لماذا الطيور الملونة تتواجد بكثرة في البلدان الاستوائية ؟

 

أسماء الطيور، تعريف الطيور، حياة الطيور، بحث كامل عن الطيور مع الصور، فوائد الطيور، بحث عن الطيور، الطيور المهاجرة، معلومات عن الطيور للاطفال، عصافير استرالي للبيع، عصافير كناري للبيع، عصافير فيشر للبيع، عصافير للبيع حراج، عصافير للبيع، قفص عصافير للبيع، عصافير كوكتيل للبيع، جروب عصافير للبيع، قائمة أسماء الطيور، أنواع الطيور الكبيرة، أنواع الطيور وأسماؤها بالصور ، أنواع الطيور الزينة، أنواع الطيور المنزلية، اسماء الطيور بالصور، أنواع الطيور البرية، أنواع الطيور الصغيرة، اجمل الطيور الملونة في العالم، طيور ملونة، طيور ملونة وأسماؤها، أسعار الببغاء، ماذا يأكل الببغاء، فوائد الببغاء، معلومات عن الببغاء للأطفال، معلومات عن الببغاء الأخضر، معلومات عن الببغاء، موطن الببغاء، صوت الببغاء

أكدت دراسة حديثة فرضية طرحها علماء الطبيعة في القرون الماضية : الطيور التي تعيش في مناطق قريبة من المناطق الاستوائية لديها ألوان أكثر في ريشها. لفهم هذه الظاهرة، قدم العلماء عدة فرضيات.


طيور استوائية كثيرة الألوان


كان حدس (داروين) وأحد علماء الطبيعة في القرن التاسع عشر، (همبولدت)، محقاني تمامًا : كلما اقتربنا من المناطق الاستوائية، كلما اكتسب ريش الطيور ألوانًا زاهية.


جاء التأكيد من دراسة حديثة نُشرت في مجلة متخصصة. حيث فحص الباحثون ريش أكثر من 4500 نوع من الطيور، تعيش في جميع مناطق العالم.


وقاموا، على وجه الخصوص، باستعمال عينات محفوظة جيدًا من بعض متاحف التاريخ الطبيعي. وباستخدام تقنية متطورة جدا للذكاء الاصطناعي، درسوا عن كثب ألوان حوالي 1500 منطقة من ريش هذه الطيور.


وجاء استنتاجهم كما يلي : كلما ابتعدنا عن المناطق الاستوائية، كلما كان ريش هذه الطيور باهتاً. بالطبع، العكس صحيح أيضًا. ومع ذلك، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه في المناطق الاستوائية توجد أنواع كثيرة من الطيور.


لماذا هذه الاختلافات في اللون ؟


لا يعرف العلماء على وجه اليقين سبب هذه الظاهرة. لكنهم طرحوا عدة فرضيات، بما في ذلك فرضية التمويه.


في الواقع، يمكن أن تمتزج الطيور الكثيرة الألوان مع النباتات المورقة للغابات المطيرة. بينما لن تتمكن من الاختباء في أوراق أشجار البلدان المعتدلة، لأنه ليس لها ألوان جد زاهية كما في الغابات الاستوائية.


ربما هذا هو السبب في أن الطيور في هذه المناطق تملك ريشًا أقل تلونا. بالنسبة للمتخصصين، ينبغي أن يلعب الطعام أيضًا دورًا في تلوين ريش الطيور. في الواقع، تتغذى الطيور، في البلدان الاستوائية، أكثر على الرحيق والفواكه .


وقد يكون لضرورة التزاوج دورها في هذه الظاهرة. فأثناء المنافسة التي تجري بين الذكور، يبدو أن تلون الريش يلعب بالفعل دورًا مهمًا.


في بيئة استوائية حيث الطيور كثيرة جدًا، تعمل الألوان المتنوعة هذه أيضًا على التمييز بين الأنواع.