كيف تقيس قوة شبكة الواي فاي ؟

 

راوتر هواوي 5g ، راوتر هواوي 5g متنقل، راوتر نوكيا 5g، افضل راوتر، راوتر، راوتر زين، افضل راوتر 5g ، افضل راوتر  متنقل، واي فاي زين، تعديل راوتر zte 5g، راوتر زين منزلي، برنامج وايفاي، مقوي شبكة الواي فاي، تقوية اشارة الراوتر tp link ، جهاز مقوي شبكة الواي فاي، مقوي اشارة الراوتر، تقوية إشارة الراوتر، جعل الراوتر مقوي اشارة

هل لديك مشاكل في الاتصال بالواي فاي وتريد معرفة السبب ؟ هل فكرت في قياس قوة شبكة الواي فاي ؟ في هذا الدليل نعرض لك كيفية القيام بذلك.


هل تعاني من بطء في الإتصال بالإنترنت اللاسلكي ؟ هل تستغرق صفحات الويب وقتًا طويلاً للتحميل ؟ هل الفيديوهات التي تشاهدها تتوقف فجأة ؟ قد يكون فقدان قوة إشارة الواي فاي Wi-Fi هو سبب هذه المشكلات. جودة الاتصال بالواي فاي Wi-Fi مرتبطة  بالإشارة العالية الجودة والقوية لهذا الأخير.


فكيف يمكن فحص قوة شبكة الواي فاي Wi-Fi وتحديد ما إذا كانت الإشارة جيدة أم سيئة ؟ الجواب في هذا الدليل.


ما هي القوة المثالية لإشارة الواي فاي ؟

يتم التعبير عن قوة إشارة الواي فاي Wi-Fi بوحدة dBm (ديسيبل لكل ملي واط). فهم هذا المقياس ليس سهلا دائما. ولكن ضع في اعتبارك أنه كلما اقتربت قيمة القوة من الصفر، كلما كان معدل التدفق أفضل.


مع نوع معدات الإتصال بالشبكات المسوّقة اليوم، تقدر أفضل قوة إشارة Wi-Fi بـ (30-) dBm. ومع ذلك، فإن هذا القياس يصعب تحقيقه. وفقًا لمصنعي معدات الشبكات، يجب أن تتراوح قيمة القوة المثالية بين -50 dBm و-60 dBm. بفضل قوة الإشارة هذه، يمكن لمستخدم الإنترنت أداء معظم المهام الشائعة (البث الحي، مكالمات الفيديو، تنزيل الملفات) براحة تامة. أعلى من -70 dBm، قد تكون إشارة WiFi ضعيفة جدًا. قد لا يتم التقاطها حتى بواسطة هاتفك الذكي.


كيف تقيس قوة موجات الراديو المنبعثة من الواي فاي Wi-Fi ؟

هناك عدة عوامل يمكن أن تفسر جودة الاتصال بالإنترنت اللاسلكي، بما في ذلك موقع جهاز المُوجّه (بالإنجليزية : router) وعدد الأجهزة المتصلة وبنية المنزل ووجود شبكات لاسلكية أخرى. كل هذه العناصر تلعب دورا في التأثير على سرعة نقل البيانات.


إذا لاحظت، غالبا، حدوث تباطؤ أو انقطاع الاتصال، ففكر في قياس قوة إشارة اتصالك بالإنترنت. وتجدر الإشارة الى أن هذا القياس يختلف عن ذلك المستخدم لتقييم عرض النطاق الترددي أو عرض الحزمة (بالإنجليزية : bandwidth)‏ (download and upload) الخاص بالأADSL أو الـ 4G.


وفيما يلي سنوضح كيفية قياس قوة اتصال الإنترنت لديك.


قياس قوة الشبكة على نظام التشغيل ويندووز Windows

يعد برنامج Acrylic Wi-Fi Home المجاني الطريقة المثلى لقياس جودة الاتصال بشبكة الواي فاي Wi-Fi، فهو يوفر تقييمًا دقيقًا لقوة إشارة الواي فاي Wi-Fi.


للقيام بذلك، ما عليك سوى تثبيت برنامج Acrylic Wi-Fi Home وتشغيله. في النافذة التي تظهر على الشاشة، انتقل إلى قسم Acrylic Wi-Fi Home وانقر على زر Open. يجب أن تفتح نافذة جديدة بعد بضع ثوان. سيستغرق البرنامج بضع ثوانٍ لفحص شبكات Wi-Fi القريبة وإجراء اختباراته. تتم الإشارة إلى جودة شبكة Wi-Fi التي يتصل بها جهازك (معبرًا عنها بوحدة dBm) في عمود RSSI.


قياس قوة الشبكة على نظام التشغيل macOS

إذا كان لديك جهاز Mac، استخدم أداة NetSpot المجانية لتحديد قوة شبكة الواي فاي Wi-Fi، وللقيام بالفحص، ابدأ بتثبيت NetSpot. في النافذة التي تظهر عند تشغيل البرنامج، انقر فوق "متابعة" (Continue). من المفترض أن يستغرق البرنامج بضع ثوانٍ لفحص جميع شبكات الواي فاي Wi-Fi القريبة وعرض قوة إشارة كل واحدة منها.


