قم بتعطيل هذا الخيار لتوفير من 6 إلى 11٪ من بطارية هاتفك

 

إعادة إحياء بطارية الهاتف، البطارية تشحن بسرعة وتخلص بسرعة، تنشيط البطارية للاندرويد، إعادة ضبط البطارية، أفضل نسبة لشحن بطارية الهاتف، كيف اجعل بطارية الهاتف تدوم أطول، تحسين البطارية بالنسبة للتطبيقات، توفير شحن البطارية

إذا لم تكن راضيًا عن بطارية هاتفك، فهناك دراسة جديدة تشير إلى ميزة تستهلك الكثير من طاقة البطارية. وقد يساعد إيقاف تشغيلها إلى إحداث فرق كبير في استهلاك البطارية.


الدراسة أجراها موقع Ookla المشهور، المالكة لتطبيق Speedtest.net، وكانت حول تأثير تقنيات شبكات 4G و 5G على الهواتف الذكية. الاستنتاجات التي توصلت إليها مثيرة للغاية.


الـ 5G في قفص الإتهام

توفر شبكة الجيل الخامس 5G سرعات تصل إلى 100 مرة أسرع من شبكة الجيل السابق، إلى جانب تقليل زمن الوصول (بالإنجليزية: Latency) والقدرة على توصيل العديد من الأجهزة في وقت واحد. لتحقيق هذا الأداء، تستخدم 5G ترددات أعلى من 4G، مما يسمح بنقل عدد كبير من البيانات في الثانية.


هذه الترددات لها أيضًا عيوب : مداها قصير وهي أكثر حساسية للعقبات. لذلك من الضروري مضاعفة الهوائيات لتغطية المنطقة وضمان جودة جيدة.


هذا يعني أن الهواتف الذكية يجب أن تبحث باستمرار عن أفضل إشارة متاحة، مما يزيد من استهلاك البطارية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الهوائيات الداخلية للهواتفتجد صعوبة في التقاط الترددات المستخدمة من قبل شبكة الجيل الخامس، مما يجبر الشركات المصنعة للهواتف على دمج مكونات إضافية لالتقاطها. تستهلك هذه المكونات أيضًا الطاقة، مما يقلل من عمر البطارية.


اليوم، تتم مقارنة تقنية 5G بتقنية 4G لقياس مدى تأثير هاتين التقنيتين على إمكانيات الهواتف. قام موقع Ookla بتجميع النتائج في رسم بياني يوضح مقدار استهلاك الرقاقات الحديثة مع الشبكتين 4G و 5G. والنتيجة كانت واضحة : الأشخاص الذين يستخدمون شبكة 5G على هواتفهم الذكية يستهلكون ما بين 6 و 11٪ أكثر من طاقة البطارية، اعتمادًا على الرقائق التي تزود هواتفهم.


هناك نقطة أخرى تتعلق بالشريحة أو المعالج الأكثر كفاءة في الوقت الحالي في استخدام شبكة 5G : إنه Snapdragon 8 Gen 2. هذا الأخير يتوفر في العديد من الهواتف الذكية المتطورة التي تعمل بنظام Android مثل Samsung Galaxy S23 أو Xiaomi 13 Ultra أو ZenFone 10، على سبيل المثال لا الحصر. سجلت شريحة Qualcomm أقل استهلاك للبطارية بنسبة 31٪ في استخدام 5G و 25٪ في 4G-LTE.


تعد شرائح Tensor و Tensor G2 SoCs من شركة Google التي تتوفر في هاتف Pixel 6 و Pixel 7 من بين أسوأ المستهلكين باستهلاك إضافي بنسبة 11 ٪ إذا كنت تستخدم شبكة الهاتف المحمول 5G الجديدة بدلاً من 4G.


معالجات أقل استهلاكا للطاقة

إذا كنت ترغب في تحسين عمر بطارية هاتفك بشكل ملموس، على الأقل مؤقتًا عندما لا تحتاج إلى الـ 5G، فما عليك سوى الإنتقاال إلى إعدادات شبكة هاتفك. لحسن الحظ، تُظهر طرازات الهواتف الجديدة تحسينات واضحة في استهلاك البطارية.


كما أظهرت الدراسة، فإن الأجيال الجديدة من المعالجات صارت أكثر كفاءة في هذا المجال من الأجيال السابقة. سواء في Qualcomm أو MediaTek أو Samsung أو Google، فإن مكاسب الكفاءة في استهلاك البطارية واضحة. وبالتالي، سجلت شريحة MediaTek Dimensity 9000 استهلاك 45٪ مع شبكة 5G مقابل 34٪ "فقط" مع تقنية الـ 4G.


آخر نصيحة قدمتها شركة Ookla لمستخدمي الهواتف الذكية الذين يستخدمون شبكة الجيل الخامس 5G والذين يرون أن بطارية أجهزتهم المحمولة تفرغ بسرعة هي ببساطة تغيير الهاتف. لدعم رأيها، تشير الشركة إلى نتيجة محددة لدراستها : يستهلك معالج سناب دراغون 8 من الجيل الأول (Snapdragon 8 Gen 1) 32٪ من البطارية مع شبكة الجيل الرابع 4G، وهي نفس النتيجة تقريبًا التي يحققها معالج سناب دراغون 8 من الجيل الثاني (Snapdragon 8 Gen 2) (31٪) مع شبكة الجيل الخامس 5G.