ما فائدة أشواك نبات الصبار ؟

 

زراعة التين الشوكي، فوائد التين الشوكي، التين الشوكي بالانجليزي، فوائد التين الشوكي للجنس، التين الشوكي للرجيم، التين الشوكي لمرضى السكر، موسم التين الشوكي، زيت التين الشوكي، فوائد نبات الصبار، فوائد الصبار للجسم، فوائد الصبار للشعر، فوائد الصبار للوجه، كيف يؤكل الصبار، فوائد جل الصبار للجنس، جل الصبار بالانجليزي

نحن نعلم أنه ليس من الجيد الاقتراب أو الإحتكاك مع نبات الصبار (التين الشوكي) (الاسم العلمي: Cactus). في الواقع، تمتلك هذه النباتات أشواك تسبب ألما قويا. وغالبًا ما تملك هذه الأخيرة خصوصية أخرى : فهي تغوص بعمق في الجسد بحيث يصعب إزالتها.


لفهم قوة اختراق هذه الأشواك، درسها العلماء تحت المجهر. ووجدوا أن هيكلها أو شكلها يشبه إلى حد ما الأسلاك الشائكة.


لا عجب أنها تبقى عالقة في الجسد ! حيث نغرز بعض الأشواك هناك بقوة تجعلها تسحب معها قطعة من النبات وقت الإنغراز. ومع ذلك، لا تحتوي كل أنواع الصبار على مثل هذه الأشواك القوية.


لا يمكن للمرء أن يتخيل صبارًا أو تين شوكي بدون أشواك. لكن، في الواقع، ما الغرض من هذه الأشواك ؟ الجواب الأكثر وضوحًا على هذا السؤال هو الدور الدفاعي لهذه الأشواك. في الواقع، هي تحمي النبات من الحيوانات، أو الغنسان الذين يحاولون الإقتراب منها.


بمجرد أن تلسعهم هذه الأشواك، فمن المرجح أنهم لن يعيدوا الكرّة. لكن هذه الأشواك لها استخدامات أخرى. وبالتالي، فلها دور في التقاط رطوبة الهواء، لإرواء النبات. ونظرًا لأن هذه الأشواك غالبًا ما تكون موجهة نحو الأرض، فإن قطرات الندى التي تلتقطها تسقي جذور النبات.


كما أنها تساعد في تنظيم درجة حرارة الصبار. علاوة على ذلك، فإن أوراق الصبار هي التي تطورت في مرحلة ما إلى أشواك. تم تقليل سطح النبات وفقًا لذلك، مما يحد من تبخر المياه. هذه الخصوصية هي التي تجعل نبات الصبار أو التين الشوكي يتكيف جيدًا مع المناخات الحارة والجافة، أو حتى القاحلة.


لكن هذه الأشواك تلعب دورًا أكثر تفردًا. في الواقع، فإن أشواك نبات الصبار، من خلال انغراسها بقوة في جسم الحيوانات العابرة، يتم نقلها إلى أماكن أخرى. في نهاية المطاف تسقط على الأرض، مما يؤدي إلى ظهور نباتات أخرى.


ما هي فوائد فاكهة الصبار ؟

فاكهة الصبار، والمعروفة أيضًا باسم التين الشوكي، لها العديد من الفوائد الصحية. وفيما يلي بعض فوائدها :


- مصدر ممتاز لفيتامين (سي) : يساعد فيتامين سي (C) الجسم على الدفاع عن نفسه ضد الالتهابات الفيروسية والبكتيرية ويعمل أيضًا كحامي لجدران الأوعية الدموية.

- مصدر مهم لمضادات الأكسدة : فاكهة الصبار غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

- غنية بالألياف الغذائية : فاكهة الصبار غنية بالألياف الغذائية، مما يساعد على تنظيم العبور المعوي ومنع مخاطر الإمساك.

- خصائص مُرطّبة ومنعشة : تختزن ثمرة الصبار احتياط مائي مهم لبذور الصبار، مما يجعلها فاكهة ذات خصائص مُرطبة ومنعشة بامتياز. 

- منخفضة السعرات الحرارية : فاكهة الصبار منخفضة السعرات الحرارية، مما يجعلها خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي ومثالي.