السّحاب أو الزمام المنزلق : الإختراع الذي أحدث ثورة في صناعة الملابس

سحاب الملابس، سحاب فستان، سحاب بالانجليزي، سحاب الملابس، سحاب ملابس بالانجليزي، السوستة، اصلاح السوسته، طريقة تصليح سحاب الجاكيتات او القماصل،  المفوته والسايبه، شاهد كيف تصلح اي سحاب ملابس، سحاب البنطال او المحفظة، كيف اقفل سحاب الفستان، تصليح سوستة البنطلون، طريقة تركيب السوستة بالصور

الابتكار الذي أحدث ثورة في صناعة الملابس جاءنا من الولايات المتحدة. إنه الزمام المنزلق أو السّحاب (بالإنجليزية :zipper) وهو أداة تستخدم للربط أو التثبيت. قام (جودسون) و(تكومب) باختراع الزمام المنزلق في الولايات المتحدة سنة 1891، ثم حسّنه المخترع السويدي (جيدون صندباك) سنة 1914


في عام 1913، قام السويدي (جيدون صندباك) بتطوير نظام ربط سريع يعتمد على الخطافات والثقوب (quick closure based on hooks and eyes). استبدله بجهاز أسنان يتشابك في ممر منزلق. كان أول استخدام له في حزام حفاظة نقود، التي كان يستخدمها بكثرة بحارة البحرية الأمريكية. لكن أكبر استخدام له كان في صناعة الأحذية في أوائل عشرينيات القرن الماضي. في عام 1924، بدأت شركة Éclair في إنتاج السحابات بالقرب من "روان" بفرنسا.


شركة يوشيدا اليابانية تسيطر على أوروبا

كان الأوروبيون غارقين في سبعينيات القرن الماضي بسبب تسونامي ياباني : شركة يوشيدا، التي أصبحت مجموعة YKK. اليوم، توظف ما يقرب من 40 ألف شخص في 70 دولة وتنتج نصف سحابات العالم، أو حوالي 7 مليارات وحدة سنويًا. بلغ حجم مبيعاتها 6 مليارات يورو في عام 2016. لكن YKK بدورها تواجه منافسة من الشركات المصنعة الصينية.


أحرف YKK المحفورة على السَّحَّاب أو الزمام المنزلق هي شعار الشركة المصنعة الرائدة في العالم، Yoshida Kogyo Kabushikikaisha. في الأصل، كانت أسنان السَّحَّاب معدنية. ظهر سحاب النايلون في عام 1960. يجب أن يضمن السحاب عالي الجودة 5000 دورة فتح / إغلاق على الأقل.

كيف يمكن إصلاح عطل السّحاب أو الزمام المنزلق (الخطوات في الفيديو) ؟