لماذا يملك بعض الناس آذان خفاشية ؟

نصائح بعد عملية تجميل الأذن، لصقات الأذن البارزة للاطفال، علاج الاذن البارزة للاطفال، عمليات تجميل الأذن بالصور،علاج الأذن البارزة، تجربتي مع عملية تجميل الأذن، أسباب الأذن الخفاشية، علاج الأذن الخفاشية، تكلفة عملية الأذن الخفاشية

عندما تبتعد الأذنان عن الجمجمة، يُشار إليها على أنها آذان بارزة أو آذان خفاشية. هذه الظاهرة، بعيدة كل البعد عن كونها نادرة، حيث تنتشر كثيرا بين الناس في جميع أنحاء العالم.


وجود آذان بارزة بشكل عام لا يؤثر على جودة السمع، ولكن المحتمل أن تسبب عدم الراحة النفسية وانعدام الثقة بالنفس. الأطفال الذين لديهم آذان بارزة أو خفاشية يتعرضون بسهولة للمضايقة أو التنمر. عندما يصلون إلى سن الرشد، غالبا ما تجدهم يتجنبون قصات الشعر التي تكشف عن آذانهم ويشعرون بعدم الارتياح لهذا الجزء من جسمهم. لحسن الحظ، هناك حلول جراحية فعالة لأولئك الذين لم يعودوا قادرين على العيش مع هذا الشكل.


لكن، ما هي أسباب ظاهرة الآذان البارزة ؟ ولماذا تتواجد لدى بعض الناس دون غيرهم ؟


أصل خلقي، هو السبب الأكثر شيوعًا لبروز الآذان


غالبًا ما يكون سبب الآذان البارزة خلقي. وهذا يعني أن الشخص يولد معها، لأسباب وراثية أو بيئية. لأن شكل الأعضاء يعتمد جزئيًا على الجينات التي ينقلها الوالدان. إذا كان لدى أحد الوالدين أو الأجداد آذان بارزة، فإن فرص حصول الطفل أو الحفيد على نفس شكل الأذن تكون أعلى.


الاختلافات التشريحية في شكل الأذان


كل الأذان ليست متشابهة، وإذا كانت هناك آذان أبرز من غيرها، فهناك أيضًا بعض الآذان الملتصقة بالرأس تقريبًا. توضح الاختلافات التشريحية الموجودة داخل الأنواع البشرية أن بعض الأشخاص لديهم أشكال أذن مختلفة، دون أن يرتبط هذا بشكل خاص بسبب محدد.


بعض الإصابات تتسبب في بروز الأذنين


يمكن أن تؤدي صدمة في الرأس في مرحلة الطفولة أو الجرّ المتكرر للأذنين إلى تغيير مظهر هذه الأعضاء بشكل كبير. على سبيل المثال، لاعبي الرغبي الذين لديهم آذان منتفخة بسبب الاحتكاك والضغط الذي يتعرضون له خلال التصادم، حيث يمكن للأشخاص الذين تعرضوا لإصابات في الرأس أو إصابات في الأذن أن تظهر عليهم أثار هذه الإصابات في شكل آذان بارزة.


عندما تكون الآذان البارزة مصحوبة بأعراض أخرى


تؤدي بعض الاضطرابات الجينية إلى حدوث تشوهات في الأذن. صغر صيوان الأذن (بالإنجليزية : Microtia)‏، على سبيل المثال، هو عبارة تشوه خلقي حيث يكون صيوان الاذن (Pinna) أو ما يعرف (بالأذن الخارجية) ناقص النمو.. هذه الحالة تكون مصحوبة باضطرابات في الانتباه، رتق القناة السمعية وتأخر في اكتساب اللغة.


تؤدي متلازمة جولدينهار (بالإنجليزية : Goldenhar syndrome) أيضًا إلى حدوث تشوهات محتملة في الأذن، والتي يمكن أن تجعل صيوان الأذن بارزا. غالبًا ما تكون هذه المتلازمة مصحوبة بتشوهات أخرى قد تظهر في الفكين والعينين والصُّدْغ والأجزاء العظمية أو الرخوة الأخرى من الجسم.