إيلون ماسك : تجار الممنوعات أكثر كفاءة في التجارة من رواد الأعمال ؟

مثال على تسويق منتج، استراتيجية تسويق منتج جديد في ظل المنافسة، تسويق المنتجات، تسويق منتجات من المنزل، طرق تسويق المنتجات عبر الإنترنت، كيفية تسويق منتج جديد بنجاح، تسويق منتجات بالعمولة، أفضل طرق تسويق المنتجات


إيلون ماسك، الذي يعد اليوم أغنى رجل على وجه البسيطة، صدم العالم مؤخرًا بتصريحه أن تجار المخدرات هم أكثر كفاءة (بثلاث مرات) في التجارة والتسويق من الأشخاص الحاصلين على (ماجستير في إدارة الأعمال)، إضافة إلى رواد الأعمال.


لقد غضب الناس من هذا النوع من التصريحات : كيف يمكن مقارنة المنحرفين التافهين بالمسوقين ورواد الأعمال ؟؟..


أنا أعتقد أن إيلون ماسك على حق تمامًا وسأشرح لكم السبب.


فيما يلي الركائز الستة التي تدير نظام تجار الممنوعات : المعلومة، وسلسلة القيمة (بالإنجليزية : Value Chain)‏، والتوزيع أو التسويق، والمخاطرة، وإدارة الاموال، والسّرية.


1- المعلومة

بالنسبة لتجار الممنوعات، فإن الأمر يتعلق بالحصول على كافة المعلومات المتعلقة بمنطقة محددة للغاية. هم يحرصون على معرفة ما إذا كان هناك مُتجِرون آخرون في هذه المنطقة وما إذا كان بإمكانهم الاستقرار هناك.


في الحقيقة هذه الإستراتيجية قوية جدًا في عالم الأعمال. لأنه إذا كنت تعرف كيفية مراقبة قطاع ما، فلن تحتاج أبدًا إلى دراسة السوق مرة أخرى. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في مجال الفنادق وتبحث عن موقع جيد، فما عليك سوى إلقاء نظرة على المكان الذي توجد فيه أكبر مجموعات الفنادق في بلدك. اذهب وأنشئ فندقك في نفس المنطقة تمامًا، لأن مجموعات الفنادق هذه أنفقت بالفعل الملايين لدراسة السوق الذي ترغب أنت في دراسته بإمكانياتك الصغيرة.


يعرف المتاجرون في الممنوعات هذه الإستراتيجية، بينما سيطلب منك حاملو ماجستير إدارة الأعمال إجراء دراسة السوق أولاً 🤣.


2-  التحكم في سلسلة القيمة

هذه هي إحدى أقوى الأسلحة في عالم الأعمال. بمجرد أن يبدأ، يسعى تاجر الممنوعات إلى معرفة من هم الموزعون، ومن هم الموردون، وما هي وسيلة النقل، ومن هم المزارعون. هدف تاجر الممنوعات الصغير هو أن يصبح يومًا ما مالكًا لمزرعة من أجل تقليل تكاليف إنتاجه. ولهذا السبب يمتلك المتاجرون مزارع وطائرات وقوارب وما إلى ذلك. وهدفهم هو السيطرة على السلسلة بأكملها.


ولسوء الحظ، فإن رجال الأعمال الجدد لا يفهمون ذلك. على سبيل المثال، لديك أشخاص يمتلكون متاجر ملابس منذ أكثر من 15 عامًا. ويفضل هؤلاء الأشخاص السفر إلى الصين وتركيا كل شهر لشراء بضائعهم. كم من الأشخاص قرروا الذهاب إلى إثيوبيا لشراء بضائعهم؟ ولا شخص. من فكر في إنشاء مزارع القطن؟ ولاشخص. هل فهمت الآن لماذا إيلون ماسك على حق فيما قاله ؟


