ابتكار أول ورق ذكي في العالم !

 

كتاب عن صناعة الورق، أهمية الورق في حياة الإنسان، هل الورق مصنوع من الخشب، صناعة الورق، من ماذا يصنع الورق الأبيض، أنواع الورق، يصنع الورق من أوراق نبات أوراق الكتان أوراق الصبار أوراق البردي، مراحل صناعة الورق

يعد تصميم المواد الذكية أمرا ضروريًا للغاية في سياق تكنولوجيا الروبوتات. وإذا كان الباحثون قد أحرزوا بالفعل تقدمًا كبيرًا في كل ما يتعلق بالمنسوجات، فلا يزال تطور الورق مفقودًا.


في هذا السياق، طوّر الباحث من جامعة (تسينغهوا) في بكين، البروفيسور (بو يوان)، ورقة "ذكية".


لا علاقة لهذا بالهواتف الذكية أو أجهزة التلفزيون الذكية، لأن الأمر يتعلق بدمج المعدن السائل في ورقة. شيء قد يبدو لا شيء، لكنه سيسمح على الأرجح بإحداث ثورة كبيرة في مجال "الروبوتات الناعمة" (soft robotics)، أي بناء الآلات باستخدام مواد مرنة : السيليكون والمطاط والبلاستيك المرن، وبالتالي الورق.


لهذا، كان من الضروري النجاح في دمج المعدن السائل، والتأكد من احتفاظ المنتوج النهائي بخصائص الورق. كل هذا لم يكن بالأمر الهين، حيث أن الخصائص اللاصقة للمعادن محدودة.


لكن الفريق نجح أخيرًا في تطوير سائل يستقر في أصغر تجاويف الورق. تجاويف مجهرية صغيرة تجعل من الممكن الحفاظ على طبقة معدنية حول الورقة. وكانت المواد المستخدمة في السبيكة هي البزموت (Bismuth) والإنديوم (Indium) وأكسيد القصدير. سبيكة، إذا رغم خصائصها "السائلة"، فمن غير المرجح أن تذوب وتترك الورقة في درجة حرارة أقل من 60 درجة مئوية.


بعد تطبيق هذه السبيكة على الورق، وبناء بعض أشكال الأوريجامي بهذه الورقة لإثبات أن المادة احتفظت بجميع خصائصها، تمكن الفريق أخيرًا من الإحتفال بالنصر.


بهذا الإنجاز، في الواقع، يطمح الفريق أن يكون قادرًا على إنشاء مجموعة كاملة من الأدوات باستخدام نفس الطريقة. طريقة تحل محل المواد اللاصقة المستخدمة لتحقيق نفس النتيجة والتي تميل إلى تدمير خصائص المعدن.


هذه هي الخصائص المعدنية التي يسعى الباحثون إلى نقلها إلى المواد "الذكية" : توصيل الكهرباء، والتفاعل مع الحرارة ... الكثير من العناصر التي قد تبدو تافهة، ولكن يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في تطوير آلات معقدة باستخدام خواص الورق.