الآن يمكنك زيارة أكبر احتياطي بذور في العالم سفالبارد (Svalbard) ؟

 

تكاليف السفر إلى سفالبارد، الرواتب في سفالبارد، الهجرة إلى سفالبارد، العمل في سفالبارد، سفالبارد فيزا، المعيشة في سفالبارد، في أي بلد يقع القبو العالمي للبذور، أين يقع بنك البذور، مخزن يوم القيامة، سفالبارد بدون فيزا، علم سفالبارد، قبو سفالبارد العالمي للبذور، بنوك البذور في العالم، Svalbard Global Seed Vault


يُعد أرخبيل سفالبارد (Svalbard)، المتواجد في منتصف الطريق بين النرويج والقطب الشمالي، أكبر مركز لتخزين البذور في العالم. هذا المخزن الضخم، الذي يحوي بداخله مجموعة متنوعة من النباتات التي تم تخزينها بعناية شديدة تحسبا لحدوث أي كارثة عالمية، يمكن الآن زيارته إفتراضيا من خلال الحاسوب أو الموبايل.


ماذا سنفعل إذا أدت كارثة طبيعية، لاسمح الله، إلى تدمير جميع أنواع الحيوانات والنباتات على هذا الكوكب ؟ الحقيقة هي أن العلماء قد فكروا بالفعل في الأمر، من أجل تقديم شيء للبشر للبقاء على قيد الحياة في حالة حدوث خلل ما. وقد وجد العلماء وسيلة ناجعة. وهي منطقة المحيط المتجمد الشمالي، في جزيرة سفالبارد (Svalbard)، حيث تم بناء بوابة معدنية مهيبة تحرس سرًا أكبر احتياطي من المحاصيل الغذائية في العالم. نتاج 15000 عام من الزراعة. هذا الكنز الذي لا يقدر بثمن مدفون بعناية تحت التربة الصقيعية، وخمنوا ماذا : يمكن الآن لأي شخص زيارته من أي مكان في العالم !


مليون عينة من جميع أنحاء العالم


قبو سفالبارد (Svalbard) العالمي للبذور، هذا المخبأ الخرساني الضخم المبني في مساحة الجليد المهجورة، يقف مواجهًا للبحر. في الصناديق المكدسة بداخله، يمكن لجميع بنوك الجينات في العالم تخزين نسخ من بذورها لضمان الإمدادات الغذائية في العالم في المستقبل. وللاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة عشرة للمركز، تقدم شركة NordGen (بنك الجينات الاسكندنافي) ومنظمة Crop Trust غير الحكومية جولة افتراضية مجانية للفضوليين.


تماما كما في الزيارة الحقيقية، يزودك دليل بجميع المعلومات التي تحتاجها في كل مرحلة من مراحل الزيارة. خلف بوابة المركز مباشرة، يقوم الباحثون بتخزين جميع الشحنات الجديدة، للتحقق من حالتها، ووضع ملصقات عليها، قبل تخزينها بأمان في قبو البذور الذي يحتوي على أكثر من مليون عينة. بعد ذلك، على بعد 120 مترًا، تدخل "الكاتدرائية" : غرف التخزين الثلاث هذه مصممة لإيواء 3000 صندوق من البذور، أي مجموعة ضخمة من 4.5 مليون نوع نباتي.


حماية الأمن الغذائي العالمي


بمجرد إيداعها في القبو، تظل البذور (المخزنة في  ما دون (-18) درجة مئوية) ملكًا لبنوك الجينات التي أودعتها، تماما كما لو أودعت أموال في البنك. كما يشير المُرشد الافتراضي، يمكن لهذه البذور البقاء على قيد الحياة في ظروف التجميد لعدة قرون، بشرط أن يتم تحضيرها وتخزينها بشكل صحيح. يوفر هذا المُجمد العملاق فائق الأمان الحماية ضد فقدان التنوع، في حالة فقدان العينات الأصلية بسبب الكوارث الطبيعية أو النزاعات المسلحة أو سوء الإدارة أو أي ظروف أخرى تتعلق بتغير المناخ.


في عام 2015، على سبيل المثال، أدى إغلاق بنك جينات مهم في حلب أثناء الصراع في سوريا إلى إجبار المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة على القدوم واستعادة مخزونه من البذور المحفوظة تحت الجليد منذ عام 2012، ثم إعادة زراعتها في لبنان والمغرب لتجديد مخزونها. إنها أول عملية سحب بذور تتم منذ افتتاح المركز في فبراير 2008، وهو ما يقدم دليلاً ملموسًا على أهمية هذا المركز. وفقًا لـ Crop Trust، يوجد 1700 بنك بذور في جميع أنحاء العالم، لكن قبو سفالبارد (Svalbard)، المعزول عن جميع أشكال التهديدات (الوباء والصراعات والجفاف)، يوفر فرص أفضل لحفظ الأمن الغذائي العالمي.


لزيارة قبو سفالبارد العالمي للبذور انقر هنا.