لتحديد قوة الشبكة التي يتصل بها جهازك الـ Mac، ابحث في قائمة الشبكات الموجودة أمامك وانظر إلى عمود الإشارة خلف عمود القوة (SNR). ستجد هناك قياس دقيق لقوة إشارة الواي فاي Wi-Fi.


قياس قوة الشبكة على أندرويد Android

على نظام أندرويد Android، يمكن أيضًا استخدام NetSpot (المستخدم في نظام التشغيل macOS) لقياس جودة إشارة الواي فاي WiFi. التطبيق متوفر في نسخة مجانية للأندرويد.


لبدء الفحص، قم بتشغيل التطبيق ثم اضغط على Discover في الصفحة التي تظهر أمامك. ستبدأ الأداة في فحص شبكات Wi-Fi القريبة على الفور.


عندما يتم عرض نتيجة الفحص، حدد الشبكة التي تتصل بها في قائمة الشبكات المكتشفة. تتم الإشارة إلى قوة إشارة الواي فاي WiFi التي تتصل بها بنقطة خضراء على اليمين.


قياس قوة الشبكة على الأيفون iPhone

بالنسبة لمستخدمي الأيفون iPhone، تتوفر مجموعة من تطبيقات iOS للحصول على قياس دقيق لقوة الإشارة. في هذا الدليل، اخترنا أداة AirPort Utility (التي سميت على اسم أجهزة التوجيه Apple Wi-Fi Routers القديمة المسماة AirPort) لقياس قوة إشارة الواي فاي WiFi.


قم بتثبيت التطبيق على الأيفون iPhone. انتقل إلى إعدادات هذا الأخير وانتقل للأسفل. انقر فوق AirPort، ثم قم بتنشيط مفتاح "Search for Wi-Fi" الذي سيبحث عن شبكات AirPort (Apple) القريبة.


قم بتشغيل التطبيق ثم اضغط على "Find Wi-Fi" في الجزء العلوي الأيمن لعرض قائمة شبكات الواي فاي Wi-Fi القريبة. ابحث عن الشبكة الخاصة بك في القائمة المعروضة أمامك. قوة إشارة الواي فاي WiFi تتوافق مع خط RSSI.


كيفية تقوية إشارة الواي فاي WiFi ؟

هل تلاحظ أن سرعة الإنترنت لديك جيدة، ولكن إشارة WiFi ضعيفة ؟ فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على تحسين جودة شبكة الإنترنت اللاسلكية أو الواي فاي.


ضع الراوتر في المكان المناسب

أول شيء عليك فعله هو ببساطة وضع الراوتر في المكان المناسب. قم بتقليل العوائق بين هذا الأخير والأجهزة التي تستخدم الشبكة (أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وما إلى ذلك) قدر الإمكان. كلما قلّت العوائق ين الأجهزة والراوتر، كلما تحسنت الإشارة.


عدّل جهاز الراوتر بشكل صحيح

تنتشر الموجات المنبعثة من الراوتر المنزلي عموديًا وأفقيًا. ولذلك يوصى بشدة بوضع الراوتر في مكان مرتفع. يمكنك وضعه على خزانة على سبيل المثال. ستلاحظ أن اتصالك بالإنترنت أصبح أفضل. تأكد من أن المساحة الموجودة أمام الراوتر خالية. ببساطة، احرص على ابعاد العوائق التي يمكن أن تقلل من جودة الإشارة. تجنب أيضًا الأماكن المغلقة.


اعزل جهاز الراوتر عن الأجهزة اللاسلكية الأخرى

للحصول على جودة أفضل لإشارة الواي فاي WiFi، تأكد من عزل جهاز الراوتر المنزلي عن أي جهاز آخر يستخدم موجات الراديو (جهاز مراقبة الأطفال "بالإنجليزية : baby monitor"، الميكروويف، قاعدة الهاتف اللاسلكي، وما إلى ذلك). اترك مسافة لا تقل عن مترين بين راوتر وأي جهاز يستخدم هذا النوع من الموجات.


كخلاصة، يعد قياس قوة شبكة واي فاي Wi-Fi أمرًا ضروريًا لتحقيق اتصال انترنت مثالي. سواء كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز Windows أو جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو أجهزة أخرى، فإن اختبارات السرعة وأيقونات الإشارة ومعلومات جهاز الراوتر مثل أضواء المؤشر هي الدليل المرشد. فهم بيانات وتأثير جهاز التوجيه أو الراوتر، خاصة بالنسبة لاتصالات الفيبر، يوفر رؤية دقيقة للسرعة الحقيقية. ومن خلال ضبط الإعدادات وموقع الراوتر المنزلي، يمكن الحصول اتصال إنترنت قوي وسريع.