ما هو WPS في جهاز "الراوتر" ولما يصلح ؟

معنى WPS في الراوتر، تفعيل WPS في الراوتر، ما هو WPS PIN للطابعة، كيفية تشغيل WPS في الراوتر، زر AOSS في السوني، واي فاي مباشر، اتصال واي فاي عن طريق WPS، اتحاد واي فاي، كيفية تشغيل wps في الراوتر tp-link، ما هي لمبة WPS في الراوتر، كيفية تشغيل WPS في الراوتر vodafone، كيفية تشغيل wps في الراوتر we الجديد، تفعيل خاصية WPS للاندرويد، معنى WPS في الراوتر، كيفية اغلاق wps في الراوتر we، لمبة WPS في الراوتر لا تعمل

إذا كنت تتوفر على جهاز "راوتر" (بالإنجليزية : router) في المنزل، فمن المحتمل أنك لاحظت وجود زر WPS على جهازك. هذا الزر مفيد وفي نفس الوقت يحتمل أن يشكل خطرًا على الشبكة التي تستخدمها.


سواء كنت تستخدمه أم لا، فمن المرجح أن يكون لجهاز "الراوتر"  أو جهاز توجيه Wi-Fi الخاص بك زر WPS. ربما لم تعره اهتماما أبدًا ولا تعرف حتى الغرض من وجوده. لا تقلق، في هذا المقال سوف تتعرف على وظيفته وطرق استخدامه.


ما هو الـ WPS ؟

يشير WPS الى إعداد واي فاي المحمي (بالإنجليزية : Wi-Fi Protected Setup)‏ أو بالاسم المختصر "WPS" أو بالمسمى الأصلي الاعداد البسيط للواي فاي "Wi-Fi Simple Config". هذا الإعداد يهدف إلى تسهيل اتصال الجهاز بشبكة الواي فاي Wi-Fi : بشكل ملموس، فإنه يوفر عليك الاضطرار إلى إدخال اسم الشبكة وكلمة المرور المرتبطة بالجهاز. ما عليك سوى الضغط على زر WPS في كل من "الراوتر" والجهاز الآخر المتصل والسماح لهما بالمزامنة، والتي تستغرق عادةً أقل من دقيقة.


هذا المعيار ابتكرته مؤسسة تحالف الواي فاي "Wi-Fi Alliance" عام 2006، مما يجعله معيارا موثوقًا به. ولهذا السبب يتواجد في العديد من أجهزة الراوتر من العلامات التجارية الكبرى التي تم بيعها في السنوات الأخيرة. ويعتبر في بعض الأحيان مكمل لرمز الاستجابة السريعة (بالإنجليزية : Quick Response code أو QR code)‏ الذي يمكن مسحه ضوئيًا للاتصال بالإنترنت من هاتف ذكي، على سبيل المثال.


هل WPS آمن حقًا ؟

تم تصميم بروتوكول WPS للإستخدام المحلي، بمعنى أنه من الضروري التواجد فعليًا بالقرب من الأجهزة لتتمكن من توصيلها بهذه الطريقة. ومع ذلك، لا يزال استخدامه يمثل مشكلة لا ينبغي إغفالها : عند تنشيط زر الـ WPS، عمليا، يمكن لأي جهاز موجود في مكان قريب الاتصال به بسهولة.


يحتوي نظام الـ WPS على العديد من المتغيرات. يتضمن أحدها استخدام بروتوكول NFC : من الضروري بعد ذلك توصيل الجهاز بالقرب من جهاز التوجيه أو "الراوتر" للتحقق من صحة العملية. هذا الاحتمال نادر، لكنه أكثر أمانًا بقليل. البديل الآخر، نادر الحدوث أيضا، يسمى الـ PCB (Push Button Configuration) ويتطلب الضغط على زر ثان بالإضافة إلى WPS لإنشاء ارتباط اتصال.


أخيرًا، ينصح بشدة بتجنب الخيار الآخر. وهو الخيار الذي يبدل زر WPS الفعلي برمز PIN المكون من 8 أرقام ليتم إدخاله على الجهاز المراد توصيله. هذا الخيار يمكن أن يسبب خرق أمني كبير.


قم بتعطيل WPS إذا كنت لا تستخدمه

ليكن في علمك أنه، بشكل افتراضي، يتم تنشيط زر WPS بشكل عام داخل جهاز التوجيه أو "الراوتر". إذا كنت لا تستخدمه، فمن صالحك الانتقال إلى إعدادات جهازك، من أجل إلغاء تنشيطه.


في الوقع، يمكن استخدام ميزة WPS في هجوم القوة العمياء (بالإنجليزية : Brute-force attack)، وهو سبب كاف يدعوك لتعطيله إذا كنت لا تستخدمه. لا شيء يمنعك من إعادة تنشيطه مؤقتًا إذا لزم الأمر. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت ترغب في تسهيل الوصول إلى شبكة الواي فاي Wi-Fi في منزلك لضيوفك، على سبيل المثال، يمكنك إنشاء رمز QR، حتى يتمكنوا من مسحه ضوئيًا باستخدام هواتفهم الذكية.


كخلاصة، الهدف من بروتوكول WPS هو السماح للمستخدمين في المنازل الذين لا يعرفون سوى القليل عن أمن الشبكات اللاسلكية وعن خيارات الأمان المتوفرة بإضافة اتصال عبر الواي فاي المحمي بدون إدخال كلمات سر طويلة أو معقدة. حيث يكفي للمستخدم فقط ضغط زر WPS، أو إدخال الرقم التسلسلي للراوتر. تم الكشف عن خلل أمني كبير في هذا البروتوكول في ديسمبر 2011، حيث سمح هذا الخلل للمخترقين بالدخول إلى شبكة الواي فاي المحمية في غضون ساعات قليلة.