لماذا يقف طائر النحام الوردي على ساق واحدة ؟

ما اسم الطائر الوردي، عجائب طائر الفلامنجو، اسم طائر الفلامنجو بالعربي، اسم طائر الفلامنجو بالانجليزي، الفرق بين البجع و الفلامنجو، رمز طائر الفلامنجو، الطائر الوردي بالفرنسية، لماذا لون الفلامنجو وردي

طيور النحام هي مخلوقات مذهلة تستمد لونها المتلألئ من طعامها. ولكن لماذا تقف هذه الطيور في كثير من الأحيان على ساق واحدة ؟


هذا السلوك المذهل لا يوجد دائمًا عند الطيور الأخرى. حيث غالبًا ما يقف طائر النحام أو الفلامنجو (flamingo) أثناء الراحة على ساق واحدة. لقد أوضحنا في مقال سابق سبب ثبات الطيور بشكل كبير عند نومها على الأغصان. على وجه الخصوص، يمكنها جعل جزء فقط من دماغها في وضع النوم، من أجل أن تكون دائمًا في حالة تأهب تجاه الحيوانات المفترسة. لكن أجسادها تؤدي أيضًا عملية توازن معقدة، لا تستطيع الكائنات ثنائيات الحركة مثلنا القيام بها.


طائر النحام الوردي هو نوع من الطيور الاجتماعية التي تعيش في مستعمرات، والتي يمكن أن يصل عددها إلى عدة آلاف من الأفراد. وهو أكبر أنواع طيور النحام، حيث يبلغ متوسط ​​ارتفاعه من 120 إلى 140 سم، وتمثل أرجله وحدها ما بين 40 إلى 50 سم. النحام الوردي هو الممثل الوحيد لعائلته في أوروبا. يتغذى بشكل رئيسي على القشريات الصغيرة القريبة من الجمبري، ويعيش في البحيرات أو المستنقعات المالحة، وهو ما يحدد اللون الوردي لريشه. تعشش طيور النحام في مستعمرات واسعة يصل عددها إلى عدة آلاف من الأزواج، على جزر صغيرة موحلة. تذكرنا صرخات طائر النحام بشكل غريب بالصوت الصاخب للإوز.


طيور النحام لا تحب البرد

أصبحت هذه الخصوصية التي يتمتع بها طائر النحام الوردي ممكنة بفضل قدرته الرائعة على التوازن، والتي لا تتطلب أي طاقة. لكن هذا لا يفسر سبب رفع ساقه ودسها بين ريشه. في الواقع، تمامًا كما تضع يدك في جيبك لأنك تشعر بالبرد، فإن الطائر، وهو حساس بشكل خاص لدرجات الحرارة المنخفضة، لهذا يرفع إحدى ساقيه لتبقى دافئة عندما يقف في الماء. هذا يسمح له بالإحماء. في الواقع يحدث أن الطيور التي لا تفعل ذلك عادةً تبدأ في القيام بذلك عندما يكون الجو باردًا جدًا. يمكنها أيضًا التبديل بين أرجلها بعد فترة طويلة إلى حد ما. يمكن للبط الذي يطفو على الماء أن يطوي ساقيه تحت الريش إذا كان الجو باردًا، لكننا لا نرى ببساطة ذلك.


طائر النحام الوردي هو طائر مهاجر : يتواجد في المناطق الدافئة في أوروبا. وفي الشتاء، يسافر معظمه إلى إسبانيا أو شمال أفريقيا. الطيور التي تعيش على مدار السنة في مناطق خطوط العرض العليا لديها ريش على أصابعها بدلاً من القشور. ومع ذلك، فإن الأرجل الطويلة لطائر النحام الوردي معرضة بشكل خاص للبرد.