لماذا مضمار ألعاب القوى غير عادي ؟

قانون ألعاب القوى الدولي، المسافات الطويلة في ألعاب القوى، الرمي في ألعاب القوى، أبطال ألعاب القوى، ألعاب القوى بين القديم والحاضر، الألعاب الأولمبية الصيفية، لماذا سميت الألعاب الأولمبية بهذا الاسم، الشريط اللاصق للجدران، الشريط اللاصق الذهبي، سعر شريط لاصق للجدران، شريط لاصق ضد الماء

مضمار ألعاب القوى ليس مجرد سطح عادي. إنه نتيجة التصميم الدقيق ومواد خاصة تهدف إلى تحسين أداء الرياضيين.


ظهر أول مضمار لألعاب القوى الذي كان يتم صنعه من صمغ البولي يوريثان والمطاط في مكسيكو سيتي عام 1968 وكان يطلق عليه اسم (Tartan Track). تم تطويره بواسطة شركة 3M، مخترعة الشريط اللاصق (Scotch). مثل اسم الشريط اللاصق، يشير الاسم إلى الأصول الاسكتلندية لرئيس الشركة، الذي أراد في البداية طلاءًا آمنًا لـ… خيوله.


لماذا يسمى الشريط اللاصق بـ "Scotch"؟

في بداية العشرينيات من القرن الماضي، تخيل (ريتشارد درو)، مهندس العلامة التجارية الأمريكية 3M، شريطًا من السليلوز. ليس لترميم الكتب أو ملحقات الديكور، بل لمساعدة فنِّيي طلاء السيارات. وهكذا، عندما يقوم الصبّاغون بطلاء السيارة بلونين، فإنهم يلصقون هذا الشريط من أجل تحديد الأسطح وتجنب اختلاط الألوان. هذا الشريط الأول لاصق فقط على الأطراف وليس في المنتصف، مما يسهل إزالته.


الاسكتلنديون بخلاء ؟

خلال أول اختبار للشريط اللاصق، لاحظ صبّاغ هذا الأمر. فقال بتعجب ’’يا لهم من بخلاء !‘‘. ثم وصف الذي قدم له المنتج بـ "Scotch"، أي الاسكتلندي، بسبب ما كان شائعا حول الأسكتلنديين بأنهم بخلاء للغاية.


ومن هنا داعت شهرة الإسم. تم تسويق أول شريط لاصق في عام 1925.


بالعودة الى موضوع مضمار أو مسارات الملاعب الأولومبية. في المكسيك، بدأت الأرقام القياسية العالمية بالتساقط، بدءًا من الوثب الطولي لبوب بيمون، على ارتفاع 8.90 مترًا. منذ أولمبيات مونتريال (1976)، صارت شركة موندو الإيطالية هي التي تقوم بتزويد الملاعب الأولمبية بالمعدات.


مضمار ألعاب القوى الأكثر تقدمًا في العالم

في طوكيو، قامت الشركة المصنعة للمعدات بتركيب نسخة جديدة من مسارها المطاطي المفلكن الجاهز (vulcanized rubber) : مضمار Mondotrack WS سيكون "الأكثر تطورا من الناحية التكنولوجية في العالم"، وقادر على "نقل سرعة العدّائين إلى مستويات غير مسبوقة". هذا المضمار عبارة عن سجّاد أو بساط بسمك 13.5 ملمتر، ويتكون من طبقتين. الجزء العلوي، بسطح قابل لتصريف المياه وغيرمسبب للانزلاق، يشتمل على شبكة من الحبيبات ذات الأشكال المختلفة. تضمن هذه التركيبة مرونة موحدة على السطح بأكمله، وتوسيد مثالي يقلل من التعب. تحتوي الطبقة السفلية على بنية خلية سداسية الشكل مملوءة بالهواء لامتصاص الصدمات والاهتزازات. في الألعاب الأولمبية، ظل اللون هو نفسه. حتى لو عرضت الشركات المصنعة منتجها باللون الأخضر أو ​​الأزرق، الألوان التي اعتمدتها بطولات العالم لألعاب القوى.