كيف يقوم الجراحون بإعادة ترميم غشاء البكارة ؟

 

أنواع غشاء بكارة أسئلة واجوبة، كيف يصبح شكل الغشاء بعد فضه، علامات وجود غشاء بكارة، كيفية معرفة نوع الغشاء البكارة، هل يمكن عدم نزول دم البكارة، مدة شفاء جرح البكارة، هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالعين المجردة، ما الذي يوجد داخل فتحة المهبل

البكارة غشاء رقيق يقع على بعد حوالي 1-2 سنتيمتر من فتحة المهبل، يتمزق بشكل عام أثناء أول اتصال جنسي، ولكنه أحيانًا يتمزق تحت تأثير الصدمة، أو أثناء التدخل الجراحي في المسالك الطبيعية. بمجرد تمزق غشاء البكارة، لا يمكن إعادة بنائه أو ترميمه بدون تدخل جراحي. قد تكون هذه العملية مرغوبة من قبل الفتيات الصغيرات اللاتي تعرضن للاعتداء الجنسي، أو اللائي خضعن لتدخلات جراحية على مستوى المهبل أو اللواتي يرغبن في استعادة غشاء بكارة قبل الزواج. لذلك فإن ما يسمى بالعمليات التجميلية تختلف عما يسمى بالعمليات الترميمية.


قبل الخوض في موضوع عمليات ترميم غشاء البكارة، لابد من الإشارة الى بعض الحقائق عن هذا الغشاء وأيضا بعض الإدعاءات الشائعة حوله.


هناك أنواع مختلفة من غشاء البكارة، ويمكن أن تختلف فتحته ومرونته وشكله من امرأة إلى أخرى. فيما يلي أكثر أنواع غشاء البكارة شيوعًا :


  • غشاء البكارة الكامل : يغطي مدخل المهبل بالكامل ولا يحتوي على أي فتحات.
  • غشاء البكارة الغربالي : يحتوي على عدة ثقوب صغيرة ومتقاربة، وقد تعاني صاحبة هذا الغشاء من طول مدة أيام الحيض.
  • غشاء البكارة الحلقي : يحتوي على فتحة مهبلية واحدة دائرية الشكل.
  • غشاء البكارة الهلالي : يبدو الغشاء على شكل هلال يحجب فتحة المهبل بشكل جزئي.
  • غشاء البكارة ذو فتحة صغيرة : يحجب هذا الغشاء فتحة المهبل بشكل شبه كلي، لكنه يسمح بخروج دم الحيض من الرحم. يجب أن تخضع صاحبة هذا النوع من الغشاء لجراحة تصحيحية بسيطة يتم خلالها إزالة النسيج الزائد وتكبير حجم الفتحة.
  • غشاء البكارة المثقوب : يغطي الغشاء مدخل المهبل بالكامل تقريبًا، ويكون ثقب غشاء البكارة صغيرًا.

 

ما هي الخرافات الشائعة حول غشاء البكارة ؟

هناك العديد من الخرافات الشائعة حول غشاء البكارة. هذه بعض الأمثلة منها :


  • خرافة العذرية : غالبًا ما يؤخذ وجود غشاء البكارة السليم على أنه ضمان للعذرية، لكن هذا ليس صحيحًا، لأن غشاء البكارة يمكن أن ينفض لأسباب عديدة غير الإتصال الجنسي.
  • خرافة الألم : لا يرتبط الألم عند أول اتصال جنسي بتمزق غشاء البكارة، بل بالتوتر والقلق المرتبطين بهذه التجربة.
  • خرافة الغشاء : إن غشاء البكارة ليس غشاء يغطي فتحة المهبل بالكامل، بل هو غشاء رقيق يغلق فتحة المهبل جزئيًا.
  • خرافة التمزق : لا يتمزق غشاء البكارة أثناء أول اتصال جنسي مع إيلاج مهبلي، بل يتمدد. فضلا عن ذلك، ليس بالضرورة أن يكون غشاء البكارة لدى كل النساء.


من المهم كسر هذه الخرافات لتجنب وصم وتمييز المرأة بسبب غشاء البكارة.


ما هي الطرق المتاحة لعلاج تمزق غشاء البكارة ؟


الخطوة الأولى : استشارة جراح عمليات التجميل

أي فتاة ترغب في إجراء عملية تجميل غشاء البكارة تذهب أولاً إلى طبيب متخصص في الجراحة التجميلية للمنطقة الحميمة. خلال هذا الموعد، يشرح الجراح للمريضة ظروف العملية وتكلفتها. يجب العلم أن عملية تجميل غشاء البكارة يتم دفعها بالكامل تقريبًا من قبل المريضة، لأن الضمان الاجتماعي لا يدعم الجراحة التجميلية. تتراوح التكلفة بين 1500 و 2000 يورو تقريبًا.


لدى المريضة 15 يومًا على الأقل كمهلة للتفكير قبل الخضوع لعملية جراحية. جميع المعلومات التي تقدمها للطبيب تدخل ضمن خانة السرية الطبية.


الخطوة الثانية : إعادة ترميم غشاء البكارة بواسطة الجراح

كيف يقوم جراح التجميل بإعادة بناء أو ترميم غشاء البكارة الهش للغاية ؟ هناك نوعان من الإجراءات التي يتم اختيارها تبعا للحالة التشريحية للمريضة.


إما أن غشاء البكارة قد تمزق ولكن لا تزال هناك بقايا كافية حول المهبل لإعادة ترميمه. في هذه الحالة يستخدم الطبيب هذه البقايا التي يخيطها لغلق الغشاء. إما أن بقايا غشاء البكارة لا تكفي لإعادة إنشاءه حول فتحة المهبل. فيقوم الجراح بعد ذلك بأخذ أغشية مخاطية أخرى لبناء غشاء بكارة جديد.


العملية برمتها تتم بسرعة، وتستغرق حوالي ثلاثين دقيقة، تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام. تنحلّ الخيوط من تلقاء نفسها بعد حوالي أسبوعين. هذا النوع من الجراحة يسمى جراحة العيادة الخارجية، أي أن المريض يجري العملية ويعود إلى المنزل في نفس اليوم.


المرحلة الثالثة : مراقبة والتئام غشاء البكارة

يمكن للمريضة المشي مباشرة بعد الخروج من العيادة، ولا يتم وضع اي ضمادات. سيتحقق الجرّاح بواسطة الفحص بعد بضعة أيام من أن الغشاء قد التأم بشكل جيد. تنصح المريضة بالانتظار 3 أسابيع قبل ممارسة الرياضة أو اتصال جنسي. لأنه خلال العلاقة الجنسية، يتمزق غشاء البكارة مرة أخرى، مما يتسبب في حدوث نزيف محتمل مثل غشاء البكارة الأصلي.