال، اختبار الذكاء IQ مع الإجابات ، اختبار الذكاء النفسي

تتيح بعض الاختبارات تحديد شخصية الفرد بدرجة معينة من الدقة. كما هو الحال مع ما يسمى باختبار ثالوث الظلام أو الثالوث المظلم (بالإنجليزية : Dark triad)، والذي تستخدمه غالبًا الشرطة أو المحاكم لتحديد الأشخاص القادرين على ارتكاب أفعال إجرامية.


اختبار لكشف المجرمين


في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، طور علماء النفس اختبار أطلقوا عليه اختبار الثالوث المظلم. هذا الإختبار يتكون من أسئلة تحاول الكشف عن وجود سمات شخصية معينة لدى شخص ما.


هذه السمات عددها ثلاثة وتشكل اذا اجتمعت نوعا من المثلث، أو "الثالوث"، والشخص الذي تكون فيه هذه السمات يشكل خطرا على المجتمع.


 لا يستخدم اختبار الثالوث المظلم فقط لتحديد المجرمين المحتملين. يمكن لمديري الموارد البشرية في الشركات الكبيرة أيضًا استخدامه لتوظيف أطر يمتلكون صفات قد تكون، في بعض النواحي، مشابهة للميولات التي يبرزها الاختبار.


ثلاث سمات شخصية


هذا الاختبار، عندما يكون إيجابيًا، يسلط الضوء على ثلاث سمات مميزة للشخصية الشريرة المحتملة. النرجسية هي أول هذه السمات.


النرجسية هنا ليس المقصود بها بعض الأنانية التي يشعر بها بعض الناس، ولكنها نزعة شاذة للرغبة في التلاعب بالآخرين ( النرجسية اضطراب في الشخصية. والشخص النرجسي يتميز بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ويحاول الكسب ولو على حساب الآخرين. وأصل كلمة النرجسية يعود إلى أسطورة يونانية، ورد فيها أن ’’نركسوس‘‘ كان جميلا جداً وقد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى وجهه في الماء).


السمة الشخصية الثانية هي السيكوباتية أو الاعتلال النفسي (بالإنجليزية : Psychopathy).


السيكوباتية اضطراب حقيقي في الشخصية، يتميز بنقص التعاطف والسلوك المعادي للمجتمع. علاوة على ذلك، الشخص السيكوباتي يكاد ينعدم لديه الندم إذا ارتكب فعلًا يستحق الشجب أو اللوم.


السمة الثالثة من هذه السمات الثلاثية، الميكافيلية. الأشخاص الذين يتسمون بها لديهم نظرة ساخرة إلى حد ما للحياة. ويميلون إلى عدم الثقة بالناس. وحتى التلاعب بهم، لمصلحتهم الخاصة.


هذه القدرة على استخدام الآخرين لا تجعل من الممكن دائمًا أن نرى للوهلة الأولى، في الأشخاص الذين حصلوا على درجات عالية في هذا الاختبار، أفرادًا قادرين على ارتكاب أفعال سيئة. في الواقع، قد يظهرون للوهلة الأولى كأشخاص ودودين، يتقنون فن إغراء محاوريهم.