ما هي مفاتيح العلاقة الناجحة ؟

نصائح لنجاح العلاقة العاطفية،علاقة زواج ناجحة،كيف أتعامل مع شخص في بداية العلاقة،تقوية الحب بين الحبيبين،


ربما قد يكون معظمكم لاحظ ذلك، مهندسو السكك الحديدية يتركون مسافات صغيرة بين قضبان هذه الأخيرة (انظر الصورة 1) ويثبتونها باستخدام صفيحة مثبّتة على الجانب. لكن لماذا يفعلون هذا ؟


الجواب : لأن قضبان السكة الحديدية تخضع لتأثير التمدد الحراري. تتمدد قضبان السكة الحديدية أثناء ارتفاع درجات الحرارة في الصيف وتتقلص أثناء انخفاض درجات الحرارة في الشتاء. لذلك يترك المهندسون مساحة صغيرة بحيث تسمح بتمدد القضبان الحديدية.


ونفس الأمر ينطبق على العلاقات الاجتماعية. فعليك إعطاء هذه المساحة للشخص الذي تربطك به علاقة، أيّاًً كان نوعها. لأنه ليس من الحكمة أن تتوقع أن يكون الشخص الذي ستعيش معه باقي سنوات عمرك هو نفس الشخص المثالي الذي قابلته أول مرة. لأنه يكاد يكون من المستحيل إيجاد الكمال في الناس.


ففي يوم من الأيام، قد يصبح هذا الشريك أنانيًا، ويغلط في حقك، ويسبب لك الحزن، وقد يصبح غيورًا وأنانيا بشكل مفرط، وينفذ صبره بسرعة. فعلى الرغم من أن الانسان طيب بطبعه، إلا أن بعض المواقف قد تجعله أحيانًا يظهر الجوانب المظلمة فيه.


لذلك يصبح من الضروري منح مساحة صغيرة (ضمن الحدود المسموح بها) لشريك الحياة حتى يتمكن من إظهار عيوبه، وجانبه المظلم والغير الناضج أحيانا؛ بدلاً من تملكه وحصره في حدود الكمال.

 

فمن خلال القيام بذلك، تتجنب لعلاقتكما تجاوز حدودها. وهذا ينطبق على جميع أنواع العلاقات الوثيقة. سواء كان صداقة أو علاقة عائلية أو زواجا..


ولكن إذا أصريت على تصحيح، بالقوة، أي عيب صغير يصدر من شريكك، وإلقاء اللوم عليه في كل مرة، وإجباره على أن يكون في المكان الذي تريد أنت أن يكون فيه، فإن ما تراه في الصورة الثانية (انظر الصورة رقم 2) سيكون هو النتيجة. لأنك تبني علاقة ستفقد قوتها ببطء وتنهار في يوم من الأيام.