هل كثرة الجماع مضرة بالصحة ؟

 

سر نجاح العلاقة الحميمة، أفكار لتجديد العلاقة الحميمية، زوجك يريد هذه الأفعال أثناء العلاقة الحميمة، الاستعداد للعلاقة الحميمة، كيفية اقامة علاقة بالصور، كيفية إقامة علاقة بالفيديو، كيفية إقامة علاقة بالصورة، العلاقة الزوجية

هل هناك مخاطر في الإفراط من النشاط الجنسي أو العلاقة الحميمية ؟ الجواب هو نعم، كثرة الجماع وحدته يمكن أن يكون لهما عواقب صحية. كيف ؟ إليكم الجواب في هذا المقال.


تساعد العلاقة الحميمية أو النشاط الجنسي على موازنة التوازن الهرموني في الجسم وذلك من خلال تعزيز نشاط هرمون الاستروجين والتستوستيرون، وبالتالي تساعدنا الرغبة الجنسية على الشعور بالحيوية والشباب. فالبحث عن شريك الحياة والتزاوج معه يوقظ فينا الرغبة، والسرور، والإقبال على الحياة والمجتمع. باختصار، فالتمتع بالجاذبية في أي مرحلة من مراحل العمر يمنح شعورا بالسعادة و يحافظ على الصحة. ولكن، على الرغم من كل هذه الإيجابيات، لا ينبغي أن ننسى أن الإفراط في ممارسة العلاقة الحميمية يضر بالصحة. فتحت تأثير المداعبات والنشوة الجنسية، يمكن أن تتسارع الدورة الدموية بنفس القدر الذي تتسارع فيه أثناء ممارسة نشاط رياضي مثل الركض. فإذا كانت العلاقة الجنسية تحرق الكثير من السعرات الحرارية، فإنها، أيضا، تجعل الجسم يفرز الأدرينالين والكورتيزول في الدم. والنتيجة هي زيادة معدل ضربات القلب، وارتفاع  ضغط الدم، ما يرهق الجسم بشكل كبير.


وهكذا فإن الإكثار من ممارسة العلاقة الجنسية يمثل خطرًا كبيرًا على الأشخاص الأكثر عرضة لمشاكل القلب والأوعية الدموية أو الجهاز التنفسي، وخاصة كبار السن. كما يمكن أن يؤدي هذا (الماراثون الجنسي) أيضًا إلى إحداث مشاكل في المناطق التناسلية خاصة لدى النساء التي تكن عرضة للجروح المهبلية، أي تمزق الغشاء المخاطي للفرج. فعلى الرغم من أن الجهاز البولي مصمم لصد البكتيريا التي تدخل مجرى البول، إلا أن ممارسة الجنس بكثرة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعدوى. نهيك على أن الصدمات المتكررة أو الأكثر حدة على مستوى الحوض يمكن أن تتسبب في حدوث تمزق في العضلات أو الأربطة، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ألم الظهر.


لماذا يجب عليك التبول بعد ممارسة الجنس ؟

يوصى بالتبول بعد الجماع او الإتصال الجنسي لتجنب التهابات المسالك البولية المتكررة. في الواقع، يؤدي الاتصال الجنسي دائمًا إلى صعود يعض الميكروبات الى مجرى البول، والتي تحاول الصعود إلى المثانة. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل التبول مهمًا بعد ممارسة العلاقة الجنسية :


- يساعد التبول بعد الجماع على التخلص من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية.

- بالنسبة للرجال، يُنصح أيضًا بغسل القضيب بالماء الفاتر بعد ممارسة الجنس لتجنب العدوى.

- تجدر الإشارة الى ان التبول بعد ممارسة الجنس لا يعمل كوسيلة طبيعية لمنع الحمل.

- في وقت الإثارة والنشوة الجنسية، هناك تدفق كبير للدم نحو الأعضاء التناسلية مما يؤدي الى امتلاء المثانة، لذلك قد تضطر إلى التبول بعد ممارسة الجنس.


لماذا النساء أكثر عرضة لالتهابات المسالك البولية بعد ممارسة الجنس ؟

النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية بعد ممارسة الجنس بسبب طبيعة جهازهن التناسلي. حيث إن فتحة الشرج وفتحة المسالك البولية قريبة من بعضهما جدًا عند النساء، والإحليل أو مجرى البول أقصر لديهن مما يسهل صعود الجراثيم. أثناء ممارسة الجنس، يمكن أن تنتقل البكتيريا من منطقة الشرج إلى مجرى البول من خلال الاحتكاك. فضلا عن ذلك، تمتلك كل امرأة ميكروبيوت مهبلية خاصة بها، ويمكن أن تؤدي كثرة الجماع إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية أو غيرها من أمراض الجهاز البولي التناسلي الأنثوي. لتجنب التهابات المسالك البولية بعد الجماع، يوصى بالتبول فور الجماع لتفريغ البكتيريا التي ربما تكون قد انتقلت إلى مجرى البول.