هل من الممكن الخروج من سيارة تغرق في الماء ؟

ماذا يحدث للجسم بعد الغرق، الإسعافات الأولية للغريق، بحث عن الغرق، علامة نقص الماء في السيارة، أسباب نقص الماء في السيارة، أضرار نقص الماء في السيارة، كم تستهلك السيارة من الماء، متى تحتاج السيارة الى ماء

من منا لم يصادف هذا المشهد عشرات إن لم يكن مئات المرات في أشرطة السينما أو الأفلام.. شخصية أو عدة شخصيات تجد نفسها محاصرة داخل سيارة تغرق. غالبًا ما تتمكن من الخروج ولكن في معظم الأحيان تكون الطريقة المستخدمة خاطئة.


في الواقع، هناك فرضيتان. إما أن السيارة لا تزال على سطح الماء، أو مغطاة جزئيًا بالمياه، أو أنها مغمورة بالكامل، أو غارقة  في القاع. في كلتا الحالتين من الممكن الخروج منها. لكن ليس بنفس الطريقة.


لنأخذ الحالة الأولى. السيارة لا تزال تطفو على سطح البركة أو النهر. ثم تبدأ ببطء في الغرق، لأن السيارة لا تغرق فجأة بل يستغرق الأمر ما بين 30 إلى 60 ثانية حتى تغرق بالكامل. حتى انقضاء هذه المدة، سوف تطفو السيارة على السطح. في هذه المرحلة لا جدوى من محاولة فتح الباب. لأن الماء بالخارج يضغط بشدة على الباب. والضغط كبير جدا. ما عليك فعله هو الخروج عبر النافذة. لأن حتى النوافذ الكهربائية يمكن فتحها تحت الماء. حيث من المتوقع أن يستمر النظام الإلكتروني في العمل لمدة 10 دقائق على الأقل بعد غمر السيارة في الماء.


إذا لم تُفتح النافذة، يجب أن تحاول كسرها. لكن بماذا ؟ بجسم حاد ثقيل.. ربما لن تعثر عليه داخل السيارة.. إذا لم يكن لديك مطرقة يدوية (!) أو جسم ثقيل حاد، فإن مفك براغي ثقيل، أو خنجر أو حتى بمرفقك  يمكن أن يجدي الأمر. ما عليك الآن سوى ضرب زوايا النافذة. لأن هذا هو المكان الذي ينكسر فيه الزجاج بسهولة.


الحالة الثانية، حيث تكون السيارة مغمورة وممتلئة بالماء. في هذه الحالة سيمنع الضغط فتح النافذة. لكن لحسن الحظ أصبح من الممكن الآن فتح الباب. شريطة أن تكون المياه قد ملأت بالكامل تقريباً الجزء الداخلي للسيارة. إذا كان الأمر كذلك، فإن الضغوط الداخلية والخارجية هي نفسها ويمكن فتح الباب بسهولة. الشرط الوحيد هو أن تكون قادرًا على حبس أنفاسك لفترة كافية حتى يمتلئ داخل السيارة بالماء.


على الرغم من أن القول أسهل من الفعل ! إلا أنه من المهم جدا أن لا تشعر بالذعر وأن تحافظ على هدوء أعصابك. ومع ذلك، فإن الإجراءات الصحيحة يمكن أن تنقذ الكثير من الأرواح لأنه وفقًا للدراسات يبدو أن الوفيات الناجمة عن الغرق بالسيارة تحصد عدة مئات من الأشخاص سنويًا في العالم.


لماذا لا تفتح النوافذ الخلفية للسيارة بشكل كامل ؟

ربما سبق أن لاحظتم ذلك، أن نوافذ السيارة لا تفتح كلها بنفس الطريقة. إذا كانت النوافذ الأمامية تختفي تمامًا، عند فتحها، في المنزلق المخصص لها، فإن النوافذ الخلفية لا تختفي تمامًا عند فتحها. بل تبقى خمسة إلى عشرة سنتيمترات من الزجاج المقسّى - المستخدم في صناعة النوافذ الجانبية والزجاج الخلفي - بارزة من الباب. لكن لماذا ؟


إذا فكرت في الأمر للحظة، فإن الإجابة تبدو واضحة : وهي متعلقة بمسألة السلامة. نظرًا لأن الأطفال غالبًا ما يشغلون المقاعد الخلفية في السيارة، فإن ترك جزء بارز من النافذة يوفر حماية إضافية بين داخل السيارة وخارجها. وبالتالي، على سبيل المثال، يصعب على الطفل صبيا كان أم فتاة إخراج ذراعه من النافذة، مما قد يشكل خطرًا عليه بالفعل. ولكن، هناك تفسير آخرمتعلق ببساطة بمشكلة فنية.


في الواقع، ما عليك سوى إلقاء نظرة على جانب السيارة لترى أن الأبواب الخلفية تكون دائمًا تقريبًا أضيق في الجزء السفلي. لماذا ؟ لأنه في الجزء الخلفي من السيارة، غالبًا ما يتم قطع هيكل السيارة للالتفاف حول العجلات. في الواقع، لا تجد النوافذ مساحة كافية في الباب لتتمكن من النزول تمامًا دون الإرتطام بالعجلة. وهكذا، لا تجد في بعض ماركات السيارات النوافذ الخلفية تفتح بسبب تصميم السيارة.