من أين جاء شكل اسقف المصانع ؟

 

أنواع السقف الخرساني، أنواع ديكورات السقف، السقف الخراساني ، السقف الخشبي ، السقف المعدني المعلق ، السقف الخشبي المعلق ، السقف الجبسي المعلق ، ديكور الإضاءة المتدفقة للأسقف ، ديكور إضاءة المسار للأسقف ، ديكور الإضاءة المعلقة للأسقف، أنواع ديكورات السقف، أنواع السقف الخرساني، أنواع صب السقف، أنواع الأسقف في البناء، أنواع السقف المعلق للمحلات، ارخص سقف، أنواع الأسقف الخارجية، أنواع الأسقف الحديدية

ربما لاحظتم يوما أن أسقف المصانع غالبًا ما يكون لديها نفس شكل أسنان المنشار. إذا كنتم تتساءلون عن السبب، فاعلموا أن أصل هذا الشكل يعود إلى الثورة الصناعية في إنجلترا في القرن التاسع عشر.


هذا السقف الخاص يسمى "السقيفة" أو بالإنجليزي (Shed)، وهو سقف مسنن مع منحدر زجاجي بطوله، ويغطي بشكل عام ورشة صناعية.


هذه الأسطح أو الأسقف صارت معروفة جيدًا لدى الكل اليوم، لدرجة أن المبنى الذي يحتوي على سقائف مرتبطة بمدخنة المصنع، صار يشكل الصورة النموذجية للمباني الصناعية وحتى المباني خارج ميدان الصناعة.


في القرن التاسع عشر في إنجلترا، أعطا المهندسون المعماريون هذا الشكل لهذه المباني لسبب بسيط للغاية : السماح للضوء الطبيعي بالدخول الى المبنى أو ورشة العمل. لقد كان الهدف في الواقع هو توفير إضاءة مجانية، حتى في حالة عدم وجود الكهرباء، لهذه المباني الضخمة التي لا تحتوي على نوافذ ويعمل داخلها العمال طوال اليوم.


شكل هذه الأسقف يجعل من الممكن تركيب نافذة كبيرة على الجزء الرأسي والتي ستكون موجهة نحو الشمال لتوفير إضاءة ثابتة. في الواقع، في نصف الكرة الشمالي، يكون الضوء الشمالي هو نفسه طوال اليوم وبالتالي يحول ذلك دون ارتفاع درجة الحرارة بسبب أشعة الشمس المباشرة وكذلك عدم انزعاج أعين العمال من الضوء.


أما الجانب الآخر، وهو المنحدر، فسيتم تغطيته وتوجيهه نحو الجنوب المواجه للشمس، من أجل نشر الظل داخل المصنع لراحة العمال.


ولذلك فإن الظل والضوء هما السببان اللذان يفسران الشكل الخاص لأسطح المصانع هذه.