3 - التوزيع

إذا لم تتقن التسويق أو التوزيع في قطاعك، فقد فشلت فشلا ذريعا. إذا كان لديك أفضل منتج أو خدمة ولم يستخدمها أحد على الإطلاق، فهذا يعني أن منتجك/خدمتك فاشلة. يتمتع المتاجرون في الممنوعات بالسيطرة الكاملة على التوزيع والتسويق. لديهم تجار تجزئة صغار في الأحياء وعملاء كبار الشخصيات في الفنادق والنوادي الليلية وما إلى ذلك. وهذا يعني أنه يمكنهم الوصول إلى نوعين من العملاء باستخدام نفس المنتج. وهذا أحد الأشياء التي يصعب تحقيقها في قطاع التجارة. لقد نجحت شركة "ماكدونالدز"، على سبيل المثال، في القيام بذلك لأن منتجاتها تحظى بالتقدير على جميع المستويات، كما تمكنت من ترسيخ نفسها في كل مكان. يمكنك العثور على "ماكدونالدز" في أحد الأزقة المميزة في لوس أنجلوس، ولكن يمكنك أيضًا العثور عليه في حي غير راقي في مكان ما في إفريقيا.


4 - المخاطرة

غالبًا ما يكون المتاجرون في الممنوعات على استعداد لتحمل مخاطر كبيرة لجعل أعمالهم مربحة. سواء كانوا ينقلون بضائع غير قانونية عبر مناطق خطرة أو يقيمون علاقات مع أشخاص خطرين، فهم معتادون على التعامل مع المخاطر بشكل يومي. قد يبدو الأمر متهورًا، ولكن في عالم الأعمال غالبًا ما يكون من الضروري القيام بمخاطرة محسوبة لتحقيق مكافآت كبيرة. رجال الأعمال الذين لا يجرؤون على المخاطرة هم أقل نجاحا على نطاق واسع.


5- إدارة الاموال

غالبًا ما يكون المتاجرون بالممنوعات مدراء ماليين بارعين. حيث ينجحون في إدارة التدفقات النقدية المعقدة والاستثمار في عملياتهم وتجنب عمليات التدقيق الضريبي بأي ثمن. يعد هذا الإتقان في إدارة الاموال ضروريًا أيضًا في عالم الأعمال. رواد الأعمال الذين لا يفهمون الأرقام، أو يهملون حساباتهم، أو يتخذون قرارات مالية متهورة، غالبًا ما يكون مصيرهم الفشل. الإدارة المالية الحكيمة هي عنصر أساسي لنجاح التجارة والأعمال.


6- السرية

وأخيرا، تعتبر السرية جانبا أساسيا من أنشطة المتاجرين بالممنوعات. حيث يحرصون على البقاء خارج رادار السلطات لتجنب القبض عليهم. هذا يعني أنهم معتادون على الابتعاد عن الأضواء وعدم جذب الاهتمام غير الضروري. في عالم الأعمال، يمكن أن تكون السرية والتكتم أيضًا أحد عوامل النجاح. يمكن لرجال الأعمال الذين يتفاخرون كثيرًا أو يبحثون باستمرار عن الاهتمام أن يتسببوا في انعدام الثقة بين منافسيهم أو شركائهم التجاريين. يمكن للسرية أن تعزز مفاوضات أكثر فعالية وشراكات دائمة.


وفي الختام، على الرغم من أن المقارنة بين تجار الممنوعات ومحترفي التجارة والأعمال قد تبدو صادمة للوهلة الأولى، إلا أنه لا يمكن إنكار أن تجار الممنوعات ينهجون استراتيجيات ومهارات معينة ذات صلة أيضًا بعالم الأعمال والتسويق. ومع ذلك، من المهم التأكيد على أنه يجب على رواد الأعمال البحث عن طرق مشروعة لممارسة هذه المهارات لتحقيق النجاح في عالم  التجارة والأعمال مع الالتزام بالقانون والمعايير الأخلاقية.