ما هو الزجاج المقسّى ؟

 

فوائد الزجاج، الزجاج، أنواع الزجاج، من ماذا يصنع الزجاج، معلومات عن صناعة الزجاج، استخدامات الزجاج، أنواع الزجاج للنوافذ، أنواع الزجاج المستخدم في المباني، أنواع الزجاج السيكوريت، أفضل انواع الزجاج للواجهات

الزجاج المقسّى (Tempered or toughened glass) هو نوع من زجاج الأمان يتميزعن جميع أنواع الزجاج المتواجدة في السوق. لهذا الزجاج العديد من المزايا بفضل خصائصه الفريدة وهو مفيد جدًا للاستخدامات المنزلية. لإنه يضمن السلامة والحماية المثلى، سواء في المجال المهني أو في المنازل.


ما هو الزجاج المقسّى ؟


الزجاج المقسى هو زجاج تمت معالجته لتحسين خصائصه الميكانيكية، لجعله أقوى وأكثر مقاومة من الزجاج العادي. بفضل المعالجة الخاصة التي يخضع لها الزجاج، تتضاعف صلابته بمقدار خمسة أضعاف. والتقنية المستخدمة هي نفس التقنية المستخدمة في صناعة الزجاج الواقي أو الزجاج المضاد للرصاص. يتم تسخين الزجاج إلى درجة حرارة عالية جدًا ثم يتم تبريده بواسطة الهواء، مما يعزز صلابته.


هناك عمليتان تُستخدمان للحصول على الزجاج المقسّى.


التّقسية الحرارية


إنها التقنية الأكثر استخدامًا. في هذه العملية، يتم ادخال الزجاج في فرن بدرجات حرارة عالية جدًا يمكن أن تصل إلى 700 درجة مئوية. درجة حرارة هذه قريبة من نقطة تليين الزجاج. ثم يتم تبريده بسرعة كبيرة عن طريق الهواء أو بغمره في حوض بدرجة حرارة منخفضة. تسمح هذه العملية بظهور توترات عميقة وضغط عالٍ على سطح الزجاج. هذا يسمح للزجاج بالحصول على خصائص ميكانيكية فائقة، مما يجعله أكثر مقاومة للصدمات.


التّقسية الكيميائية


يوضع الزجاج في حوض ساخن مكون من أملاح البوتاسيوم المنصهرة بدرجة حرارة 400 درجة مئوية. يعزز تأثير الحرارة هجرة أيونات الصوديوم من سطح الزجاج قبل استبدالها بأيونات البوتاسيوم في الحوض. ثم يتم تبريد الزجاج بسرعة. أثناء التبريد، تتكون توترات مضغوطة على سطحه، وبالتالي تتحسن خواصه الميكانيكية. يسمح هذا الأسلوب للزجاج باكتساب مقاومة للصدمات.


تسمح تقسية الزجاج عند درجة حرارة عالية جدًا بزيادة صلابته ومقاومته للصدمات والانحناءات وتغيرات درجات الحرارة. يمكن أن يكون الزجاج المقسّى زجاجًا عاديا أو زجاجًا رقائقيّا أو زجاجًا عازلًا. لذلك يعتبر زجاج أمان. قبل أن يتم تسويقه، يخضع الزجاج المقسّى أيضًا لاختبار الحرارة لامتحان مقاومته ومنع الانكسار التلقائي.


مزايا الزجاج المقسّى


الزجاج المقسى له مزايا عديدة. من أهم مميزاته المقاومة. نظرًا لتحسين خصائصه الميكانيكية، صار الزجاج المقسّى خمسة مرات أكثر مقاومة للصدمات من الزجاج العادي. يتيح ذلك للمستخدمين الاستفادة من الأمان الكبير في مواجهة الحوادث المختلفة في الحياة اليومية مثل الصدمات الكبيرة أو محاولات اقتحام غرفة في المنزل. لهذا السبب تم تسميته بزجاج الأمان.


الزجاج المقسّى صلب جدًا وقادر على تحمل الرياح القوية في بعض الأحيان. كما أنه قادر على تحمل ظروف جوية مختلفة. يمكنه حتى تحمل درجات حرارة تصل إلى 200 درجة مئوية. نظرًا لقوته، يكاد يكون من المستحيل اختراقه أو قطعه.


يتميز الزجاج المقسّى بميزة فريدة : الكسر الآمن. تسمح هذه الخاصية بانكسار الزجاج إلى قطع صغيرة تظل مجمّعة معًا في حالة تعرضه للكسر. شظايا الزجاج هذه لها أشكال مستديرة وبالتالي لا تمثل أي خطر. تحظى هذه الميزة بشعبية كبيرة في صناعة السيارات التي تستخدم هذه المواد في السيارات.


استخدامات الزجاج المقسّى


يتميز الزجاج المقوّى أو المقسّى بخصائص فريدة تسمح له بتزيين جميع غرف المنزل. يمكن استخدامه لصنع الأبواب والأسقف وجدران الدش والنوافذ. يتم استخدامه أيضا في المكاتب والرفوف وواجهات المتاجر.


يدخل أيضًا في صناعة النوافذ الجانبية للسيارات، والسلالم الزجاجية. يمكن أيضًا استخدام الزجاج المقسّى في تزجيج الجدران الزجاجية الداخلية وتزجيج البنايات في المدن.


بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدامه أيضًا لتصنيع زجاج واقي الهواتف (Tempered glass Cell Phone Screen Protectors) في شكل فيلم رقيق. كما يعتبر الزجاج المقسّى مثاليًا في صناعة الديكور الداخلي والطاولات أو حتى سطح المطبخ.